• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

اخلاقيات مهنة التدريس

اخلاقيات مهنة التدريس


مقال بعنوان اخلاقيات مهنة التدريس الجامعي
أ.د اياد هاشم محمد
عميد كلية التربية المقداد

ان الحاجة الى الاخلاق وحسن التعامل تشتد كلما اصبح التفاعل بين الافراد والجماعات قويا, وحيث ان هناك تفاعل بين البشر يقوده العمل المهني وخاصة في التعليم الجامعي والذي ينضوي غالبا بين طرفين هما من يمارس المهنة وهو الأستاذ الجامعي ومن يستفيد منها وهو الطالب الجامعي, وفي المجتمعات الإنسانية عموما ينبني التعامل بين الطرفين على قدر متعارف عليه من الحقوق والواجبات وقد ينظم هذه الحقوق والواجبات تشريع ديني او نظام مهني او اداري فيه مجموعة من المواد والفقرات والنصوص او عرف اجتماعي اصطلحت الجماعة على تحكيمه وتفعيله في تنظيم العلاقة بين هذين الطرفين ومن المهن ذات العلاقة البالغة والعلاقة الإنسانية المتبادلة هي مهنة التعليم وعلى رأسها التعليم الجامعي وهي عبارة عن المهنة التي تعتمد على رسالة تمثل في الهدف والغاية وتتم من خلال العلاقة بين الملقي وهو الأستاذ الجامعي والمتلقي وهو الطالب الجامعي والمتلقي غالبا ما يكون مجموع وليس فردا , وهذه المهنة شأنها شأن غيرها من المهن لها حدودها ومعالمها وتنظيمها الخاص الذي يحدد حقوق كل طرف وواجباته تجاه الطرف الاخر ومع ذلك فهي ليست مهنة عادية كتلك المهن التي يتعامل أصحابها مع الماديات كالأجهزة وغيرها , انها مهنة إنسانية يتعامل المهني فيها مع اناسي مثله, يتعامل مع انفس وعقول وارواح وعواطف ومشاعر واحاسيس وهو في تعامله ذلك يحمل رسالة ويسعى لغاية ويتطلع لهدف, ولا يريد لتعامله ان يفشل ولا لرسالته ان تتعثر ومن هنا فأن هذه المهنة احوج من غيرها الى اخلاقيات يلتزم بها الطرفان ويتعاملان من خلالها مع الناس سواء كانوا طلابا او زملاء او رؤساء او أولياء أمور وهي اخلاقيات في غاية الأهمية لهما في ممارستهما لمهنة التعليم والتربية التي هي احوج المهن الى الاخلاق التي تحكم العلاقة بين طرفي المهنة (الأساتذة والطلبة) وعلى مر العصور فقد كان هناك اهتمام بأخلاقيات مهنة التعليم, فالأستاذ الجامعي يعد محور العملية التعليمية والتربوية فبالإضافة الى قيامه بدوره التقليدي في الأنشطة التعليمية تقع عليه مسؤولية التربية الخلقية فالأستاذ يقوم بدور المربي الأخلاقي الذي يغرس القيم التي يحددها المعتقد السائد في المجتمع والذي يلتزم به الأستاذ باعتباره احد افراد المجتمع فالأستاذ اهم عنصر من عناصر العملية التعليمية والتربوية حيث تؤثر شخصيته وثقافته وخبرته وأساليب تعامله ونوع علاقاته مع طلبته واخلاقهم وتصرفاتهم ونظرا للبعد الأخلاقي للتربية فقد ظهر ما يسمى بالتربية الخلقية وهي عملية اندماج مؤسسات التربية في المجتمع بإيجاد نوع من الموائمة بين رغبات الفرد وحاجاته ورغبات المجتمع الذي يعيش فيه لذا لا يمكن تعليم الاخلاق بمعزل عن التربية ومن هذا المنطلق فأن الأستاذ ملزم بتزويد طلبته بالمعارف اللازمة وتعليم المهارات الخلقية وتكوين العادات الاجتماعية الحسنة فالتربية الخلقية عملية يمكن النظر اليها على انها الغاية السامية للتربية.
ان الاخلاق لها أهمية كبيرة وقدرها جليل ولها وقع خطير لا نها من الأمانة التي يحملها الانسان ليعمر بها الأرض بالعدل والبر والتقوى والإحسان ويسوي بها الأمور بالرشاد والسداد بعيدا عن الظلم والطغيان.
ان الاخلاق الحسنة والسلوك القويم أفضل من تحلى بها رسولنا الكريم محمد بن عبد الله (صل الله عليه وسلم) حيث قال سبحانه وتعالى في حق النبي محمد (صل الله عليه وسلم): (وإنك لعلى خلق عظيم) وقد وردت الأحاديث النبوية الشريفة بهذا الصدد منها قول الرسول محمد (صل الله عليه وسلم) (انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق).
وقد تناول الادباء والشعراء الاخلاق في اقوالهم وقصائدهم حتى ان أحدهم يقول ان استمرارية بقاء الأمم وسيادتها هي الاخلاق حيث قال أحدهم
انما الأمم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
ان الطالب الجامعي له أهمية كبيرة في المجتمع والدولة، ويجب على الجامعة ان تهتم به وترعاه وتغرس الاخلاق في نفسه وتحرص على تعليمه وتنشئته وتربيته لكي تؤهله ليصبح عضوا نافعا في المجتمع لذا فأن الجامعة هي التي ترفد مؤسسات المجتمع بالقيادات المخلصة التي تؤدي واجباتها بأتقان وتتحلى بترسيخ الاحترام للقيم والمبادئ والالتزام بها في كل جوانب الحياة.
ان الطالب الجامعي المثالي هو ذلك الطالب المجد والخلوق الذي يكافح للحصول على المعارف والمعلومات رغم الصعوبات التي تواجهه فتجده رغم الظروف الحياتية الصعبة خلوقا مع اساتذته مطيعا لهم ومواظبا على المحاضرات متفتحا في عقله متسامحا مع جميع الناس حريصا على النقاش والحوار مع اساتذته في العلوم والمعارف والتربية متعاونا مع زملائه حريصا على وقته باحثا عن كل علوم جديدة في مجال الكلية التي ينتمي اليها بعيدا عن كل الخلافات التي لا تخدم العلم والتنمية.
ان الطلبة المثاليين هم الذين يقودون المجتمع في المستقبل وهم من يجب ان تحتضنهم مؤسسات الدولة بعد التخرج من الجامعة.
وتفرض الاخلاق على الطالب الجامعي ان تكون علاقته حسنة مع اساتذته فلا يخرج عن حدود الادب في التعامل معهم وعليه ان يوقرهم ويحترمهم كما لا بد ان تكون علاقته حسنة مع زملائه في الدراسة والوسط الجامعي والمجتمع ككل وان يحترم الأنظمة والقوانين وان يحرص على التزامه بالعلاقات الاجتماعية الجيدة المملؤة بالأخلاق الحميدة , لذا على الطالب الجامعي بعد تخرجه يجب ان يكون عضوا صالحا ونافعا في المجتمع لا يصدر عنه الا اعمال الخير التي يقوم بها ليخدم المجتمع الذي يعيش فيه وتعود هذه الاعمال بالنفع على أبناء المجتمع.

آخر المواضيع

التعليم تعلن إرساء 120 نظاما للتحول الرقمي الشامل في منظومتها الجامعية
31مايو2025
ورشة علمية تقيمها كلية التربية المقداد عن اعادة التفكير في المناهج الدراسية لدعم التنمية المستدامة
28مايو2025
مجلس كلية التربية المقداد يعقد جلسته السادسة ويناقش مستجدات الامتحانات النهائية للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
27مايو2025
جانب من الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى
27مايو2025
انطلاق الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى / الفصل الاول للعام الدراسي 2024-2025
25مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يحضر وقائع افتتاح المعرض العلمي الاول للمخترعين والمبتكرين في اربيل
22مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • وحدة شؤون المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom