• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

الاخلاق والسياسة لدى افلاطون (platon)

الاخلاق والسياسة لدى افلاطون (platon)

ترتبط الاخلاق بالسياسة ارتباطا وثيقا لدى افلاطون, والخلاف بينهما يشبه الخلاف بين الجزئي والكلي, او الفردي والجماعي :فالأخلاق غرضها استكمال فضائل النفس الانسانية على مستوى الافراد, اما السياسة فإنها تدبير احوال الناس المجتمعين في الدولة (المدينة), الا ان الاخلاق والسياسة يجمعها عند افلاطون مثال الخير ,وان تطلع الانسان الى الخير يعني لدى افلاطون التطلع الى السعادة ,وهذا الربط بين السعادة والخير ورثه افلاطون عن استاذه سقراط ,لكن افلاطون حاول في نظرية (المثل) اعطاء فكرة الخير بعدا ميتافيزيقيا. والمعروف ان الخير الاسمى لدى افلاطون هو مثال الخير المطلق, وهو رأس المثل كافة ,ويأتي تحته بالتدرج الهرمي مثال الحق ومثال الجمال ,واذا سلك المرء الطريق المعاكس النازل يجد ان المادة والجسد كليهما من عالم الشر من ثم فان الفيلسوف هو الذي يرتفع بالعقل فوق مستوى المادة والجسد ويقترب اكثر فاكثر من الخير المطلق, فالإخلاص الاخلاقي للفرد على قول افلاطون هو موت العلائق الحسية بالزهد, والارتقاء الى مستوى التأمل العقلاني الخالص, ويتجلى الخير لدى افلاطون في اشكال شتى اعلاها صورة الخير المثالية في راس الهرم, وثمة نوع اخر من الخير هو اكتشاف الانسجام الموجود في الصور الحسية , وهناك مرتبة ادنى يتحقق فيها الخير هي اكتشاف المثل عن طريق العلم. اما المرتبة الادنى للخير او السعادة فهي الحصول على اللذة التي لا يعقبها الم ولا يتبعها ندم. وقد حاول افلاطون اضافة الى هذا الجانب النظري في الاخلاق ان يدرس الفضائل بوصفها الباعث على الانخراط في العمل الاخلاقي, وقسم الفضائل بحسب تقسيمه للنفس , فالنفس الانسانية لديه تتكون من ثلاث قوى ترتبط فيزيولوجيا بالجسم الانساني . تقع القوة العاقلة التي يجب ان تسود في النفس على مستوى الراس ويناسبها في المجتمع الفلاسفة السياسيون الذين يدبرون شؤون الدولة (المدينة),اما القوة الغضبية فان مركزها الصدر والقلب, وهي توازي طبقة الجند في المجتمع وهم حراس المدينة والمدافعون عنها, في حين ترتبط القوة الشهوية بالبطن ويوازيها في المجتمع الطبقة الدنيا منه, ولكل قوة فضيلة ,فالقوة العقلية فضيلتها التأمل وبلوغ الحكمة ,والقوة الغضبية فضيلتها الشجاعة ,اما القوة الشهوية فضيلتها العفة. ولما كانت هذه الفضائل قائمة على قوة متنازعة فيما بينها فلا بد من فضيلة رابعة تضبط ما ينشا عنها من اختلاف , وهذه الفضيلة هي فضيلة العدالة . ويدخل المرء عالم السياسة عند افلاطون من باب البحث في فكرة العدالة ,وهو امر ناقشه في كتابه (السياسة) او (الجمهورية) ورأى تحقيق العدالة هو شان عام يشارك فيه الجميع لبناء الدولة التي تقيم توازنا بين الافراد ,ويحصل كل فرد بموجبه على ما يستحق ,ولأفلاطون باع طويل في السياسة واراء مستجدة في تاريخ التطور السياسي في اثينا ,كما انه تابع بكثب اخفاقات الدول وتجاوزات انظمة الحكم المختلفة ,ويعتقد افلاطون في كتابه (السياسة) ان المجتمع الانساني يتدهور, وانه وجد زمان كان الناس فيه يديرون شؤونهم من دون حاجة الى الدولة ولما كان هذا العصر الذهبي قد ولى من غير رجعة فان على الدولة ان تهتم بتربية الافراد وتعليمهم ليقيموا فيما بينهم اسسا يتفقون عليها في ادارة شؤونهم. وهنا يمكن فهم الدور الاساسي للفيلسوف ,انه المعلم الذي يوجه المواطنين نحو فضيلة التعلم والمعرفة, واقناعهم بان المواطن يجب ان يكون في خدمة الدولة ولتحقيق الدولة المثالية او (المدينة الفاضلة) رأى افلاطون تطبيق نوع من الاشتراكية للقضاء على الزواج والملكية بوصفهما مصدر النزاعات في المجتمع, فجعل النساء امرا مشاعا والاولاد ابناء للدولة التي تعدهم اعدادا عسكريا وثقافيا واخلاقيا ليصبحوا مواطنين قادرين على الدفاع عن دولتهم, ولكن افلاطون بعد رحلاته الى (صقلية) وتقدمه في السن عدل عن آرائه السياسية هذه في كتاب يعد من اواخر مؤلفاته هو كتاب (النواميس) او (القوانين) وفيه تتخذ الدولة طابعا جديدا قائما على احترام الدين, وعلى تحديد عدد السكان, كما تخلى افلاطون عن فكرة الشيوعية في الملكية والزواج ,لكنه ترك للدولة سلطة كبيرة في وضع قيود تؤكد ان الزواج مؤسسة غايتها خدمة المجتمع ,كما وجه التربية في كتاب (النواميس) الى فرض تعليم الرياضيات لأنها تساعد عل فهم الانسجام ,والانسجام يقود الى الخير ,وفتح الباب واسعا امام المشرعين في الدولة, واعطاهم المكان الذي شغل الفيلسوف في الدولة السابقة ,وصار الشكل الذي يجب ان يتخذه الحكم مزيجا من الارستقراطية والديمقراطية, فمنح المواطن الحق في الحرية ,لكنه ترك شؤون السياسة للقادة من الاشراف.

آخر المواضيع

ورشة عمل تقيمها كلية التربية المقداد عن الفساد والسرقات العلمية في المكتبات
11مايو2025
اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom