• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

الاشراف التربوي في العملية التعليمية

الاشراف التربوي في العملية التعليمية

 

الأستاذ الدكتور 
اياد محمد هاشم

الاستاذ الدكتور 

اياد هاشم محمد

لقد مر الاشراف التربوي بالعديد من مراحل التغيير والتطور قبل ان يصل الى الصورة التي نجدها عليه في الوقت الحاضر، اذ اتصف بالمفهوم الجديد الذي يختلف كثيرا عن تلك المفاهيم التي سادت فيما قبل وان المهتمين بالإشراف التربوي يجدون ان فكرة الاشراف التربوي نشأت من بداية الامر من خلال الحاجة الى زيادة المؤسسات التعليمية (المدارس) وللتعرف على المدرسين وطرائق تدريسهم والاساليب التي يمارسونها في الصفوف الدراسية وقاد ذلك الى ظهور التفتيش وهو اقدم انواع الاشراف التربوي والذي نشأ مع تطور وظيفة مدراء المدارس والادارات التعليمية. وتكليفهم بمسؤوليات تفتيشية تهتم بالنشاطات التعليمية ونتائج التعليم. ولما تطورت التربية وادواتها والمعارف والمعلومات العلمية وادواتها اصبح التفتيش غير مقبولا وخاصة عندما ظهرت القيادة التربوية التي تهتم بالنمو الشامل للطلبة والمشاركة والحرية التي نتجت عن تطور العلوم السلوكية وتقدم البحوث السيكولوجية والتربوية والتي ادت الى تطور العادات والقيم الاجتماعية وانتشار افكار الحرية والكرامة الإنسانية والديمقراطية كل ذلك ساعد على التصدي لقيم التفتيش واساليبه ومبادئه المتبعة التي لا تهتم بكثير من الامور التي تحتاجها العملية التعليمية ولابد من التخلي عنها.

ومن ثم حدث تطور في فلسفة الاشراف التربوي واصبح يركز على الاهتمام بالعلاقات الإنسانية الحسنه بين المشرف التربوي والمدرسين من اجل اثارة دافعيتهم نحو العمل واصبح الاشراف التربوي ينظر الى المدرسين حسب حاجاتهم وقدراتهم ويهدف الى تحسين الاساليب التعليمية التي يؤدونها مع طلبتهم ومساعدتهم في تنمية قدراتهم وايجاد الحلول للمشكلات التي تواجههم والتأكيد على التعاون بين المشرف التربوي والمدرسين في اطار الاحترام المتبادل والعلاقات الإنسانية السليمة.

وكان هذا الاتجاه بداية للإشراف الديمقراطي الحديث الذي يقوم على التعاون بين المشرف التربوي والمدرسين في العديد من الجوانب وعلى راسها الجوانب الإنسانية والعلمية لأنهم قادرين على الابتكار والابداع والبحث والتجريب والاستقصاء وتحمل المسؤولية في توجيه التعليم وتحديد سياسته وحل مشكلاته.

 وهناك شيئان اساسيان قد اثرا في النمو السريع للإشراف التربوي فالأول يمثل حصيلة عوامل اجتماعية وثقافية مثل النمو السكاني وتغيير المجتمع المحيط بالمدرسة والاهتمام بجودة التعليم والشيء الثاني ظهور العديد من النظريات والبحوث العلمية في مجال الاشراف التربوي، اذ ان النظريات المطروحة والدراسات الميدانية في العلوم السلوكية فتحت افاقا جديده في التفكير بطبيعة اهداف الاشراف التربوي وممارسته ودور المشرف التربوي ومركزه وسلطته وغيرذلك.

لذا مر الاشراف التربوي في ثلاث مراحل حسب تطور النظام التربوي واول هذه المراحل هو مرحله التفتيش والتي بدأت في القرن الثامن حتى اوائل الثلاثينيات من القرن العشرين وهي العملية التي يقوم بها المفتش بزياراته للمدرسين للاطلاع على جوانب القصور ونقاط الضعف لديهم ومن ثم تقويمها ومحاسبتهم على الاخطاء والهفوات التي يحددها خلال هذه الزيارات فالمهمة التي يقوم بها المفتش هي الكشف عن نقاط الضعف لدى المدرسين وتصيد الاخطاء من خلال الزيارات الخاطفة لفترات زمنية قصيرة تكون عادة مرة واحدة او مرتين خلال العام الدراسي وبعدها يعد التقارير التقويمية للمدرسين ويعطيهم التقديرات بناء على رغبته دون الاعتماد على الاسس الموضوعية في التقييم وهناك بعض الاجراءات التعسفية لمن كانت تقاريرهم سيئة ينقلون الى مدارس بعيدة ونائية مما تولد لدى المدرسين النظرة السلبية تجاه المفتشين والتي تمثلت بالرفض والخوف وعدم الثقة باعتبارهم يقومون بالعقاب وفق اهوائهم ومزاجهم ورغباتهم الشخصية.

وان المرحلة الثانية للإشراف التربوي هي مرحلة التوجيه التربوي والتي ظهرت من خلال التقدم في علم التربية والعلوم النفسية والاجتماعية وخاصة ما يتعلق بفلسفة التربية واهدافها ونظريات النمو والتعلم ومبادئها واسس العلاقات الإنسانية واساليب الاتصال مما دعا الى تطوير مفهوم التفتيش الى التوجيه التربوي لكونه عملية انسانية اجتماعية وهي مرحلة متطورة من التفتيش يهتم بتوجيه التعليم بصورة مباشرة دون بحث او تقصي وله الدور الكبير في الاصلاح والتوجيه وتقديم المساعدة للمدرسين والتعامل معهم معاملة قائمة على الاحترام المتبادل مما قد يساعدهم على النمو المهني من اجل تحسين اساليبهم ورفع مستويات أدائهم.

 ويمارس الموجه التربوي  عمله من خلال الزيارات وعقد الندوات التربوية للمدرسين دون الاهتمام بالعوامل المؤثرة الاخرى مثل البناء المدرسي والبيئة المحلية وغيرها , ويركز الموجه التربوي على تصنيف المدرسين الى فئات حسب مستويات ادائهم ومن ثم يقوم بزيارة الضعيفي المستوى لتوجيههم ويعمل التوجيه التربوي على تقوية العلاقات بين الموجه والمدرسين وتقديم العون للإدارة للتعرف على قدرات المدرسين وكذلك الاهتمام بالمناهج والكتب المدرسية ولذلك فان التوجيه التربوي اصبح عملية روتينية يتخللها في كثير من الاحيان الطابع التفتيشي

واما المرحلة الثالثة هي مرحله الاشراف التربوي ففي هذه المرحلة تم استبدال مصطلح التوجيه التربوي بالإشراف التربوي لان الاشراف اعم واشمل والتوجيه جزء منه، ولقد تطور مفهوم الاشراف التربوي بسبب التطورات السريعة في الفكر التربوي فاصبح عمليه تهدف الى مساعدة المدرسين والاخذ بأيديهم من اجل تطوير عملية التعليم ورفع مستويات اداء المدرسين من خلال برنامج مخطط قائم على التعاون والشورى والمبادأة بين المدرسين والمشرفين فالأشراف التربوي يقوم بالتنمية الشاملة للموقف التعليمي وتنميه قدرات جميع الاطراف المساهمة في العملية التربوية لكي يصبح المشرف التربوي في اطار هذا المفهوم قائدا تربويا ليس هدفه احداث تغيير في سلوك المدرسين التعليمي فقط بل احداث تغيير في جميع عناصر الموقف التعليمي فهذا يعني ان الاشراف التربوي عمليه تهتم بأمور كثيره وهي:

*تقوم على الدراسة والاستقصاء بدلا من التفتيش

 *تشمل جميع عناصر العملية التربوية من مدرسين وطلبة ومناهج ووسائل وبيئة تعليمية بدلا من التركيز على المدرسين وحدهم.

*تستعين بوسائل ونشاطات متنوعة بدلا من الاقتصار على الزيارات والتقارير

*تقوم على التخطيط والتقييم التعاوني العلمي بدلا من التركيز على الجهد الفردي.

 واخيرا يتميز الاشراف التربوي بتحليل جميع العوامل المؤثرة في العملية التعليمية وهو عمليه تتم منها التقويم والتطوير المستمر للعملية التعليمية ومتابعه تنفيذ كل ما يتعلق بها سواء اكانت ادارية ام تدريسية والاهتمام بالموقف التعليمي , حيث ترتقي الممارسات فيه الى عملية قيادية ديمقراطية تعاونية منظمة تهدف الى دراسة او تحسين وتقييم العوامل التي تؤثر على العملية التعليمية وتقوم العملية الاشرافية على الدراسة والاستقصاء بدلا من التفتيش وتشمل جميع عناصر العملية التربوية من مدرسين وطلبه وسائل وبيئة التعلم بدلا من التركيز على المدرسين وحدهم كما تستعين بوسائل ونشاطات متنوعة اي لا تقتصر على زيارات المدرسين الصفية.

آخر المواضيع

ورشة علمية تقيمها كلية التربية المقداد عن اعادة التفكير في المناهج الدراسية لدعم التنمية المستدامة
28مايو2025
مجلس كلية التربية المقداد يعقد جلسته السادسة ويناقش مستجدات الامتحانات النهائية للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
27مايو2025
جانب من الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى
27مايو2025
انطلاق الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى / الفصل الاول للعام الدراسي 2024-2025
25مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يحضر وقائع افتتاح المعرض العلمي الاول للمخترعين والمبتكرين في اربيل
22مايو2025
اختتام الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
17مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom