• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

التغيير واثره على المجتمعات

التغيير واثره على المجتمعات

  يمكن القول بان الحياة وظروفها تتغير باستمرار ولا تبقى ثابتة لا يمسها التجديد وهذا التغير الذي يحدث لا يقتصر على الانسان وحده وانما يمتد الى كل شيء حوله فالتغيير سمة اساسية من سمات الكون كله ولا تختلف المجتمعات البشرية في طبيعتها عن ذلك فغير موجود ذلك المجتمع الثابت الذي يعاني تغيرا فأي مجتمع يتغير في النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية كما قد يتغير في الثقافة والعادات والتقاليد والقيم وانماط سلوك الافراد الذين ينتمون اليه. ان التغير الذي يحدث في المجتمع قد يتم بخطوات وطيدة فيكون نموا وقد يكون متدرجا فيكون تطورا وقد يكون في قفزات كثيرة فيكون تقدما نوعيا وطفرة علمية ولا يلحق التغيير بكل عناصر المجتمع وانما قد يكون اكبر واعمق في العناصر المادية منه في العناصر المعنوية والفجوة التي تظهر عن ذلك قد يترتب عليها ما يعرف بالتأخر الثقافي وقد ادى تطور الاتصالات والمعلومات وعولمة الاقتصاد والسياسة التي شهدها العالم مؤخرا الى تغييرات ثقافية وقيمية واجتماعية تزداد كل يوم وتيرتها وتأثيرها على كل مجتمعات العالم وتشكل هذه احدى اهم التحولات والتغيرات التي اثرت وستؤثر في تشكيل مجتمع القرن الحادي والعشرين ومن ثم معالم وتوجيهات المؤسسات التعليمية والعلمية والثقافية فيه. لقد ادرك المسؤولون عن الانظمة التربوية والتعليمية في البلدان العربية الى هذه التحديات والتغيرات فقاموا بطرحها للمناقشة من خلال الندوات واللقاءات والمؤتمرات في عموم البلدان العربية ولقد ظلت المؤسسات التعليمية دائما تابعة ووليدة للمجتمعات تتابعها في حركاتها العامة ولذلك فان اية محاولة لتحديد معالم المؤسسات التعليمية في القرن الحادي والعشرين لابد ان تقدم على اساس تحديد  طبيعة وشكل مجتمع القرن الحادي والعشرين في سياقاته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية. ان العصر الذي نعيشه هو عصر التقدم التكنولوجي وعصر التغير المتسارع وعصر الانفتاح الاعلامي الثقافي الحضاري العالمي والتطور التكنولوجي هو من اهم خواص القرن الذي نعيشه والذي يعتمد على المعرفة العلمية المتقدمة والاستخدام الامثل للمعلومات المتدفقة بمعدلات سريعة ومنذ بداية التسعينات من القرن العشرين بدا هذا التطور يحدث تغيرات اساسية في الطريقة التي ينظر الناس بها الى ادوارهم واسلوب التعامل مع بعضهم البعض والى التعامل مع الاحداث القريبة والبعيدة واصبحت القوة والغنى والتقدم تقاس بمقياس واحد هو الاندماج في الحضارة العلمية والاخذ بمعطيات تطور المعلوماتية وابرز جوانب تطور المعلوماتية هو الجانب الخاص بالتطورات المدهشة في عالم الحاسوب فهو لا يزداد سرعة وكفاءة فحسب بل يزداد تخصصا ورخصا وصغرا وانتشارا واستخداما ويتحرك من المغناطيسي الى الضوئي الى الرقمي ومن الثابت الى المتحرك ومن الجامد الى الناعم ومن المادة الى الخلية العضوية. ويؤثر تطور المعلوماتية بشكل مباشر على التعليم فالتطور المعرفي المتمثل في الزيادة الكمية والنوعية في المعرفة وفروعها يحتم على المؤسسات التعليمية ان تعيد النظر في اسس اختيار وتخطيط وبناء المناهج والمحتوى الدراسي واساليب التعامل مع المعرفة. كما ان الوسائل التكنولوجية المتعددة ستمكن من انتاج المنهج الدراسي الجماعي لهذا كان لزاملا على كل مجتمع يريد اللحاق بالعصر المعلوماتي ان ينشئ الاجيال على تعلم الحاسوب والتعامل مع تقنياته ويؤهلهم لمجابهة المتغيرات المتسارعة في هذا العصر وقد قامت بعض الدول بوضع خطط استراتيجية تعمل على جعل الحاسوب وشبكة الانترنت عنصران اساسيان في المنهج التعليمي. ويمكن ان نستنتج من ان التغيرات التكنولوجية والاجتماعية والثقافية وغيرها والتي تحدث بصفة مستمرة في كل مجتمع سواء كان هذا التغيير ا ام سريعا بدليل تغير العلم وظهور فلسفات جديدة وكذلك النظام الاسري وتطلع الامم الى الاستقلال والحرية وتغيير المجتمعات في عاداتها وقيمها ونظمها ومما لا شك فيه ان كل هذه التغيرات تدل على ان الطلبة يواجهون في وقتنا الحاضر عالما يختلف عما واجهه الكثير من الطلبة فيما مضى لذلك فان ما كان مناسبا لأولئك الطلبة في الماضي لم يعد ولن يصلح لطلبة العصر الحاضر وهذا ما يدعوا الى تطوير المناهج الدراسية بصفة مستمرة بحيث تستطيع ان تواكب التطورات والتغيرات المستمرة. ان المنهج الدراسي الناضج هو الذي يأخذ بعين الاعتبار كل ما يستجد في المجتمع من مواقف ومشكلات وحاجات وادوات جديدة ينقلها الى الطلبة في قالب علمي جذاب وحتى يبقى المنهج متطورا او قابلا للتطور لا بد وان يكون مرنا يسهل تكييفه وتعديله كلما دعت الحاجة كما ان على المنهج لدراسي ليكون ناجحا ان يعمل على : * تكوين العقلية المتفتحة التي تؤمن بأهمية التطوير وحتميته ولا تتمسك بالقديم لمجرد انها لافته وتعودت عليه.

*اعدادات القيادات الذكية الواعية التي تمكنهم من العيش في مجتمع ناهض متغير وتساعدهم على سرعة التكيف والتوافق مع المجتمع وثقافاته المتعددة.

*العمل على تكوين اوجه التقدير الملائمة للطلبة كتقدير اهمية العلم وجهود العلماء باعتبارها من ابرز عوامل التغيير في المجتمعات وتقدير اهمية التمسك بالقيم الدينية والقيم الاجتماعية السامية.  

آخر المواضيع

ورشة عمل تقيمها كلية التربية المقداد عن الفساد والسرقات العلمية في المكتبات
11مايو2025
اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom