• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

الدراسة التحليلية والموضوعية

الدراسة التحليلية والموضوعية

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: …
قسم أهل العلم الحديث النبوي الشريف الى قسمين رئيسيين: القسم الأول: الحديث القدسي- القسم الثاني: الحديث النبوي . 
   ويقسم الحديث النبوي الى عدة أقسام من حيث وروده الينا؛ فالأول المتواتر والثاني الآحاد، وأن الأحاديث المروية عن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم إما أن تكون صدرت عنه ابتداء لأجل التعليم والإرشاد والتوجيه، أو جواباً عن سؤال وجه له، أو تفسير لآية …، والناظر لهذه الأحاديث يجد أن معانيها معلومة واضحة عند القرون الأولى، وبعد الحقبة والأخرى زادت الحاجة الى فهم معاني النصوص النبوية الشريفة، فجاء علماء الأمة الاسلامية بوضع القواعد والاسس والاسلوب الصحيح لفهم هذه الالفاظ وهذه المعاني، وهذه من جهة المتن، أما السند فقد وضع أهل الصناعة الحديثية دراسات وأُسس وقواعد لدراسته، وقد وفصل أهل العلم بالحديث النبوي بكل ما يتعلق به من حيث المتن، وسند الحديث، وأليك أيها القارئ مختصر شديد عن مفهوم هذا المقال. ومن أهم هذه الدراسات التي وضعوها العلماء، الدراسة التحليلية والموضوعية.
فالتحليلية: هي طريقة علمية يعمد فيها الباحث إلى حديث أو أكثر يفتح فيها أجزاءه، ويفك بها إشكالاته، ويحدد متعلقاته، وفق ضوابط متبعة أصلية وتكميلية.
وقيل فيها أيضاَ: الدراسة التحليلية هي دراسة الشاملة الكلية للحديث النبوي ومن ثم دراسة كل جزء على حدى.
وأما الدراسة الموضوعية: تعني جمع الأحاديث المتعلِّقة بموضوع محدَّد من مصادرها المتعدِّدة، ثم تحليلها ونقدها سنداً ومتناً وموازنة دلالتها والبحث في تعارضها، ثم بذل الجهد في استنتاج النظرية العامة التي تنتظم تفاصيلها، لتكون صالحةً للتطبيق والعرض، على أنها من أصول المنهج النبوي. 
والحديث الموضوعي من جهة الاصطلاح؛ حيث إنه اصطلاح جديد شاع على ألسنة العلماء حديثاً، وأطلق اسماً على مادة تُدَرَّس في كليات العلوم الإسلامية، في العراق والدول العربية، وصار عنواناً للون من ألوان دراسة الحديث الشريف.
وأما الخطوات المتبعة لتطبيق هذه الدراسات:
ما يتعلق بتحليل المتن: 
–  سَبَبُ وُرُودِ الحَدِيثِ.
–  سَبَبُ إِيرَادِ الحَدِيثِ.
–  الْمُطَابَقَةُ بَيْنَ التَّرْجَمَةِ وَالْحَدِيثِ.
–  المتن الجامع، والمقارنة بين ألفاظ الحديث.
–  اللُّغَةُ، الإعراب، وَغَرِيبُ اللَّفْظِ
–  معنى الحديث.
–  المباحث الموضوعية. 
–  مشكل الحديث ومختلفه.
–  أحكام الحديث.
–  اللطائف الدعوية والتربوية
ما يتعلق بتحليل السند:
–   تَخْرِيجُ الحَدِيثِ.
–   شجرة الإسناد.
–   دِرَاسَةُ رِجَالِ السَّنَد، والحكم على الإسناد.
–   أَلْفَاظُ التَّلَقِي وَالْأَدَاءِ.
–   لَطَائِفُ السَّنَدِ.

ومما هو جدير بالذكر: أن الفرق بين الدراسة التحليلية والموضوعية؛ تشترك كل من الدراسة التحليلية والدراسة الموضوعية في وجود عناصر علمية تربط بين الأحاديث المدروسة التي يبنى عليها موضوع المبحوث عنه أو التأليف فيه، لكن الدراسة الموضوعية تعتمد وحدة الموضوع بين الأحاديث بغض النظر عن الألفاظ الواردة فيها أهي مشتركة أو لا، بينما نجد في الدراسة التحليلية أن اعتماد الألفاظ المتقاربة أو اللفظ نفسه، أو الأحاديث لراوي معين، أو الاعتماد على كتاب معين بحد ذاته للدراسة، وهذا يتلخص أن الدراسة الموضوعية تقوم على اساس فكرة معينة تناولتها أحاديث مختلفة يقوم الباحث والدارس لها على إيصالها للقارئ، وهذا ليس شرطاً في الدراسة التحليلية

آخر المواضيع

رئيس جامعة ديالى يمنح كتاب شكر وتقدير لمنتسبي كلية التربية المقداد اعتزازا بجهودهم
04يونيو2025
رئيس الجامعة يشرف على الامتحانات النهائية في كلية التربية المقداد
04يونيو2025
رئيس الجامعة يزور كلية التربية المقداد ويعقد احدى جلسات مجلس جامعة ديالى
04يونيو2025
معاون العميد للشؤون الادارية يشارك عضوا في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه
02يونيو2025
كلية التربية المقداد تواصل تحديث بيانات طلبتها
02يونيو2025
جانب من صور المتابعة اليومية للسيد عميد كلية التربية المقداد الاستاذ الدكتور إياد هاشم محمد لسير الامتحانات النهائية التي جرت اليوم الاثنين الموافق 2/ 6/ 2025 لطلبة المرحلة الاولى.
02يونيو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • التعليم المستمر
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • وحدة شؤون المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom