• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • استراتيجية الامن الوطني العراقي ( العراق اولا ) (٢٠٢٥-٢٠٢٦)
    • الشعب والوحدات
    • الموقع الجغرافي
    • كلمة السيد العميد
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • الاستعلامات الالكترونية
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
    • المستودع الرقمي
  • التدريسين والباحثين
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • الهيئة التدريسية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • العربية
    • English
  • English
  • مواقع مهمة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • استراتيجية الامن الوطني العراقي ( العراق اولا ) (٢٠٢٥-٢٠٢٦)
    • الشعب والوحدات
    • الموقع الجغرافي
    • كلمة السيد العميد
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • الاستعلامات الالكترونية
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
    • المستودع الرقمي
  • التدريسين والباحثين
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • الهيئة التدريسية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • العربية
    • English
  • English
  • مواقع مهمة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة

الذكاء والتحصيل الدراسي

  • Home
  • الذكاء والتحصيل الدراسي
أ.د رياض حسين علي


يعد الذكاء من اهم القدرات العقلية التي تختلف من طالب لأخر ، فهناك الطالب الذكي ، و هناك الطالب متوسط الذكاء ، و هناك ضعيف الذكاء ، حيث ينمو الذكاء و هو القدرة العقلية الفطرية العامة نمواً مطردا حتى الثانية عشرة ، ثم يتعثر قليلا في فترة المراهقة نظرأ لحالة الاضطراب النفسي السائدة في هذه المرحلة ، و يقف نمو الذكاء عند سن معين ، فيقف عند الناس العاديين في حوالي سن السادسة عشر ، و عند الضعفاء عند سن الرابعة عشر ، و عند الاذكياء في حوالي الثامنة عشر ، و من ثم يعد الذكاء من اهم القدرات العقلية المؤثرة في التحصيل الدراسي ،لوجود علاقة ارتباط بينهما ، و قد اثبتت البحوث و التجارب ان الطلبة الاذكياء يستوعبون المعلومات التي يتلقونها من المدرسة بصورة جيدة ، و هذا ما يظهر من خلال تحصيلهم الدراسي الجيد ، و بالتالي يعدون من الطلاب المتفوقين ،و على العكس نجد لدى الطلاب الضعفاء الذكاء ضعفا في الاستيعاب و فهم المواد الدراسية التي يتلقونها ، فينعكس ذلك سلبا على تحصيلهم الدراسي ،و بذلك فانهم يعدون من المتأخرين دراسيا ، و يظهر الفارق عادة بين الطلبة الاذكياء و محدودي الذكاء في اسلوب تحصيلهم الدراسي ،بحيث نجد ان استعدادهم في معرفة الاشياء المحسوسة يكون عن طريق الامثلة و التوضيح البياني لانهم محدودي الادراك للأشياء النظرية المجردة .
في مرحلة الطفولة المتأخرة نجد ان النمو العقلي على عكس النمو الجسمي ، الذي اخذ في تباطيء و اخذ في السرعة و الازدياد ، وذلك نتيجة نمو المخ و الجهاز العصبي ، و يساعد هذا النمو التحاق الطفل بالمدرسة حيث يتعلم و يكتسب فيها المهارات الاساسية والضرورية لتعلم القراءة و الكتابة و الحساب ، كما ينمو لديه التفكير و يتطور و ينتقل من التفكير الحسي الحركي الى التفكير الرمزي الشبه المحسوس ، ثم الى التفكير المجرد ، ثم تنمو القدرة على الاحاطة العقلية لبعض ظواهر المحيط مع اختفاء الطابع الموضوعي على ما يحيط به .
يكون المردود اللغوي للطفل قد تم اكتسابه في السنة السادسة من العمر فهو يكتسب (3000) كلمة ومع الدخول المدرسي يتعلم اللغة وتزداد المفردات التي يحصل عليها وهي (60) وهو الامر الذي يجعله يستطيع تركيب الجمل المركبة كما تنمو لديه القدرة على التعبير الشفوي ومن بعدها التعبير الكتابي هذا فيما يخص الطفل ما بين (6-9) سنوات اي في المرحلة الابتدائية اما فيما يخص الطفل ما بين ( 9-12) سنة فيستمر في هذه المرحلة نمو الذكاء وينتقل فيها الطفل الى التفكير المجرد حيث يستخدم المفاهيم والمدركات اي يصبح تفكيره واقعيا يتحكم في العمليات العقلية دون المنطقية مع ادراك الاشياء بوصفها والقدرة على تقدير الاقيسة والكميات وعندما يصبح الطفل في سن (12) سنة ينمو لديه التفكير الاستدلالي اي تظهر لديه اشكال فكرية اكثر استنتاجا واستقراءا وتطورا بمعنى اخر وبعدها يظهر التفكير التركيبي الذي يؤدي به الى استخدام المناهج لاستكشاف الواقع ثم بعد ذلك تنمو لدى الطفل بالتدريج القدرة على الابتكار.
تبينان معامل الارتباط بين الذكاء والتحصيل الدراسي اكبر في التعليم الاولي (الابتدائي والمتوسط) مما هو عليه في المراحل العليا (الاعدادي والجامعي) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية و (0,50) لدى الطلبة الجامعيين.
اما عن كون هذه المعاملات جزئية وذلك لان التحصيل الدراسي يتأثر بعوامل اخرى غير الذكاء كما يعود انخفاضها في المراحل الدراسية العليا الى توقف التحصيل في الجامعة الى حد كبير, ويعود الى الاستعدادات الخاصة والميول والاهتمامات والاتزان الانفعالي.
لذا فان الطلبة ذوو الذكاء العالي يحصلون على درجات عالية ويستمرون في الدراسة لمدة اطول من ذوي الذكاء الضعيف.
ان البدائل جميعها تشير الى وجود متغيرات اخرى تتدخل في تحديد مستوى التحصيل الدراسي الى جانب الذكاء فقد يشير الذكاء في افضل حالاته الى امكانية الطالب الا انه لا ينبئ عما اذا كان هذا الطالب سيحقق الامكانيات ام لا.

آخر المواضيع

كلية التربية المقداد تستضيف اجتماعًا دوريًا لمسؤولي شعب النشاطات الطلابية في كليات جامعة ديالى
21أكتوبر2025
كلية التربية المقداد تقيم ندوة حول المخدرات كتهديد للحدود في الجغرافية السياسية المعاصرة
21أكتوبر2025
عميد كلية التربية المقداد يستقبل وفداً أمنياً لتعزيز التعاون المشترك
20أكتوبر2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية حول “الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية
20أكتوبر2025
عميد كلية التربية المقداد يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
19أكتوبر2025
كلية التربية المقداد تقيم ندوة علمية حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
19أكتوبر2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • التعليم المستمر
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • وحدة شؤون المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom