تطوير المناهج التعليمية:
- تصميم مقررات الثقافة الحاسوبية للأطفال
- تصميم مقررات الثقافة الحاسوبية لمنتسبي مرحلة التعليم الاساسي
- تصميم مقررات الحاسوب للمرحلة المتوسطة / الثانوية , مع تحديد الوعاء الزمني من علوم الحاسوب ,وافضل اللغات البرمجية ,وافضل الاساليب لاستخدام المعامل ,واهداف المقررات المعرفية والسلوكية .
- تصميم البرامج التعليمية الجامعية : ينبغي لبرامج التعليم ان تخدم اهداف التنمية في البلد ,وللبحث العلمي التطبيقي دور كبير من اجل بناء المناهج التعليمية والبرامج التدريبية التي تلبي واقع البلد وتلبي حاجته .
- تصميم مناهج كليات التربية واعداد المعلمين : ينبغي اعداد المدرسين اعدادا جيدا من حيث التعمق في علوم الحاسوب والقدرة على استخدام برامج الحاسوب وتطبيقاته المختلفة .
صناعة البرامجيات التعليمية :
اصبحت الوسائل التعليمية مثل الصورة الملونة والمجسمات ومعامل اللغات واجهزة العروض الضوئية ,كجهاز السينما وجهاز العرض الفوقي ( OVER HEAD PROJECTOR ) ,ذات هدف محدد- او مجموعة ضيقة من الاهداف – مما استوجب البحث لايجاد وسيلة فعالة تقدم خبرات بديلة وتنقل البيئة الخارجية للمتعلم بأسلوب مرئي جذاب,كما هو الحال في الرسومات البيانية , وقد وجد خبراء التعليم ضالتهم المنشودة في جهاز الحاسوب ,الذي يأتي اليوم كوسيلة منافسة لكل الادوات السابقة في مجال التعليم ,فبلاضافة الى امكانيته المعروفة يمكن ان يقوم بوظائف جديدة ,تعجز عنها الوسائل التعليمية الاخرى ,منها قيامه بالتغذية الراجعة ( FEED BACK ) ,تتوافق واسلوب الطالب في اثناء استخدامه للجهاز وتفاعله معه .
كل هذا ادى الى ظهور صناعة البرامجيات التعليمية , والتي تعتبر احدى اهم الطرق ليصبح الحاسوب وسيلة تعليمية ,حيث تقدم هذه البرامج المناهج بصورة جذابة باستغلال ما أمكن من المؤثرات السمعية والبصرية .
يمكن تصنيف البرامجيات التعليمية الى عدة اصناف :
- برامجيات منهجية .
- برامجيات المعلومات العامة .
- برامجيات التسلية الفكرية .
ويوجد في العالم اليوم العديد من البرامج التي تهدف الى تعليم الطالب مثل سايكلوبيديا واطلس العالم ,التي تساعد في اي مرحلة من مراحل التعليم في فهم المنهج بصورة مبسطة .
من الناحية الفنية ينبغي ان يراعي المبرمج عند صناعة البرامجيات التعليمية سهولة الاستخدام وكذلك سرعة الوصول للمعلومة ,التصاميم الجذابة ,بحيث يقبل الطالب على استخدام هذه البرامج ,وهي دعوة للاهتمام بصناعة البرمجيات التعليمية خاصتا المنهجية منها ,والتي تتوافق والمقررات التعليمية والتدريبية المعتمدةبحيث يصبح البرنامج وسيلة الاستاذ.