• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

دور المدرسة في عملية التنشئة الاجتماعية

دور المدرسة في عملية التنشئة الاجتماعية

ان عملية التنشئة الاجتماعية تبدأ من الطفولة وتستمر مع الانسان لمراحل حياته, لذلك مسؤولية التنشئة الاجتماعية لا تقع على مؤسسة بذاتها, بل تساهم العديد من الوسائط او المؤسسات في هذه العملية, ومن هذه الوسائط الاسرة, الروضة, المدرسة, الرفاق, دور العبادة, الاندية, ووسائل الاعلام, وغيرها من الوسائط التي يتفاعل معها الانسان ويكتسب منها المهارات والمعارف والقيم, ويتعلم من خلالها الادوار الاجتماعية التي يتوقعها منه المجتمع, وفي مقدمة تلك الوسائط هي المدرسة باعتبارها من الوسائط المهمة في التنشئة الاجتماعية. فالمجال المدرسي مجال تربوي ونفسي واجتماعي حيث تلتقي فيه المتغيرات السيكولوجية الخاصة بالطفل من حاجات واهداف ومدركات مع المتغيرات الاجتماعية من منظومات القيم الثقافية والمعايير الاجتماعية مع الظواهر التربوية التعليمية, وان عملية التعلم والتعليم في المدرسة لا تتم الا من خلال عملية التفاعل الاجتماعي. والمدرسة باعتبارها احد الوسائط الخاصة بالتنشئة الاجتماعية ليست هي اول مؤسسة تقوم بهذا الدور بل تعد الاسرة هي المؤسسة الاولى التي تقوم بالتنشئة الاجتماعية للطفل منذ ولادته , ولذلك فان المدرسة في علاقتها بالتنشئة الاجتماعية لها الدور الكبير والمسؤولية الأولى في الاستمرار بعملية التنشئة الاجتماعية, حيث تعمل على احلال معايير واتجاهات وقيم معينة عوض معايير واتجاهات وقيم اكتسبها الطفل في مرحلة سابقة على الالتحاق بالمدرسة. وتلعب المدرسة دورا بارزا في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل لأنها تزود الطفل او الطالب بالمعلومات والمعارف والخبرات والمهارات اللازمة له, وتعليمه كيفية توظيفها في حياته العملية, وكيفية استخدامها في حل مشكلاته وتنمية نفسه وشخصيته ومجتمعه, اذ يعد هذا جزءا مهما في العملية التعليمية والتنشئة الاجتماعية, وهذا ما يجعل للتعليم قيمة ومعنى واثرا في حياة الطفل حاضرها ومستقبلها. يجب تهيئة الطفل تهيئة اجتماعية من خلال نقل ثقافة المجتمع وتبسيطها وتفسيرها اليه بعد ا تعمل على تنقيحها وتنقية عناصرها التي يمكن تقديمها لطفل, وبذلك لا تعمل المدرسة على نقل قدر كبير من المعارف والمهارات الى الطفل فحسب, وانما تنقل اليه ايضا منظومة واسعة من القيم والمعايير والعادات والتقاليد وغيرها التي تساعده على التكيف مع مجتمعه, واقامة علاقات ايجابية مع الاخرين, كما تضمن التهيئة الاجتماعية تعليم الطفل منهج حل المشكلات واكسابه المهارات والوسائل الفنية لحل المشكلات كجزء مكمل للعلية التربوية. ان اعداد الطفل للمستقبل يعتمد على المدرسة التي تقوم بتعريف الطلبة بالتغيرات والمستجدات الاجتماعية والثقافية والتكنولوجية وغيرها التي تواجه مجتمعهم, وتفسيرها لهم, ونقدها, وبيان ايجابياتها وسلبياتها, ومساعدتهم فهمها واكسابهم المرونة للتكيف معها, ومهارات اتخاذ القرارات والنقد والتمحيص والتمييز , وتنمية المسؤولية الخلقية والاجتماعية لديهم, وتشجيعهم على تحمل المسؤولية في مواجهة التحديات التي تواجه مجتمعهم. ان تعليم الطفل المعلومات والمهارات المتعلقة بالطريقة التي يعمل بها المجتمع او التي ينبغي ان يعمل بها ,مما يؤدي الى اعداد الطفل للتصرف وفقا للأدوار التي يقوم بها العضو الراشد في المجتمع, فعن طريق توسيع دائرة الطفل يتعلم اعداد نفسه لكي يقوم بمختلف الادوار التي يقوم بها الراشد, كما يعرف ما ينتظر من الاشخاص الذين يشغلون مراكز مختلفة في المجتمع. يجب مساعدة الطفل على اكتساب الاتجاهات والمعارف والانماط السلوكية التي تشعره بان هوية واحدة تجمعه مع اقرانه في المدرسة بصورة خاصة وافراد المجتمع بصورة عامة. لذا فان المدرسة تهتم بميول الاطفال ورغباتهم وحاجاتهم وقدراتهم واستعداداتهم وبالفروق الفردية بينهم, وتعمل على اكتشاف الموهوبين والمبدعين فتقوم برعايتهم او تحويلهم الى مراكز خاصة برعاية الموهبة والابداع ,وان المدرسة تكتشف المتأخرين والضعفاء وتحويلهم الى مراكز خاصة بهم.. هكذا هو دور المدرسة الايجابي في عملية التنشئة الاجتماعية للأطفال والذي يفوق كل ادوار الوسائط الاجتماعية الاخرى.

آخر المواضيع

اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025
ندوة عن التكنولوجيا والابتكار في مشاريع البنية التحتية المستدامة تقيمها كلية المقداد
05مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom