مجلس الجامعة يعقد جلسته الاعتيادية الكترونياً

لغرض الحفاظ على ديمومة العمل الأكاديمي و الإداري في جامعة ديالى و للحيلولة دون توقفه بسبب الظروف الإستثنائية التي يمر بها بلدنا العزيز بسبب فايروس كورونا عقد مجلس الجامعة جلسته الاعتيادية يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٠/٣/٣١ الساعة العاشرة صباحاً الكترونيا وعبر الانترنت برئاسة السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عبدالمنعم عباس كريم وبحضور كافة اعضائه.
تناول المجلس المواضيع المدرجة في جدول اعماله ومنها استفسارات بعض التدريسيين بشأن معاملات ترقياتهم وقد وجه السيد رئيس الجامعة باعتماد التبادل الالكتروني والاستمرار بترويج المعاملات وكذلك اكمال الاوامر الجامعية لطلبة الدراسات العليا الذين اكملوا مناقشة رسائلهم واطاريحهم ، وبشأن اجور المحاضرين الخارجيين للدراسة المسائية قرر المجلس باحتساب الاجور لفترات الدوام الفعلية واعتماد الجداول الالكترونية وتواجد التدريسيين في محاضراتهم لاعتماد الاجور مقابل ذلك. كما اطلع المجلس على الكتب الواردة من الوزارة والمرقمة ٢٠٥٩ في ٢٠٢٠/٣/٢٨ من دائرة الدراسات والتخطيط وكتاب دائرة البحث والتطوير المرقم ب ت ٥ / ٢٠٢٢ في ٢٠٢٠/٣/٢٩ حيث وجه السيد رئيس الجامعة على العمل بموجب النقاط الواردة فيه وطلب ان تكون هناك متابعة حثيثة من قبل عمادات الكليات ورئاسات الاقسام والتأكد من تواصل التدريسيين الكترونيا مع طلبتهم وضمن الجداول الالكترونية الموضوعة واعتماد اداء الواجبات والتمارين المطلوبة واعداد التقارير وتواصل الطالب بحسب وزن يتم اعتماده لاستكمال درجات السعي للطلبة مع التركيز على الامتحانات الشهرية التي قام باداها الطلبة اثناء فترات الدوام السابقة واعتماد توقيتات الوزارة لاكمال العام الدراسي لطلبتنا الاعزاء. كما حث السادة التدريسيين على اكمال المناهج المقررة الكترونيا ، ووجه سيادته بان يكون في كل كلية عضو ارتباط يتواصل الكترونيا مع ممثلي الطلبة لحل اشكالات التعليم الالكتروني التي تواجه الطلبة. ووجه باعتماد كافة وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة لتحقيق هدف ايصال المادة للطلبة ، ووجه السيد رئيس الجامعة بعدم اعتماد ارسال المحاضرات بصيغة pdf فقط والذي يشكو منه بعض الطلبة حيث يتبعه بعض التدريسيين بل اكد على تسجيل المحاضرات فديويا واعمامها للطلبة في ساعات الجدول الالكتروني، والتوجيه باداء امتحانات الكترونية بسيطة للطلبة.
كما ناقش المجلس النقاط الاخرى الواردة في كتابي الوزارة واتخذ القرارات المناسبة بشأنها ومنها مايتعلق بتخفيض الاجور الدراسية لطلبة النفقة الخاصة والتعليم الموازي والدراسة المسائية وبحسب ماورد بكتاب الوزارة ، واعتمد المجلس باستمرار ارسال اطاريح ورسائل طلبة الدراسات العليا للمقيميين الكترونياً ، واعتماد فترات تعويضية عن فترة الحضر لطلبة الدراسات العليا في مرحلة البحث بعد تقديمهم طلبا بحاجتهم لذلك، على ان لا تتجاوز تلك الفترة ثلاثة اشهر، وبدون اية تبعات.
وقد استمع السيد رئيس الجامعة لاراء كافة السادة اعضاء مجلس الجامعة بشأن التعليم الالكتروني ووجه باتخاذ الاجراءات المناسبة بشأنها، وعرضت بعض الكليات موضوع التمديد للسادة التدريسيين من حملة لقب استاذ واستاذ مساعد وتم التوجيه بالعمل بحسب رأي الوزارة الذي وردنا مباشرة اثناء الاجتماع وسيتم اصدار الاوامر الجامعية المناسبة لكل حالة.
المصدر: اعلام رئاسة الجامعة