• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

مفهوم التعلم النشط واستراتيجياته

مفهوم التعلم النشط واستراتيجياته

التعلّم النشط:
​يُعرّف التعلّم النشط على أنّه أسلوب تعلُّمي وتعليمي في الوقت ذاته، حيث يكون بمشاركة الطلبة الفعّالة في تدريس المادة الدراسية من خلال الحوار البنّاء، والإصغاء الإيجابي، وتحليل القضايا المطروحة بشكل جماعي في بيئة تعليمية غنية، حيث يتمثّل دور المعلم بالإشراف والتشجيع المستمر للطلبة لمساعدتهم على تحقيق أهداف المادة الدراسية وبناء شخصياته.
تعريفات العلماء والباحثين:
​عرّف العلماء والباحثون التعلّم النشط بأكثر من طريقة، وفيما يأتي ذكر لمفاهيم بعض الباحثين:
تعريف لورنزن
عرَّف الباحث ( لورنزن ) مفهوم التعلّم النشط على أنّه وسيلة تعليمية ترتكز على مشاركة الطالب بشكل فعّال داخل الغرفة الصفية، من خلال إنجاز مختلف الأنشطة مع زملائه دون تدخّل المعلم بشكل مباشر، وابتعاده عن المشاركة التقليدية التي تتلخّص في كتابة الملاحظات دون مناقشتها، ويكون ذلك من خلال مجموعة من تقنيات التعلّم المختلفة؛ كعمل البحوث والتقارير المتنوعة، والنقاش من خلال مجموعات صغيرة، ويقتصر دور المعلم حينها على توجيه الطلبة إلى اكتشاف الأدوات التعليمية التي تُساعدهم على فهم المناهج الدراسية بشكل أفضل وتشجيع الطلاب على التعلّم الذاتي.
تعريف مايرز وجونز
عرّف الباحثان ( مايرز وجونز ) التعلّم النشط على أنّه وسيلة لإشغال الطلبة بشكل مباشر في البيئة التعليمية، وذلك من خلال القراءة، والكتابة، والتفكير، والتأمّل، والتحدّث، والإصغاء الجيّد للآخرين، بدلاً من الطريقة المألوفة في استقبال المعلومات من المعلّم مباشرة، ويكون ذلك من خلال استخدام تقنيات متعددة تتطلّب ممارسة ما يتعلّمونه في الواقع؛ كحلّ المشكلات، والمحاكاة، ولعب الأدوار وغيرها
أهمية التعلم النشط
يوجد العديد من الفوائد التي يُحقّقها التعلّم النشط، وهي كما يأتي:
• تطوير مهارات العمل الجماعي: يُعدّ العمل الجماعي من أكثر أساليب التعلّم النشط فعاليةً، حيث يُساعد على تطوير مهارات التواصل لدى الطلاب. تشجيع التعبير عن الرأي:
• يُساعد التعلّم النشط على تشجيع الطالب على التعبير عن أفكاره والدفاع عنها، بدلاً من الجلوس لتدوين الملاحظات طوال الحصة الدراسية.
• تشجيع الطالب على التحضير للمادة : تتطلّب تطبيقات التعلّم النشط استعداد الطالب في كلّ حصة للمشاركة والتفاعل؛ إذ إنّها تختلف عن الحضور التقليدي للطالب والذي لا يتطلّب أيّة مشاركة، كما أنّ مشاركة الطلاب تُحسّن من فعالية تفكيرهم وصياغتهم للأفكار. تحسين التفكير الناقد لدى الطلاب:
• يتعلّم الطلاب من خلال أنشطة التعلّم النشط مشاركة الأفكار بشكل إيجابي، وتقديم الحجج والتبريرات بشكل منطقي.
• تحفيز الذاكرة : تُساعد أنشطة التعلّم النشط التفاعلية على فهم الأفكار وحفظها أكثر ممّا لو بقيت مجّرد كلام، حيث أشارت نظرية مخروط إدجارديل للخبرات التعليمية (بالإنجليزية: Dale’s Cone of Experience) إلى أنّ الطلاب يتذكّرون ما نسبته 10% ممّا يقرؤنه، و20% ممّا يسمعونه، و 90% ممّا يقومون به.
• تُساهم تطبيقات التعلّم النشط في تفعيل استخدام التكنولوجيا من قِبل الطلاب أنفسهم وليس من قِبل المعلم فقط. تحفيز التفكير الإبداعي: يُعدّ الإبداع من أصعب المهارات التي يُمكن تعليمها بواسطة وسائل التعلّم التقليدية، في حين أنّ التعلّم النشط يوفّر بيئةً تدريبيةً تُساعد الطلبة على التفكير وتطوير الإبداع.
أسس التعلم النشط
يوجد العديد من المبادئ والأُسس للتعلّم النشط، ومنها ما يأتي:
• قدرة الطالب على التأمّل والتفكّر في المحتوى الذي يتعلّمه.
• قدرة الطالب على مناقشة المعلّم فيما يخصّ أهداف التعلّم والأسلوب الأمثل لشرح المادة.
• قدرة الطالب على إجراء نقد بنّاء للوسائل والطرق المختلفة المستخدمة في تعليم المحتوى الدراسي.
• رفع مستوى المهام الدراسية بما يوازي واقع الحياة والمساق المهني المتعلّق بالمحتوى الدراسي.
• اختيار مهام دراسية ذات هدف محدد وملائمة للمادة الدراسية التي يتمّ شرحها.
• نشر أجواء المتعة والمرح خلال التعلّم.
• تناسُب المادة التعليمية مع قدرات الطلاب وإمكانيّاتهم.
• مساعدة الطالب على اكتشاف نقاط القوة والضعف في شخصيته.
• تقييم الطلاب لأنفسهم وزملائهم.
• إتاحة التواصل بين الطلاب ومعلّمهم.
• السماح للطلاب بالإدارة الذاتية لسير العملية التعليمية
استراتيجيات التعلّم النشط
يوجد العديد من الاستراتيجيات التي تُستخدم في تطبيق التعلّم النشط، وهي كما يأتي:
❖ التوقّف المؤقّت لاسترجاع المعلومات.
❖ العصف الذهني.
❖ عرض المسائل المهمّة.
❖ التفكير في مجموعات ثنائية.
❖ الإجابة خلال دقيقة.
❖ تسلسل الأفكار.
❖ خريطة المفاهيم.
وان التعلم النشط يخلق فرصة لتعلم أعمق ؛ ومع ذلك ، غالبًا ما تكون مقاومة الطلاب لهذا النوع من التعلم عالية. يتعارض التعلم النشط مع آراء الطلاب التقليدية في التدريس والتعلم. ومن الواضح أن التعلم النشط يركز على المتعلم ، ما يفعله المتعلم ، وما يفكر فيه ، وكيف يتصرف المتعلم.

آخر المواضيع

اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025
ندوة عن التكنولوجيا والابتكار في مشاريع البنية التحتية المستدامة تقيمها كلية المقداد
05مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom