• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

اخبار -2024

Blog مقال بعنوان..مواقع التواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي للطلبة      الاستاذ الدكتور    رياض حسين علي

مقال بعنوان..مواقع التواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي للطلبة      الاستاذ الدكتور    رياض حسين علي

  • Categories اخبار -2024
  • Date يونيو 29, 2024

احدثت التطورات التكنولوجية الحديثة في منتصف عقد التسعينيات من القرن الماضي نقلة نوعية وتطورا كبيرا في عالم الاتصال حيث انتشرت شبكة الانترنت في ارجاء المعمورة كافة وربطت اجزاء هذا العالم المتزامنة الاطراف بفضاءها الواسع ومهدت الطريق امام المجتمعات للتقارب والتواصل والتعارف وتبادل الاراء والافكار ويستفيد كل متصفح لهذه الشبكة من الوسائط المتعددة المتوفرة فيها واصبحت افضل وسيلة لتحقيق التواصل بين الافراد والجماعات ثم ظهرت المواقع الالكترونية والمدونات الشخصية وشبكات المحادثة التي غيرت شكل الاعلام ومضمونه وخلقت نوعا من التواصل بين اصحابها ومستخدميها .
وينتشر الاستخدام العالمي للشبكة العنكبوتية بشكل كبير ويزداد النشر الالكتروني يوما بعد يوما على مساحات جديدة كانت في السابق يسيطر عليها عالم الكتابة الى الحد الذي جعل الورق يتلاشى بشكل سريع ولابد من القول بان اطفالنا سيشهدون عالما خاليا من الورق.
يعد الادمان على مواقع الشبكات التواصل الاجتماعي بصفه عامة ومواقع (الفيس بوك) بصفه خاصة حالة من حالات الاستخدام المرضي وغير التوافقي لشبكات التواصل الاجتماعي التي حولت العالم الى مكتبة بدون جدران وقرية بدون اسوار وزودت هذه القرية بثقافة دون حواجز .
ومن المعروف ان العالم يشهد تطورا معرفيا كبيرا فلم يقتصر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الدول المتقدمة بل انها تزداد في الدول العربية ومجتمعاتها بشكل سريع ومن خلال الدراسات التي اجريت في عام (2010) واظهرت نتائجها ان عدد المستخدمين العرب لمواقع التواصل الاجتماعي وخاصه (الفيس بوك) يصل الى (15) مليون شخص ويزداد عدد المستخدمين العرب بمعدل (مليون) شخص لكل شهر ومن الامور الغريبة ان عدد مستخدمي( الفيس بوك) العرب يفوق عدد قراء الصحف في العالم العربي .
يرتفع عدد المستخدمين العرب بشبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية على شبكة الانترنت ( الفيس بوك ، تويتر، ) ليسجل مؤخرا اكثر من (70) مليون مستخدم عربي وان اكثر من نصف الاطفال من عمر (12-17) سنه لهم (صفحات الكترونية ، ومقاطع فيديو، مدونات الكترونية ومواقع على شبكات التواصل الاجتماعي خاصه بهم وتصل عدد الساعات التي يقضيها هؤلاء الى (8) ساعات في اليوم.
ان مواقع التواصل الاجتماعي والتقنيات الحديثة لاجهزة التواصل تؤثر بشكل مباشر على التحصيل الدراسي للطلبة فهي تستنفذ كثيرا من وقتهم وتشغلهم عن مراجعة دروسهم واداء واجباتهم وكذلك يترتب من جرائها العديد من المشكلات التربويه مثل : النوم اثناء الدروس والمحاضرات وقله الانتباه والتركيز وضعف اللغة . وان دلال الاباء لابنائهم وشرائهم لهذه الاجهزة التي توظف مواقع التواصل الاجتماعي من غير حدود وصلت فيه هذه الاجهزه الى مستويات وتقنيات لا يتصورها العقل .
يستخدم الانترنت الاطفال والراشدون وكبار السن اي فئات المجتمع العمرية كافه وايضا طبقات المجتمع الراقيه كافة ومحدودي الدخل فاصبح الانترنت يغزو مجالات الحياة الاجتماعية المختلفه مثل وسائل الاتصال والجانب الاقتصادي والجانب السياسي وغيرها الامر الذي يترتب عليه ان اي مجتمع يعجز عن مواكبة هذا التقدم التكنولوجي الرقمي الهائل .
ولا شك ان الدول النامية تختلف عن بقيه الدول المتقدمة ففي الماضي كان هناك اطفال مدمنون على التلفاز اما اليوم فمنهم مدمنون على الانترنت وتشير مجله( النيوزويك) ان (3،2 ٪) من مستخدمي الانترنت يعانون من ادمان الانترنت الشديد.
اذن ان مواقع التواصل الاجتماعي لها الاثر الكبير في التحصيل الدراسي والاكاديمي للطلبة ودورها في تشتيت التنظيم الذاتي وفقدان الثقة المدرسية لدى الطلبة حيث تبين ان وجود الطلبة لفترة طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن ان يكون لها اثار سلبية على الانتاجية الدراسية وعدم اداء المهمات والواجبات المكلفين بها فالساعات الطويلة التي يقضيها الطلبة على مواقع التواصل الاجتماعي لها الاثار السلبيه على التحصيل الدراسي.
وللحد من ظاهره الادمان الشديد لمواقع شبكات التواصل الاجتماعي يجب الاخذ بالاتي :
١- ضروره الترشيد والاستخدام المعتدل لمواقع شبكات التواصل الاجتماعي من قبل الاطفال والشباب بهدف تحقيق اهداف محددة وواضحة .
٢-تشجيع الاساتذة واطراف العملية التعليمية على انشاء صفحات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي واستخدامها في العملية العلمية التعليمية لطلبتهم.
٣-عقد ورشات تدريبية لاولياء الامور لتدريبهم على متابعة ابنائهم على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لاغراض الدراسة .
٤-دعوه الجهات الرسمية والجمعيات الاهلية والمختصة لحماية النشىء وتوجيه المستخدمين من الابناء لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لاغراض دراسية.

  • Share:
author avatar
admin1910

Previous post

كلية المقداد تكرم تدريسي بمناسبة احالته الى التقاعد
يونيو 29, 2024

Next post

عميد كلية المقداد يجتمع بالسادة التدريسين والموظفين
يونيو 30, 2024

You may also like

1000118974
كلية التربية المقداد تنظم اصبوحة عنالعنف الاسري ..رؤية نفسية وقانونية .. التحديات والحلول
29 يناير, 2025
المقال الاسبوعي
23 يناير, 2025

م.م هيجاء ضياء الدين حسين اللغة العربية، تلك اللؤلؤة التي تزينت الحضارات بتاجها ، تتميز بجمال آسر وسحر خاص ، فهي لغة القرآن الكريم، لغة الشعر والفلسفة ، ولغة العلوم والمعرفة ، كيف لا وهي توأم الفرد العربي الذي لا …

حملة توعية عن الزي الجامعي تقيمها كلية التربية المقداد
22 يناير, 2025

اقامت لجنة التنمية المستدامة في كلية التربية المقداد حملة توعية عن الزي الجامعي تحت شعار” زي متوازن ، قيم مستدامة ، مستقبل افضل”.وتهدف الحملة الى تعزيز قيم الحشمة والاحترام في البيئة الجامعية لتحقيق مظهر يوحد الطلبة ويعبر عن الهوية الاكاديمية …

آخر المواضيع

مجلس كلية التربية المقداد يعقد جلسته السادسة ويناقش مستجدات الامتحانات النهائية للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
27مايو2025
جانب من الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى
27مايو2025
انطلاق الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى / الفصل الاول للعام الدراسي 2024-2025
25مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يحضر وقائع افتتاح المعرض العلمي الاول للمخترعين والمبتكرين في اربيل
22مايو2025
اختتام الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
17مايو2025
لجنة من قسم ضمان الجودة في رئاسة جامعة ديالى تزور كلية التربية المقداد
14مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom