تنفيذاً للأمر الأداري المرقم (381 ) في 5/6/2013 تم عقد الإجتماع الأول لوحدة الإرشاد التربوي/ كلية التربية للبنات بتـــأريخ 1/10/2013 م برئاسة وعضوية كل من:
• م. ديار صكبان علوان.
اولاً: تحديد المهام الأساسية لوحدة الإرشاد التربوي في الكلية.
– تقيم ذاتهم تقيماً موضوعياً وفهمها وتوجيهها مما يساعدهم على إتخاذ القرار الذي يتفق مع حاجاتهم الحالية والمستقبلية.
الدليل الإرشادي لوحدة الإرشاد التربوي
محتويات الدليل الإرشادي لوحدة الإرشاد التربوي |
مفهوم الإرشاد التربوي |
الوحدة الإرشادية |
خصائص المرشد التربوي |
مهام المرشد التربوي |
التوصيات الإرشادية للطلبة |
الوحدة الإرشادية
عبارة عن مكان مخصص يتم فيه تنفيذ الجوانب التقنية لمفاهيم التوجيه والإرشاد في كافه مجالاته كدراسة الحالة والمقابلة الإرشادية وملاحظة السلوك والإرشاد الجمعي إضافة الى إنها مصدر معلومات و إستشارة تقدم للطالب والمرشد الطلابي.
خصائص المرشد التربوي
• القدرات.
• إلتماس العذر للطلبة.
• التحلي بروح المرح.
• الثبات الإنفعالي.
• الصبر.
• الإخلاص في العمل.
• العدل في التعامل مع الطلبة.
• الأناقة والهدوء.
• الإختلاط بالآخرين.
• الإعتراف بمبدأ الفروق الفردية.
مهام المرشد التربوي المهام العامة:
• مساعدة الطلبة على التعامل مع مشاكلهم النفسية ، الإجتماعية ، العاطفية والسلوكية.
• إرشاد الطلاب للطرق الأفضل للتعامل مع المشاكل ووضع الحلول لها.
• تدعيم وبناء شخصية سوية عند الطالب.
• مساعدة الطلاب في تحديد أهدافهم المستقبلية و في كيفية وضع الخطط للوصول لهذه الأهداف.
• تطوير قدرات الطالب للإستعداد لممارسة العمل.
• إجراء الدراسات التي تبين إحتياجات الطلاب على مستوى التطوير الأكاديمي ، الإحتياجات النفسية ، الإجتماعية والسلوكية.
• تحديد الطلاب ذو الحاجة لخدمات نفسية او إجتماعية.
• إرشاد الطلاب لتطوير قدراتهم ومهاراتهم وتحديد ميلوهم والمحاولة للوصول أليها.
المهام الخاصة:
• عمل المرشد كأخصائي.
• عمل المرشد كمستشار.
• عمل المرشد كمنسق.
الخطة السنوية لوحدة الإرشاد التربوي في كلية التربية للبنات
ت |
الموضوع |
المواصفات |
1 |
التمهيد والإستعداد |
عقد إجتماع الوحدة الإرشادية وتحديد المحاور الأساسية لعمل الوحدة. |
2 |
دليل الوحدة الإرشادية |
إعداد الدليل وتحديد مضامنه وتحديد مهام الوحدة الإرشادية. |
3 |
الإجتماع بالطلبة |
تحديد لقاء مع الطلبة والتعرف عليهم والإطلاع على خلفياتهم الإجتماعية ومحاولة تحديد المشاكل التي يعانون منها و إعطائهم بعض النصائح الإرشادية. |
4 |
الإجتماع بالطلبة |
توضح فيه تعليمات إنضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. |
5 |
تحديد الطلبة المتأخرين دراسياً |
تحديد الطلبة المتأخرين دراسياً بعد الإطلاع على تحصيلهم العلمي من خلال نتائج الإمتحانات الفصلية ومحاولة حثهم على تطوير مستواهم العلمي. |
6 |
تحديد الطلبة المتفوقين |
تحديد الطلبة المتفوقين دراسياً في نهاية الفصل الدراسي الأول وتكريمهم بعد العطلة الربيعية. |
7 |
النشاطات |
حث الطلبة على ممارسة نشاطات إضافية بما ينسجم مع ميولهم والمشاركة بها بالمناسبات الخاصة بالكلية او الجامعة. |
8 |
توصيات موجزة |
إعطاء توصيات موجزة قبل الإختبارات النهائية. |