• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

أخبار - 2016

Blog الاستاذ المساعد الدكتور (جاسم محمد علي ) عضواً في لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة تغريد عبد الكاظم جواد الطائي من قسم العلوم التربوية والنفسية

الاستاذ المساعد الدكتور (جاسم محمد علي ) عضواً في لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة تغريد عبد الكاظم جواد الطائي من قسم العلوم التربوية والنفسية

  • Categories أخبار - 2016
  • Date أغسطس 10, 2016

مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة تغريد عبد الكاظم جواد الطائي من قسم العلوم التربوية والنفسية
 

 
جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة تغريد عبد الكاظم جواد الطائي من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

بناء برنامج إثرائي على وفق الترابطات الرياضية وأثره في تحصيل الطالبات المتميزات وثقافتهن الرياضية


وذلك في يوم الاحد الموافق 31 / 7 / 2016 وعلى قاعه المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد .


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :


أ.د. رافد بحر أحمد المعيوف           رئيسا


أ. م.د. جاسم محمد علي              عضوا


أ.م.د.هاشم محمد حمزة               عضوا


أ.م.د.أحمد حمزة عبد                    عضوا


أ.م.د. باسم محمد جاسم               عضوا



أ.م.د.
حسن كامل رسن     عضوا ومشرفا

الخلاصة :


يهدف البحث الى:-


1-  بناء برنامج اثرائي على وفق الترابطات الرياضية للطالبات المتميزات     في الصف الأول المتوسط.


2- الكشف عن اثر البرنامج الاثرائي في تحصيل الطالبات المتميزات.


3- الكشف عن اثر البرنامج الاثرائي في الثقافة الرياضية للطالبات المتميزات.


ولتحقيق أهداف البحث، وضعت الفرضيات الصفرية الآتية:-


  • 1-لا
    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات
    طالباتالمجموعةالتجريبية اللواتي يدرسن على وفق البرنامج الاثرائي
    للترابطات الرياضية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن
    على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل
    .
  • 2-لا
    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات
    طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على وفق البرنامج الاثرائي
    للترابطات الرياضية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن
    على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الثقافة الرياضية
    .


                تكونت
عينة البحث من(63) طالبة من الطالبات المتميزات في الصف الأول المتوسط في
ثانوية الكوثر للمتميزات التابعة لمديرية تربية بغداد / الكرخ الثالثة
للعام الدراسي (2015-2016
).


تم
اختيار الشعبتين عشوائياً، إذ اختيرت الشعبة (أ) لتمثل المجموعة
التجريبية، تكونت من (33) طالبة درست على وفق البرنامج الاثرائي، واختيرت
الشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة، تكونت من (30) طالبة درست على وفق
الطريقة الاعتيادية ، وكوفئت مجموعتا البحث في متغيرات (العمر الزمني،
والتحصيل السابق، والمعرفة السابقة، والذكاء، والقدرة العقلية، والمستوى
الدراسي للوالدين
).


    كما
تم بناء برنامج اثرائي على وفق الترابطات الرياضية اشتمل على خمسة فصول
وهي (الثالث:الأعداد الصحيحة، والرابع :الأعداد النسبية، والخامس:تطبيقات
على الإعداد النسبية، والسادس:الحدوديات، والسابع: الجمل المفتوحة ) من
كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط
.


    أعدت
الباحثة اختباراً تحصيلياً مكون من(36) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ومن
نوع المقالي، وتم التحقق من صدقه وثباته وحساب معامل الصعوبة والقوة
التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة له
.


   واعدت مقياساً للثقافة الرياضية بمجالاته الأربعة ،تكون من (45) فقرة، تم التأكد من صدقه وثباته، ثم حسبت القوة التمييزية لفقراته .


  واستخدم في تحليل النتائج الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين وكانت النتائج كالآتي:-


  • 1-يوجد
    فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات
    طالباتالمجموعةالتجريبية اللواتي درسن على وفق البرنامج الاثرائي للترابطات
    الرياضية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق
    الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية
    .
  • 2-يوجد
    فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات
    المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق البرنامج الاثرائي للترابطات
    الرياضية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق
    الطريقة الاعتيادية في مقياس الثقافة الرياضية لصالح المجموعة التجريبية
    .


             في ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة بعض التوصيات منها:-


  • 1-إعداد
    كتاب نشاط خاص بالطلبة في المرحلة المتوسطة على وفق مهارات الترابط
    الرياضيومكونات الثقافة الرياضية للاسترشاد به عند تدريس الرياضيات الى
    جانب كتاب الرياضيات المقرر
    .
  • 2-رفع
    كفاءة مدرسي مادة الرياضيات عن طريق تدريبهم على استخدام مهارات الترابط
    الرياضي عندتدريس الرياضيات، وذلك عن طريق عقد دورات تدريبية خاصة بهم في
    أثناء الخدمة
    .


         فضلاً عن ذلك قدمت الباحثة عدة مقترحات، منها:-         


  • 1-تجريب البرنامج الاثرائي المعد على وفق مهارات الترابط الرياضي على موضوعات رياضية أخرىوعلى مراحل دراسية أخرى.
  • 2-إجراء دراسة وصفية لمعرفة مستوى الثقافة الرياضية لدى مدرسي مادة الرياضيات وطلبتهم.
  • 3-إجراء دراسة لمعرفة مدى امتلاك طلبة كليات التربية والتربية الأساسية للثقافة الرياضية.


وحضر المناقشة  جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام


تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح





  • Share:
author avatar
admin1910

Previous post

المساعد الاداري يلتقي مدراء الاقسام في الجامعة للنهوض اكثر بمكتب شؤون المواطنين
أغسطس 10, 2016

Next post

زيارة اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة استحداث كلية التربية / المقداد
أغسطس 11, 2016

You may also like

16d0de1f-3aa8-4b13-b721-1ddb5044a5b6
رئيس الجامعة يستقبل رئيس مجلس محافظة ديالى ويطلعه على الانجازات المتحققة فيها
19 نوفمبر, 2016
3d530f45-f867-4321-984b-acf12005dbf4
التعليم تسمح للمقبولين في جامعات نينوى والأنبار وصلاح الدين وكركوك وديالى بالاستضافة
15 نوفمبر, 2016
14ea2935-3037-4c67-b56a-f91e3215875b
وزير التعليم يعلن الاتفاق على برنامج للمنح الدراسية الألمانية
15 نوفمبر, 2016

آخر المواضيع

رئيس جامعة ديالى يمنح كتاب شكر وتقدير لمنتسبي كلية التربية المقداد اعتزازا بجهودهم
04يونيو2025
رئيس الجامعة يشرف على الامتحانات النهائية في كلية التربية المقداد
04يونيو2025
رئيس الجامعة يزور كلية التربية المقداد ويعقد احدى جلسات مجلس جامعة ديالى
04يونيو2025
معاون العميد للشؤون الادارية يشارك عضوا في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه
02يونيو2025
كلية التربية المقداد تواصل تحديث بيانات طلبتها
02يونيو2025
جانب من صور المتابعة اليومية للسيد عميد كلية التربية المقداد الاستاذ الدكتور إياد هاشم محمد لسير الامتحانات النهائية التي جرت اليوم الاثنين الموافق 2/ 6/ 2025 لطلبة المرحلة الاولى.
02يونيو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • التعليم المستمر
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • وحدة شؤون المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom