• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

البرامج التعليمية القائمة على الكفايات”

البرامج التعليمية القائمة على الكفايات”

يتميز العصر الحديث الذي يعيش فيه بالتغيير المستمر والتطور السريع في مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك المعرفة والحقائق العلمية التي تتغير وتتطور بسرعة مذهلة، وذلك نتيجة التطور المعرفي والتقدم العلمي، والاكتشافات الحديثة المتلاحقة، والتكنولوجيا المتقدمة، مما يؤثر بدوره في مختلف الانشطة الحياتية واهمها التعليمية.
ونظراً لما تتطلبه عملية التقدم العملي من المعلومات ، كان من الاولى الاهتمام بتطور برامج تدريب الاساتذة باعتبارهم حجر الزاوية في العملية التعليمية، لذا بدأت العديد من المحاولات من نتائجها رفع المستوى اداء الاساتذة في المهنة، وتوظيف كفاءتهم، وتوجيه مهاراتهم لمساعدة الطلبة على تحقيق اهدافهم لذلك اصبح من الواجب على المربين والتربويين والباحثين البحث عن الطرائق الملائمة لموالية التقدم العلمي و التكنولوجي، و إدارة العملية التعليمية بكافة مكوناتها ، والتحكم في طبيعة التفاعلات فيما بينها، والقيام بعملية تقييمها بشكل مستقر حتى يصلوا الى تحقيق الاهداف المطلوبة من ذلك.
ولهذا تتزايد الحاجة في الوقت الحاضر يوما بعد يوم الى تطبيق الفكر العلمي والاساليب العلمية والتقنية في تصميم الخطط والبرامج التعليمية، بهدف تحقيق تعليم أفضل وإداء اكثر كفاءة وفاعلية، بما يتناسب وقدرات الطلبة، وخصائهم في مختلف المستويات التعليمية.
و يُعد الاستاذ أحد عناصر المنظومة التعليمية و أهم مدخلاتها، فهو المرشد والموجه والمستشار والمشرف والمنظم للعملية التعليمية، و لم يعد مجرد ملقناً للمعلومات، و لذلك فأن نتاجات هذه المنظومة تتأثر تأثيرا كبيراً بمدى كفاءة الاستاذ، و طرائق إعداده و تدريبه أثناء الخدمة، مما يترتب عليه حاجة الاستاذ الى التمكن من الكفايات العامة و الخاصة اللازمة للقيام بمهام مهنته المتجددة والمتطورة من وقت لآخر في ظل التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي الذ يشهده العصر الحديث، وان حاجة الاساتذة الى التدريب اذناء الخدمة ضرورة من الضرورات الملحة لتلبية المطالب الاجتماعية والاجتماعية و الاقتصادية و التكنولوجيا و السيكولوجية والتربوية للأفراد و المؤسسات و المجتمع.
ان الكفايات كنموذج تربوي حديث أصبح بفعل قوة ملائمته لروح العصر يفرض نفسه داخل مختلف مجالات التربية والتعليم، وهذا النموذج يساعد على تكوين افراد قادرين على التكيف مع مختلف المستجدات العلمية والثقافية والاقتصادية، و لمواجهة مختلف التحديات المحتملة.
ومن جوانب التغيير و التجديد التي طرأت على نظم تربية الاساتذة التقليدية الى الاعتماد مفهوم كفاية ” competence “، حيث ظهرت حركة قوية تدعو الى إعداد الاستاذ و تدريبه على أساس الكفايات، و لقد نجحت هذه الحركة نجاحاً ملحوظا لأتساقها مع مفهوم التربية المستمرة و معطيات العصر الحديث.
فلقد ظهرت هذه الحركة عام (1968) مع ظهور برنامج خاص لتدريب الاساتذة، و لقد توالى ظهور البرامج التدريبية القائمة على أساس الكفايات، حتى صارت هذه البرامج من أبرز ملامح التقدم التربوي، و قد استخدمت هذه البرامج في تجديد و تطوير تأهيل الاساتذة أثناء الخدمة، و أمتدت حتى شملت معظم كليات إعداد المعلمين في امريكا.
لذا أصبحت حركة الكفايات تشكل مرتكزا اساسيا في عملية تدريب و إعداد الاستاذ، و أصبح الاعداد و التدريب يشكلان جزءاً اساسيا من التربية القائمة على الكفايات.
وبالرجوع الى برامج إعداد و تدريب الاساتذة في المعاهد و الجامعات في العديد من الدول العربية، تركز على إتاحة الفرصة أمام الطلبة لدراسة عدد معين من المقررات الدراسية تتضمن مجالات ثقافية عامة وتخصصية وتربوية ومهنية.
وتعد الدرجات التي يحصل عليها ( الطالب/ المعلم) في هذه الكليات، هي المعيار الوحيد الذي يتجدد به تأهيل (الطلبة/المعلمين)، لكن نجاح الطلبة في هذه المقررات، لا يعني بالضرورة انهم أصبحوا قادرين على إداء دورهم التعليمي بكفاية و فاعلية، و من ثم كانت أهمية حركة الكفايات التعليمية بتزويدها (الطلبة/ المعلمين) بمجموعة من الكفاءات العامة و الخاصة التي تؤهلهم للقيام بدورهم كفاية وفعالية.
من مصادر اشتقاق الكفايات قوائم تصنيف الكفايات، إذا يعتمد هذا المصدر على القوائم الجاهزة التي تشمل على عدد كبير من الكفايات التعليمية، بما يتيح إمكانية الاختيار من بينها بما يتلاءم مع حاجات البرنامج، في ضوء اختيار العدد المناسب من الكفايات التي تناسب البرنامج، وهي متواجدة ومتوفرة في العديد من الدراسات الاجنبية والعربية.
ورغم سهولة استخدام هذا إلا أن مشكلة استخدامه تكمن في أن النظرة الكلية لتحديد الكفايات قد تضيع في زحمة الكليات الكثيرة وغير المترابطة، ولعلاج ذلك لا بد من استخدام استراتيجية واضحة ومحددة يتم في ضوئها اختيار الكفايات التي تتناسب مع أهداف البرنامج، و لابد من ان تتسم بالتجريد.
تُعد برامج إعداد وتدريب الاساتذة على اختلاف انواعها و الفلسفات التي يقوم عليها في غاية الاهمية، و ذلك لتزويدهم بخبرات التعليم والتعلم اللازمة لنموهم المهني والشخصي، وذلك من خلال ما تقدمه لهم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم.
و تقوم البرامج القائمة على الكفايات على ايجاد نوع من العلاقات بين برامج الإعداد والمهمات و المسؤوليات والواجبات التي سوف يواجهها الاستاذ في الميدان الحقيقي، وتهتم هذه البرامج بدفع كفاية جميع (الطلبة/المعلمين) الى أعلى المستويات والبعد بقدر الإمكان عن تخريج ذوي مستويات متوسطة أو ضعيفة.
إذاً لا بد للبرنامج الذي يركز على إكتساب الاستاذ التقنيات و التكنولوجيا يعتمد على مجموعة محددة من الكفايات من خلال مروره بمجموعة من الخبرات والانشطة التعليمية الخاصة بتصميم البرامج التعليمية التي صُممت بعد تحديد أهدافها بشكل سلوكي يمكن ملاحظته وقياسه، و يتضمن المعايير التي يتم في ضوئها تقويم المعارف والاتجاهات والمهارات و الحكم على وصوله إلى مستوى الاتقان المطلوب.
إن الهدف الرئيسي من البرامج القائمة على الكفايات هو تخريج المعلمين الكفؤين والقادرين على تعليم طلبتهم بفاعلية، والمعلم هو المحصلة الرئيسية لكل هذه البرامج والمعارف والمهارات والاتجاهات والقيم، والتي تسهم في تحسين وتحديث وتطوير العملية التعليمية، كما تستهدف مساعدة المعلم في تحقيق الكفايات التي يشعر بأنه في حاجة اليها في عمله المدرسي ليتسنى له القيام بالدور الذي يتوقع أن يقوم به.

آخر المواضيع

ورشة عمل تقيمها كلية التربية المقداد عن الفساد والسرقات العلمية في المكتبات
11مايو2025
اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom