• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

الشخصية الثقافية وعلاقتها بالتربية

الشخصية الثقافية وعلاقتها بالتربية

الشخصية الثقافية وعلاقتها بالتربية

ا.م شاهين سهام عبدالرزاق                                                                                         

كلية التربية المقداد / جامعة ديالى 

يرى علماء الانثروبولوجي ان الشخصية تتألف من عناصر فريدة خاصة بالفرد نفسه , وعناصر معيارية اجتماعية , فكل انسان يشبه جميع الناس في نواحٍ معينة , ويشبه بعضهم في نواحٍ اخرى , وينفرد بخصائص معينة , بمعنى انه لا يشبه احدا في هذه الخصائص . فهو يشبه جميع الناس في النواحي البيولوجية ووجوب توافقه مع افراد مجتمعه والتعامل معهم , ويشبه بعض الناس من حيث انتمائه الى ثقافة فرعية معينة , او قيامه بنفس العمل .وهو لا يشبه اي شخص اخر في طرق ادراكه وشعوره وحاجاته وسلوكه . ويرى علماء الانثروبولوجي ايضا ان التعلم الاجتماعي هو عملية أساسية في تشكيل الشخصية المقبولة من المجتمع , والعناصر المتعلمة في الشخصية متنوعة وعديدة وتتراوح بين عناصر فردية خاصة بالشخص , وعناصر يشترك بها اشتراكا عاماً مع الاخرين , ودور التربية يتمثل في الاهتمام بهذين الجانبين , بحيث لا يطغى جانب منهما على الاخر بمعنى انه يجب الاهتمام بالنواحي الفردية الشخصية والجوانب الاجتماعية المشتركة عند بناء المناهج وتنفيذها في المؤسسة التربوية . فبالإضافة الى التعرف الدقيق على طبيعة الطالب وإمكاناته في النواحي المعرفية والجسمية والنفسية , يجب التعرف على الظروف والبيئة التي يعيش فيها , والأُطر الثقافية التي عاصرها وتربى فيها ,لان كل هذه النواحي تؤثر في بناء شخصية الطالب , مما يفرض اعتبارات كثيرة على عملية بناء المناهج الدراسية التي وإن كان لها وظيفة اجتماعية , الا أنه يجب الا ينظر اليها بمعزلٍ عن الفرد الذي هو الوحدة التي يقوم عليها المجتمع . إن دور المجتمع هو تحديد نوعية الفرد الذي يجب تربيته , وهذه مسؤولية التربويين , فيقررون كيف تكون عملية التربية , وكيف تكون التربية والتنشئة لديهم من هو هذا , وما امكاناته وظروفه وخبراته السابقة , وما مفاهيمه واتجاهاته وعاداته وانماط تفكيره , بمعنى ما مكونات شخصيته الثقافية. لذا فأن مهمة المدرسة في تكوين الشخصية الثقافية  للطلبة تتم من خلال تحريرهم من الارتباط الانفعالي الاولي بالأسرة , والعمل على تنشئتهم التنشئة الاجتماعية السليمة , ومساعدتهم على اكتساب مستوى من القيم الاجتماعية والمعايير أعلى من المستوى الذي يستطيعون تعلمه في الاسرة , مما يساعد على ايجاد قدر مشترك من الثقافة بين افراد المجتمع يعمل على تماسكه وخلق لغة مشتركة من التفاهم والتعاون بين هؤلاء الافراد وذلك من خلال تضمين المناهج المواقف والخبرات المناسبة لإكساب الطالب الأفكار والعادات والتقاليد وانماط السلوك التي تكفل له الأساليب المقبولة اجتماعياً لإشباع حاجاته البيولوجية والاجتماعية والنفسية . لذا تُعد التربية عملية نمو موجه للطالب , يصل فيها النضج الثقافي للطالب كقوة ايجابية في تغيير نفسهِ ومجتمعهِ, ولتحقيق ذلك فإن الطالب يتعلم كيف يكيّف حاجاته ورغباته وفق مقتضيات الثقافة السائدة , كما يتعلم كيف يكيّف عناصر الثقافة لخدمة مصالحه وتحقيق رغباته ,هذا التكيف القائم على التفاعل الايجابي بين الطالب وثقافته ومجتمعه . وهكذا نستطيع ان نحدد العلاقة بين التربية والتغير الثقافي على نحو يبين ضرورة متابعه التربية لمسيرةالتغير الثقافي وتوجيهه وفق مصالح الفرد والمجتمع . ان العلاقة بين التربية والثقافة هي علاقة تبادلية , والتربية وسيلة أساسية لزيادة العناصر الثقافية الجديدة في المجتمع من ناحية , ووسيلة المجتمع ايضاً للقضاء على المشكلات الاجتماعية التي تنشأ من انتشار هذه العناصر الجديدة وصراعاتها مع العناصر الثقافية السائدة من ناحية اخرى. فنحن بحاجة الى التربية وذلك للتغيير الثقافي الذي يطرأ على المجتمع في عصر التكنلوجيا , والتغير السريع في جميع نواحي الحياة , فعندما يزداد التغير الثقافي فإن عدد المشاكل الاجتماعية الناجحة عنه تزداد عدداً , كما تزداد عمقاً وشدة , مما يهدد تماسك الجماعة  وتكاملها , وهنا يأتي دور التربية الايجابي في مواجهة هذا التغير والتصدي للمشكلات الناجمة عنه, حتى تساعد الافراد على حسن التكيف وذلك بالتغلغل داخل الشخصيات الانسانية ومساعدتها في عملية البناء من جديد . ان هذه العملية عملية دمج الطالب في الجماعة بقيمها وعاداتها وسلوكياتها وتصوراتها هي ما تسمى بعملية التنشئة الاجتماعية , وهي ليست ذات أهمية بالنسبة للمجتمع فقط, حيث يضمن عن طريقها استمرار ثقافته, وهي مهمة للفرد ايضاً لكي يستطيع إشباع حاجاته البيولوجية والجسمية والنفسية والاجتماعية , ومن ثم تظهر اهمية التربية في عملية التشكيل الاجتماعي للأفراد .

آخر المواضيع

اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025
ندوة عن التكنولوجيا والابتكار في مشاريع البنية التحتية المستدامة تقيمها كلية المقداد
05مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom