• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

الفلسفة والتربية والمجتمع

الفلسفة والتربية والمجتمع
أ.د. اياد هاشم محمد

اختلف الفلاسفة حول معنى الفلسفة واصل كلمة فلسفة يعود الى اللفظ اليوناني(فيلو سوفيا) ومعناه حب الحكمة والبحث عن المعرفة والحقيقة المطلقة المجردة. وتوسع العلماء في تعريفها فقالوا هي مجموعة من المعلومات في عصر من العصور, وبهذا يكون معنى الفلسفة نماء الفكر الناضج من خلال النظر والتأمل بهدف الوصول الى الحقائق. ونتيجة النظر والتأمل في الكون وعلته تكونت فلسفة الوجود ,ومن البحث في العقل وقدرته تكونت فلسفة المعرفة ,ومن البحث في طبيعة الحق والخير والجمال تكونت فلسفة المعرفة, وهذه هي اهم مجالات البحث والتفكير الفلسفي التي يسميها البعض الفلسفة العامة . لذا فأن الفلسفة هي نشاط منظم يرمي الى التحليل والنقد والتوضيح ليجعل من الحياة شيئا ذا معنى ,وكذلك هي طريقة الحياة التي يختارها الفرد لنفسه, والمنهاج الذي يتبعه. والقيم التي يؤمن بها. وبهذا انتهت الفلسفة الى كونها مجموعة الأفكار المترابطة في صورة مذاهب فكرية تتسق في بحثها عن الحقيقة الكونية وظواهرها الطبيعية والبشرية. يقصد بفلسفة المجتمع مجموعة الافكار المترابطة التي يؤمن بها المجتمع في صورة مذهب فكري, او سياسي محدد يميزه عن غيره من المذاهب الفكرية, او السياسية. كما يقصد بها ذلك الجانب من ثقافة المجتمع المتعلق بالمبادئ والاهداف والمعتقدات التي توجه نشاط كل فرد وتمده بالقيم التي ينبغي ان يتخذها مرشدا لسلوكه في الحياة. وتهدف فلسفة المجتمع الى تحقيق فهم افضل لفكرة الحياة, وتكوين المثل الشاملة حولها, كما انها تهدف الى تماسك المجتمع والمحافظة على شخصيته بين المجتمعات. وحتى يستطيع المجتمع المحافظة على فلسفته ونشرها فلا بد له من الاعتماد على فلسفة تربوية خاصة به تكون بمثابة الوسيلة لتحقيق الافكار والمثل والقيم والمعتقدات التي يؤمن بها ويحرص على تطبيقها في الحياة. ومن هنا كانت العلاقة وثيقة بين الفلسفة والتربية, لدرجة ان كبار الفلاسفة هم مربون, وان الحركات التربوية ليست الا وليدة المذاهب الفلسفية وان رجال التربية هم فلاسفة مثل:(سقراط وافلاطون وارسطو وابن سينا والفارابي) وغيرهم, فهم فلاسفة ومربون في ان واحد, ومما يؤكد هذه العلاقة ذلك الترابط القائم بين الغاية من التربية والغاية من الحياة, فالفلسفة تقرر غاية الحياة, والتربية تقترح الوسائل الكفيلة لتحقيق هذه الغاية , وان اختلاف الفلسفات ادى ويؤدي الى اختلاف انواع التربية التي شهدها العالم من قبل ويشهدها اليوم. فإذا كانت الفلسفة تقوم على الاتصال بالخبرة الانسانية لتحللها وتضع الاسس والمبادئ التي تنظم نشاطها وعملها, واذا كانت التربية هي خبرة انسانية وكانت عملية التربية هي نقل هذه الخبرات الانسانية الى الاجيال اللاحقة, فان فلسفة التربية هي تطبيق الطريقة الفلسفية في ميدان الخبرة الانسانية الذي هو التربية واذا كانت الفلسفة تعبر عن الافكار والتصورات المأخوذة من ثقافة المجتمع وتراثه فان التربية هي ذلك المجهود العلمي التطبيقي الذي يحول هذه الافكار والتصورات والمبادئ الى سلوك وممارسات يقوم بها الفرد في حياته, اي انه اذا كانت الفلسفة عملية فكرية تأملية فأن التربية عملية تطبيقية . لذا فان العلاقة بين الفلسفة والتربية والمجتمع علاقة وثيقة, واذا كانت التربية هي الخبرة الانسانية, والعملية التربوية هي نقل الخبرات الانسانية الى الجيل الجديد, فأن تطبيق النظرة او الطريقة الفلسفية في ميدان التربية هي ما نسميه بفلسفة التربية وهي التي تقدم الخدمات الارشادية والتوجيهية لإفراد المجتمع لتحقيق الاهداف المرسومة.

آخر المواضيع

ورشة علمية تقيمها كلية التربية المقداد عن اعادة التفكير في المناهج الدراسية لدعم التنمية المستدامة
28مايو2025
مجلس كلية التربية المقداد يعقد جلسته السادسة ويناقش مستجدات الامتحانات النهائية للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
27مايو2025
جانب من الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى
27مايو2025
انطلاق الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى / الفصل الاول للعام الدراسي 2024-2025
25مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يحضر وقائع افتتاح المعرض العلمي الاول للمخترعين والمبتكرين في اربيل
22مايو2025
اختتام الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
17مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom