• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

المخدرات الرقمية Digital Drugs

المخدرات الرقمية Digital Drugs

 

 

يلعب الإنترنت في وقتنا الحالي دورًا كبيرًا في انتشار الكثير من الظواهر سلبية كانت أو إيجابية ليكون الإنترنت بمثابة سيف ذو حدين. من خلال هذا العالم الافتراضي ، ظهرت العديد من الممارسات ، منها جيدة ومفيدة سهّلت على الإنسان الحياة و أخرى منحرفة و ضارة للاستخدام البشري، وهذا ماجعل الكثير من الباحثين مهتمين بدراسة الانحراف المرتبط بـ الإنترنت. لقد أصبح من المألوف اليوم أن كل شيء تقليدي يتطابق مع شيء رقمي أو تقني بما في ذلك المخدرات حيث ظهر مؤخرًا نوع جديد من الأدوية يُعرف باسم الأدوية الرقمية أو المخدرات الرقمية، في الغالب تبدأ بالفضول حتى يصبح إدمانًا يستنفذ الصحة ويضيع الوقت. فالأدوية الرقمية هي مجموعة من النغمات التي يمكن سماعها من خلال سماعتين كل واحدة في أذن واحدة ، حيث يتم إرسال ترددات صوتية معينة في الأذن اليمنى وترددات طبقة الصوت المنخفضة إلى الأذن اليسرى هذه الترددات أو الموجات الصوتية غير، مسموعة للأذن و تسمى الضوضاء البيضاء، وهي مغطاة بإيقاعات بسيطة تغطيها صوت الأمواج غير المرغوب فيها لذا فإن الدماغ يقود إلى توليد موجات بطيئة مثل موجات (ألفا) ، أي المرتبطة بحالة الاسترخاء والموجات السريعة مثل موجات(بيتا )، والتي ترتبط بحالة اللاوعي ومصحوبة بالهلوسة وفقدان التوازن في النواحي الجسدية والنفسية والعقلية، فعندما يحاول الدماغ الجمع بين الترددين في الأذنين كليهما وعلى مستوى الصوتين نفسهما، يمكن أن تتسبب هذه العملية في حدوث توزيع وظائف المخ بالنسبة للإشارات الكهربائية التي يرسلها، وفي هذا الصدد يمكن لتجار الأدوية الرقمية التحكم في كمية الاضطرابات والإشارات الكهربائية لخلق النشوة المرغوبة لكل مستخدم. في الواقع يمكن أن يكون لهذه الترددات الشيء نفسه تقريبًا لتأثير الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم او الحقن أو الاستنشاق. وبعبارة أخرى يمكن أن تسبب هذه الترددات التأثير نفسه في تعاطي الكوكايين ويؤدي إلى مستوى النشوة نفسها، وانتقال نوع من الترددات تسبب التأثير النفسي نفسه أثناء استهلاك عقار حقيقي. لذلك لا يمكن رؤية الأدوية الرقمية أو تذوقها أو حتى لمسها ، كل ما تحتاجه هو كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي. هناك انتشار كثيف وواسع من التطبيقات والمواقع التي يتم الترويج لهذا النوع من الأدوية إذ توفر هذه المواقع القدرة على الاختيار من بين النغمات الموسيقية المختلفة،إذ يختلف وقت النغمات حسب المطلوب في كل حالة و يبدأ من 15 دقيقة إلى 40 أو 50 دقيقة يقوم فيها المستمع بفصل نفسه عن العالم الخارجي بإغلاق عينيه ووضعه سماعات الرأس قيد التشغيل ، وإطفاء الأنوار وإغلاق كل ما يحيط بهم. يُعدُّ أول ظهور لهذه التقنية كان في أوكلاهوما سيتي في الولايات المتحدة. إذ تم النشر في وسائل الإعلام لمجموعة من الطلاب الذين ظهرت عليهم أعراض النشوة والسكر ، رغم عدم تعاطيهم أي نوع من المخدرات أو الإدمان على الكحول بل كل ما يفعلونه هو الاستماع إلى نوع معين من الموسيقى بصوت محدد من الترددات. وعند التحدث عن وسائل مكافحة المخدرات الرقمية ووضع آليات للمعالجة لحماية المراهقين والحفاظ عليهم يتم من خلال المرشد التربوي وأهمیة وكفاءة أداءه لدوره المهم والفاعل الذي لايتم بمعزل عن الاسرة والمجتمع ككل، ذلك أن العلاقة التبادلیة التكاملیة بین وحدة بناء المجتمع الأولیة والأساسیة) الأسرة والمرشد التربوي (والشكل المتكامل للبناء)المجتمع هي علاقة الجزء بالكل الذي ان صلح صلح الكل وأن ضعف ضعف الكل ،لذلك تعتبر البیئة المجتمعية بكل عناصرها السیاسیة والثقافیة والاقتصادیة والمحیط الاجتماعي بمختلف تأثیراته عوامل أساسیة موجهة لوظائف وأدوار الأسرة، ومؤثرة في فاعلیة الأداء للأسرة. وان توحيد الجهود من قبل المؤسسات الرسمية وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، بهدف تبني مبادرات حول اقامة الندوات وورش العمل للطلبة والتي بموجبها يتم تزويد المراهقين بثقافة الاتصال الواعي بوسائل الاتصال الحديثة وضرورة التركيز حول الاخذ بمبادئ الاستخدام الآمن للانترنيت وكذلك دور الاسرة والدعم المعنوي للمراهق والتعامل معه كونه مريضا وليس مجرماً.

آخر المواضيع

ندوة ثقافية عن التدخل المبكر لاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
16يونيو2025
ورشة علمية عن الذكاء الاصطناعي اداة لمحاربة الفساد في المؤسسات الحكومية
16يونيو2025
مجلس كلية التربية المقداد يعقد جلسته السادسة المفتوحة
16يونيو2025
كلية التربية المقداد تحتضن طلبة السادس الإعدادي ليؤدوا الامتحانات الوزارية النهائية
16يونيو2025
كلية التربية المقداد تطلق اسم الشهيد الدكتور عبد الستار احمد على احدى قاعاتها ..تخليدا لذكراه
12يونيو2025
كلية التربية المقداد تستضيف لجنة من مديرية تربية ديالى استعدادا لاستقبال طلبة الدراسة الاعدادية
11يونيو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • التعليم المستمر
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • وحدة شؤون المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom