• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

اخبار- 2025

Blog المقال الاسبوعي

المقال الاسبوعي

  • Categories اخبار- 2025
  • Date فبراير 7, 2025

اللغة العربية والهوية الثقافية جسر بين الماضي والحاضر
م.م هيجاء ضياء الدين حسين

ان العلاقة الوثيقة بين اللغة العربية والهوية الثقافية لها جذور متداخلة يمكن وصفها بانها غائرة وعميقة في تاريخ حضارتنا ، اذ تعتبر اللغة مرآة لتاريخ وتراث الشعوب المختلفة ، وعنصراً حاسماً في تحديد هوية الفرد والمجتمع ، اذ يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد ، حيث كانت تستخدم بشكل شفوي في المنطقة العربية ، ثم تطورت بعد ذلك عبر الفترات التاريخية المختلفة بدءًا من الفترة الجاهلية وصولاً إلى العصر الإسلامي الذي يعد العصر الذهبي لازدهارها بفضل القران الكريم .
تأثرت اللغة العربية بالعديد من الحضارات واللغات الأخرى مما أثر على تشكلها وتطورها على مر العصور وفقًا للعلاقات الثقافية والتبادل اللغوي مع الشعوب الأخرى في المنطق ، وكما هو معلوم ان اللغة العربية قد ارتبطت بشكل وثيق بالأدب العربي ، حيث كان للغة دور كبير في تشكيل الأدب وتطوره ، فقد اسهمت في إثراء الأدب العربي من خلال الشعر والنثر والخطابة والقصص والروايات ، ولا يقتصر تأثيرها على الأسلوب والتعبير فحسب، بل تعدى ذلك ليمتد إلى القيم والتراث والهويَّة الثقافية ، ومن المثير للاهتمام أن اللغة العربية قد قامت بدور محوري في نمو الأدب العربي ونشره على مر الاعصار واختلاف الامصار، كما لا يخفى دورها الكبير في نشر الدين الإسلامي، اذ تعتبر اللغة العربية لغة القرآن الكريم ولغة النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، وبالتالي فإن تعلم اللغة يُسهم في فهم العقيدة الإسلامية وممارستها ، فقد انتشرت اللغة العربية مع انتشار الإسلام في مختلف أنحاء العالم، حيث استخدمت كوسيلة لنشر الدين الإسلامي وتعليمه ، وهو أمر بالغ الأهمية في فهم تاريخ وثقافة المسلمين .
قدمت التكنولوجيا تحديات جديدة للغة العربية، حيث اصبح الناس يتواصلون بشكل كبير عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بلغات أخرى، مما قد يؤثر سلبا على استخدام اللغة العربية ، فالكثير من الشبان في يومنا الحاضر يفضلون استخدام اللغة الإنجليزية في تواصلهم عبر الإنترنت وتطبيقاته، ناهيك عن مواجهتها الكثير من التحديات في مجال تكنولوجيا المعلومات، كقلة المحتوى الرقمي باللغة العربية ونقص الأدوات التكنولوجية المتوافقة مع اللغة، وعلى الرغم من ذلك تظل هناك فرص كبيرة لتعزيز استخدام اللغة وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت، من خلال التطوير التكنولوجي باللغة العربية لجعلها مواكبة للتطور الحديث ، وكذلك تشجيع المؤسسات الحكومية وغيرها على دعم إنتاج المحتوى الرقمي باللغة العربية ، وتعزيز استخدام اللغة في المجالات الرقمية مثل التعليم عن بعد ، وتطوير التطبيقات ومواقع الويب باللغة العربية ، ولا يفوتنا في هذا الموضع ان نذكر ما تتميز به لغتنا العربية من تنوع في لهجاتها التي تعكس الثقافات والبيئات المختلفة للمتحدثين بها ، فهذه اللهجات على اختلافها تعد جزءًا حيويًا من الهوية اللغوية للأفراد والمجتمعات، إذ تشكل كل لهجة عربية جزءًا من التراث اللغوي والثقافي، فكل لهجة من اللهجات تحمل خصوصياتها اللغوية والاجتماعية التي تنعكس فيها طريقة التعبير واستخدام المصطلحات ، وعلاوة على ذلك، يمكن للهجات أن تكون وسيلة للتعبير عن الانتماء الثقافي والاجتماعي، مما يعزز جانب الانفتاح على التنوع اللغوي والثقافي للمجتمعات الناطقة بالعربية التي يتحدث بها الملايين في الدول العربية وأيضًا في العديد من الدول الأخرى ، اضافة الى كونها اللغة الرسمية للعديد من الدول ولها تأثير كبير في مختلف المجالات الاجتماعية والسياسة والاقتصادية والثقافية والدينية ، كونها لغة مشتركة للتواصل بين الناس المنتشرين في أماكن مختلفة من العالم بسبب الهجرة والعمل، مما جعلها جسرًا للتواصل والتفاهم ، مما اسهم في انتشارها في أنحاء شاسعة من عالمنا الكبير ، حيث يتحدث بها الناس في الوطن العربي بشكل رئيسي ، اضافة الى كونها لغة ثانية للكثير من البلدان الاخرى في الوقت الحاضر، اذ اصبح ممكنا للكثير من الاشخاص حول العالم أن يتعلموا اللغة العربية عن طريق الدورات التعليمية والموارد المتاحة عبر الإنترنت ، وبالنظر إلى هذه الأهمية الثقافية والدينية الكبيرة التي تحملها اللغة العربية، يظل انتشارها يلعب دوراً حيوياً في تعزيز التفاهم بين الثقافات المختلفة والتواصل العابر للحدود. ومما لا شك فيه ان التعليم والتربية من اساسيات حفظ وتعزيز اللغة العربية، وبالتالي يجب أن يكون هناك استراتيجيات وبرامج تعليمية مستمرة لتعزيز تعليم اللغة العربية بشكل صحيح وفعال ، وهذا لا يكون الا من خلال المناهج المحدثة الملائمة لاحتياجات الطلاب عن طريق شمولها لمهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة ، كما يتعين أيضًا على المدارس العمل على تشجيع الطلاب على استخدام اللغة العربية في الحياة اليومية وتقديرها كجزء من هويتهم الثقافية ، ومما سبق يمكننا القول أن اللغة العربية تعتبر جسرًا حقيقيًا بين الماضي والحاضر، حيث تُعزز الهوية الثقافية العربية وتحمل في طياتها تاريخًا عريقًا وحضارة عظيمة ، لذلك، من الضروري تبني استراتيجيات لحفظ وتعزيز اللغة العربية والارتقاء بها في المجتمعات العربية والعالمية ، من خلال تحسين طرق التدريس والتعليم وتشجيع البحث العلمي حول اللغة العربية وتأثيرها على الهوية الثقافية.

  • Share:
author avatar
admin1910

Previous post

زيارة مميزة ينظمها وفد من منتسبي كلية التربية المقداد الى معرض بغداد الدولي 2025
فبراير 7, 2025

Next post

كلية التربية المقداد تنظم دورة الترفيع الوظيفي الثالثة لموظفيها
فبراير 10, 2025

You may also like

received_1252793666487363
معاون العميد للشؤون الادارية يشارك عضوا في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه
2 يونيو, 2025
received_716574174234768
كلية التربية المقداد تواصل تحديث بيانات طلبتها
2 يونيو, 2025
received_689738383816824
جانب من صور المتابعة اليومية للسيد عميد كلية التربية المقداد الاستاذ الدكتور إياد هاشم محمد لسير الامتحانات النهائية التي جرت اليوم الاثنين الموافق 2/ 6/ 2025 لطلبة المرحلة الاولى.
2 يونيو, 2025

آخر المواضيع

معاون العميد للشؤون الادارية يشارك عضوا في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه
02يونيو2025
كلية التربية المقداد تواصل تحديث بيانات طلبتها
02يونيو2025
جانب من صور المتابعة اليومية للسيد عميد كلية التربية المقداد الاستاذ الدكتور إياد هاشم محمد لسير الامتحانات النهائية التي جرت اليوم الاثنين الموافق 2/ 6/ 2025 لطلبة المرحلة الاولى.
02يونيو2025
التعليم تعلن إرساء 120 نظاما للتحول الرقمي الشامل في منظومتها الجامعية
31مايو2025
ورشة علمية تقيمها كلية التربية المقداد عن اعادة التفكير في المناهج الدراسية لدعم التنمية المستدامة
28مايو2025
مجلس كلية التربية المقداد يعقد جلسته السادسة ويناقش مستجدات الامتحانات النهائية للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
27مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • التعليم المستمر
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • وحدة شؤون المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom