• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • استراتيجية الامن الوطني العراقي ( العراق اولا ) (٢٠٢٥-٢٠٢٦)
    • الشعب والوحدات
    • الموقع الجغرافي
    • كلمة السيد العميد
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • الاستعلامات الالكترونية
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
    • المستودع الرقمي
  • التدريسين والباحثين
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • الهيئة التدريسية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • العربية
    • English
  • English
  • مواقع مهمة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • استراتيجية الامن الوطني العراقي ( العراق اولا ) (٢٠٢٥-٢٠٢٦)
    • الشعب والوحدات
    • الموقع الجغرافي
    • كلمة السيد العميد
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • الاستعلامات الالكترونية
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
    • المستودع الرقمي
  • التدريسين والباحثين
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • الهيئة التدريسية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • العربية
    • English
  • English
  • مواقع مهمة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة

انماط التعليم المدمج واهميته

  • Home
  • انماط التعليم المدمج واهميته

 

 

التعليم المدمج يمثل استراتيجية حديثة تواكب التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العاللم الأن ، ويتم استخدامه للتعبير عن التعليم الذي يجمع بين التعليم الإلكتروني والطرق التقليدية للتعليم لإنشاء منهجية جديدة في التعليم تسمى التعليم المدمج أو المختلط (بالإنجليزية: Blended learning)، وتمثل هذه الطريقة تغيراً كبيراً في الأساليب الأساسية للتعليم، مثل حدوث تغيير في طريقة تعامل كل من الطالب والمعلم مع تجربة التعليم . ويستخدم التعليم المدمج التكنولوجيا عبر الإنترنت من أجل تحسين وإكمال العملية التعليمية، بالتالي فإنّ التعليم المدمج (المختلط) هو مزيج بين طرق التعليم القديمة والجديدة، كذلك فهي مزيح بين التعليم الرقمي والمادي.

• أنواع التعليم المدمج تشمل ستة أنماط و يتم استخدامها في المؤسسات التعليمية :ا

1. وجهاً لوجه (بالإنجليزية: Face-to-face Driver) يقوم المدرس بهذا النمط بإيصال معظم المناهج الى الطالب بشكل مباشر، كذلك يتم إضافة بعض الموارد من خلال الإنترنت من أجل إكمال أو مراجعة المواد المدرسّة، بالتالي يستطيع الطالب من دراستها إمّا في المنزل، أو في الفصل، أو في مختبر التكنولوجيا.

2. التناوب (بالإنجليزية: Rotation) في هذا النمط يتناوب الطالب على الدراسة وفقاً لجدول زمني معين ما بين التعليم الذاتي عبر الإنترنت، والتعلّم بشكل تقليدي وجهاً لوجه مع المعلم داخل الفصل.

3. التعليم المرن (بالإنجليزية: Flex) أن ما يمتاز به هذا النوع وجود منصة عبر الإنترنت تدرّس معظم المناهج التدريسية، وفي هذا النوع يتم تدريس معظم المواد عبر الإنترنت مع إمكانية تقديم الدعم من قبل المعلم خلال جلسات التدريس الشخصية، أو جلسات المجموعات الصغيرة حسب الحاجة. 

4. مختبر على الإنترنت (بالإنجليزية: Online Lab) يتم في هذا النمط توصيل كافة المناهج الدراسية التي تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت، ولكن يتم ذلك في مختبرات داخل المدرسة، إذ يتفاعل المعلم مع طلابه من خلال الفيدوهاتالمسجلة مسبقاً، أو المؤتمرات الصوتية، أو منتديات المناقشة، أو البريد الإلكتروني. 

5. الدمج الذاتي (بالإنجليزية:Self-Blend) هو نمط فردي بشكل كامل يتيح للطالب أخذ دورة أو أكثر عبر الإنترنت من أجل إكمال المناهج التي تم أخذها بالفصول المدرسية بشكل تقليدي، حيث يتم الحصول على الجزء الأكبر من التعلّم عن طريق الإنترنت، مع استمرار الطالب بحضور فصوله المدرسية وجهاً لوجه. 

6. برامج التشغيل عبر الإنترنت (بالإنجليزية:Online Driver) يشمل هذا النمط منصة عبر الإنترنت، بالإضافة لوجود المعلمين من أجل تقديم المواد الدراسية، حيث يتعلم الطالب عن بعد في أغلب الأوقات، مع الذهاب الى المدرسة لحضور بعض الفصول الاختيارية، أو تلك التي تحتاج أن يتواجد الطالب مع المعلم وجهاً لوجه. 

• أهمية التعليم المدمج :

يتميز التعليم المدمج بأنّه أكثر كفاءة، إذ أنّه يحسن فاعلية العملية التعليمية بأكملها ، كما يساعد التعليم المدمج على جعل العملية التعليمية أكثر سهولة، وكذلك تحقيق نتائج أكثر نجاحاً. وايضا يمكّن التعليم المدمج الطالب من تنمية نفسه وتطويرها، بحيث إنّه يعزز العملية التعليمية، ويقلل من التوتر عند الطالب، وزيادة رضا الطالب عن نفسه. ، ويزيد التفاعل والتواصل بين المعلم والطالب. مما يجعل التعلم أكثر متعة بين كل الأطراف المتفاعلة.

آخر المواضيع

معاون العميد للشؤون العلمية يجتمع بممثلي الطلبة لتذليل العقبات وتعزيز الالتزام
08ديسمبر2025
كلية التربية المقداد تقيم دورة حول المخدرات وتأثيرها الكيميائي
08ديسمبر2025
تدريسي من كلية التربية المقداد يشارك في دورة الإسعافات الأولية
08ديسمبر2025
كلية التربية المقداد تقيم ندوة حول دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الجانب الصحي
08ديسمبر2025
كلية التربية المقداد تقيم مهرجان الألعاب الترفيهية
08ديسمبر2025
مجلس كلية التربية المقداد يعقد اجتماعه الثاني لمتابعة سير العملية التعليمية
07ديسمبر2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • خدمة مجتمع
  • وحدة الارشاد النفسي الجامعي
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • التعليم المستمر
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • وحدة شؤون المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom