• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

انواع القراءة

انواع القراءة

 

 

ينبغي على المعلم ان يتعرف على أوجه النشاط القرائي والتي تقع تحت ثلاثة انواع رئيسية وهي : القراءة التي تهدف الى تنمية مجموعة من المهارات, والقراءة بقصد المتعة الذهنية, والقراءة الوظيفية. أما القراءة التي تهدف الى تنمية مهارات معينة فهي التي يقصد بها تنمية مهارة الطالب في العمليات الآلية للقراءة , ومنها تمييز عدد كبير من الكلمات بمجرد النظر اليها , ومهارة تمييز الكلمات غير المألوفة , وتنمية العادات السليمة في النظر الى الكلمات خلال السطر , او الامساك بالكتاب والجلسة الصحيحة اثناء القراءة , وتقوية السرعة والطلاقة في القراءة الصامتة , وحُسن الاداء في القراءة الجهرية . وكذلك يهدف هذا النوع من القراءة الى تنمية قدرة الطلبة على فهم المادة التي يقرؤنها , ويشمل ذلك كسب ثروة وافرة من الالفاظ الصحيحة , والقدرة على فهم المقصود من العبارات والجُمل والفقرات والقطعة الكاملة , وقدرة الاجابة عن الاسئلة , واستخلاص الفكرة الاساسية مما يقرأونهُ , ومتابعة حوادث القصة او الخبر او الموضوع واتباع التعليمات بدقة , وتذكُر المادة المقروءة . أما القراءة بقصد المتعة الذهنية فتشمل تنمية الرغبة في القراءة على انها نشاط تلقائي يقوم به القارئ في اوقات فراغه , وتنمية قدرة الطالب على اختيار المادة التي يجد في قراءتها متعة ولذة , ويُحسن تذوق ما فيها من المعاني المختلفة , وتنمية القدرة على القراءة الجهرية التي يستفيد منها السامع ويميل اليها . واما القراءة الذهنية بقصد المتعة الذهنية فتشمل تنمية الرغبة في القراءة على انها نشاط تلقائي يقوم به القارئ في اوقات فراغه, وتنمية قدرة الطالب على اختيار المادة التي يجد في قراءتها متعة ولذة, ويحسن تذوق ما فيها من المعاني المختلفة , وتنمية القدرة على القراءة الجهرية التي يفيد منها السامع ويميل اليها. وأما القراءة الوظيفية فهي التي تهدف الى تنمية قدرات معينة لدى الطالب اهمها القدرة على معرفة موضع مادة معينة من مواد القراءة , كأستعمال المعجم او الفهرس او دائرة المعارف او فهارس المكتبة , والقدرة على التصفح بحثاً عن معلومات معينة , كذلك القدرة على فهم المقروء وبخاصة في بعض المواد الدراسية المعينة كمسائل الحساب , والخرائط , والمصورات والرسوم البيانية . ومن هذه القدرات ايضاً القدرة على اختيار مادة القراءة , والقدرة على تنظيم المقروء بتلخيصهِ او اعطاء فكرة مجملة عنهُ . ان دروس القراءة في مدارسنا لا تهدف الى اهداف واضحة مرسومة , فهي من المطالب المدرسية التي يقوم الطلبة بإدائها في صورة غير فاعلة لاتحقق اكثر من القراءة الجهرية في اغلب الاحيان , وهي من الاعمال التي يؤديها المعلم غالباً دون ان يرسم لكل درس هدفهُ او يعين انواع القدرات التي يجب ان يخلُقها في طلبتهِ او ينميها لديهم , ولكل قدرة وسائل خلقها او تنميتها . ولذلك فإن الجهد في دروس القراءة محدود متكرر والابتكار فيها يُكاد يكون معدوماً . لذا فان المناهج في حاجة شديدة الى توضيح الوظائف الرئيسية التي ينبغي ان تؤديها القراءة وبخاصة في المرحلة الابتدائية , وتوجيه طرائق التدريس الى تحقيق تلك الوظائف . والواجب الذي يقع على المعلم ان يكشف اهم نواحي الضعف التي يعانيها الطلبة في القراءة , ويبين اسبابها و وسائل علاجها بما يبصرهُ بحقيقة موقفه من طلبتهِ ويوضح طبيعة عملهم وانواع التدريبات المختلفة التي تمكنهُ ان يقوم بها لتدريبهم على اللغة بشكل عام والقراءة الواعية بشكل خاص , لتحويل دروس المطالعة مجالاً لانواع متعددة من النشاط اللغوي الذي يتيح لهم فرصة الدراسة الحيوية الفعالة التي تجعل دروس القراءة يتخللها التنوع والابتكار . ان تدريس القراءة عملية فنية تتطلب دراسة الصعوبات التي يتعرض لها الطلبة عند بدأ التعلم والعمل على أزالتها حتى لايصعب التخلص منها فيما بعد , ويجب الاعتماد على المعلم بإن يكون قادراً على كشف هذه الصعوبات وعلاجها ويعرض سلسلة من الاختبارات التي تُشخص عيوب القراءة لدى الطلبة سواء أكانت هذه العيوب في القراءة الجهرية أم في القراءة الصامتة لاستعمال الاساليب الملائمة والتي يتبعها لمعالجة هذه العيوب .. ولا شكَ ان ذلك كُلهُ يتطلب من المعلم ان يدرُك ادراكاً حقيقياً لطبيعة عملية القراءة واعداداً وافياً لكل مرحلة من مراحلها و دقة واعية في ملاحظة طلبتهِ او الوقوف على جوانب صُنعهم والعمل على معالجتها في صبُر واناة لكي تتحقق لديهم القراءة الواعية والفاعلة والمبتكرة

آخر المواضيع

اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025
ندوة عن التكنولوجيا والابتكار في مشاريع البنية التحتية المستدامة تقيمها كلية المقداد
05مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom