تدريسية من كلية التربية المقداد تشارك عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير

تدريسية من كلية التربية المقداد تشارك عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير ( مدى توافر مستويات العمق المعرفي في كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف الرابع الادبي) شاركت المدرس الدكتور هاجر عبد الدايم مهدي تدريسية في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عضوا في اللجنة المشكلة لمناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ( مدى توافر مستويات العمق المعرفي في كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف الرابع الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ . هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حسام خليل علوان) إلى تحليل محتوى كتاب تاريخ الحضارة العربية الاسلامية للصف الرابع الأدبي في ضوء مستويات العمق المعرفي ،ومعرفة الفرق بين مستوياته وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: توافر مستويات العمق المعرفي في الكتاب بنسب متباينة، فضلاً عن تأكيد الكتاب على المعرفة السطحية (الحفظ والاستظهار) التي يمثلها مستوى التذكر وإعادة الإنتاج، وهناك مؤشرات فرعية ضمن مستويات العمق المعرفي لم يتضمنها الكتاب إلا بشكل قليل جداً . وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالكتاب المدرسي من حيث الكم والكيف للارتقاء بمستوى الطلبة مما يسهم في اكسابهم مهارات التفكير بأنواعها، وعمل ندوات علمية لمدرسي التاريخ لتعريفهم بمستويات العمق المعرفي وكيفية تنميتها لدى الطلبة، وإشراك خبراء التربية من تخصصات علم النفس النمو وطرائق التدريس في لجان تأليف الكتب المدرسية. وتقترح الدراسة إجراء دراسات مماثلة لتحليل محتوى الكتب المدرسية لجميع المراحل في ضوء مستويات العمق المعرفي، فضلاً عن تشكيل لجنة في المديرية العامة للمناهج هدفها الاطلاع على آخر الدراسات في تحليل محتوى الكتب المدرسية للإفادة من نتائجها .