تدريسي من كلية المقداد يشارك عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير

شارك الاستاذ المساعد الدكتور سعد فياض عبد الله التدريسي في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عضوا في لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عباس خميس هادي, وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة سميعة علي حسن, الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى أن البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي يعد لـ(ليس) جيداً ؛ إذ أَحدثَ تغيراً إيجابيا في تنمية المشاعر الإيجابية وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية, وإنَّ الفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها اثر واضح في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية, وإنَّ التفاعل الذي حدث في الجلسات الإرشادية بين المرشد و المسترشد و بين المسترشدين انفسهم ، وتفاعلهم مع الأنشطة المقدمة ساعد في تنمية المشاعر الإيجابية لديهم.
أوصت الدراسة بضرورة إلزام المديرية العامة لتربية ديالى قسم الإرشاد الإفادة من البرنامج الإرشادي (بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي) في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وإسهام مديرية التربية في إقامة برامج إرشادية تنمي الجوانب الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وإسهام وسائل الإعلام بنشر الجوانب الإيجابية التي تنشئ شعور الفرد بالسعادة، الأمل، الحيوية النفسية، التفكير الإيجابي.



