تدريسي من كلية المقداد يشارك عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير
شارك الاستاذ المساعد الدكتور سعد فياض عبد الله التدريسي في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية المقداد عضوا في لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب ضبط الذات في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد ياسين خضير, وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء حسين خلف, الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب ضبط الذات في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة .
توصلت الدراسة الى أن البرنامج الإرشادي بأسلوب ضبط الذات لكانفر (Kanfer) يعد جيداً؛ إذ أَحدثَ تغيرًا ايجابيًا في تنمية المخططات الذاتية وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية, وإنَّ الفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها اثر واضح في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة, وإنَّ التفاعل بين المرشد والمسترشد وبين المسترشدين أنفسهم، وتفاعلهم مع الأنشطة المقدمة ساعد على تنمية المخططات الذاتية لديهم, كما إن أسلوب الإرشاد الجمعي ساعد المسترشدين على فهم أنفسهم وقدراتهم وميولهم ونقاط القوة والضعف لديهم، كما ساعد المسترشدين في التعبير عن أنفسهم وأبداء رأيهم في جو من الأمن والتقبل والراحة .
أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات تجريبية بأسلوب ضبط الذات لتنمية المخططات الذاتية على عينات من مراحل دراسية اخرى كـ (المرحلة الإعدادية أو المرحلة المتوسطة), وإجراء دراسة تجريبية باستخدام أسلوب ضبط الذات مع متغيرات أخرى كتنمية (المخططات العقلية، مخططات الدور، تنظيم الذات، تقدير الذات), وإجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين المخططات الذاتية مع متغيرات اخرى كـ (الطموح، التنظيم الذاتي، الدافع المعرفي، تقدير الذات، الحيوية الذاتية) وعلى وفق متغير النوع (ذكر ـــ انثى)، أو على وفق متغيرات المرحلة الدراسية (متوسط ـــ إعدادي ـــ جامعة)، أو على وفق متغير بيئة السكن (ريف ـــ مدينة).