تدريسي من كلية المقداد يشارك عضوا في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه
شارك الاستاذ المساعد الدكتور سعد فياض عبد الله التدريسي في قسم الارشاد النفسي والتوجيه بكلية التربية المقداد عضوا في لجنة مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر الأسلوبين الإرشاديين ( التحكم الذاتي والتقويم الذاتي ) في تنمية سلوك الحماية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) التي اقيمت في كلية التربية للعلوم الانسانية .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب شاكر محمود نصار ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، إلى التعرف على أثر الأسلوبين الإرشاديين ( التحكم الذاتي والتقويم الذاتي ) في تنمية سلوك الحماية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى أن وجود انخفاض سلوك الحماية الذاتية يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة عند الطلاب في المرحلة الاعدادية والذي هو في عمر المراهقة، ويوصف ضعف سلوك الحماية الذاتية بأنها ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى الطلاب و يمكن تنميتها باستعمال البرامج الارشادية، ولا يختلف أسلوب “التحكم الذاتي” عن أسلوب “التقويم الذاتي” في فاعليته الارشادية ،إذ دلت النتائج على اثرهما الواضح في رفع درجات المسترشدين على مقياس سلوك الحماية الذاتية، وإنّ الفروق بينهما غير دالة احصائياً.


