عميد كلية التربية المقداد ينشر بحثاً في مجلة عالمية رصينة
نشر الاستاذ المساعد الدكتور اياد هاشم محمد عميد كلية التربية المقداد بحثاً علمياً في المجلة الدولية للتأهيل النفسي والاجتماعي ضمن مستوعبات سكوباس بعنوان (الاساءة العاطفية وعلاقتهما بالثقة بالنفس لدى مدرسي المرحلة الاعدادية( ، يهدف البحث الى عدة امور:
- الاساءة العاطفية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية.
- الثقة بالنفس لدى مدرسي المرحلة الإعدادية.
- دلالة الفروق الإحصائية في العلاقة بين الاساءة العاطفية والثقة بالنفس تبعاً لمتغير الجنس (ذكورــ إناث).
- اتجاه وقوة العلاقة بين الاساءة العاطفية والثقة بالنفس لدى مدرسي المرحلة الإعدادية.
ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس الاساءة العاطفية على وفق نظرية كلاسر (Glasser,2000) ، وتبني مقياس الثقة بالنفس لـ (مانع، 2015)، وطبق المقياسان على عينة البحث التي تألفت من (400) مدرس ومدرسة (متزوجين) من مركز قضاء بعقوبة، بعد ان تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وتحديد عدد المدرسين والمدرسات بالشكل التناسبي.
جاءت اهمية هذه الدراسة لان المدرس هو جوهر العملية التربوية ولأهمية ومكانة الدور المهم الذي يقوم به في العملية التعليمية، وتتعدد وتتداخل أدوار المدرس بين المعرفي والإداري، ويتأثر أداء ذلك الدور بالعوامل الشخصية للمدرس والبناء الاجتماعي والتنظيمي لمهنة التعليم كمهنة تتطلب مستويات عالية للالتحاق بها، وكثيراً ما يواجه المدرسون في المدرسة مواقف وظروف عديدة يتعرضون خلالها لحالات من الاضطراب والقلق والخوف والإحباط والغضب مما يؤثر سلباً على حالتهم الصحية والنفسية والذي ينعكس بدوره على مستويات أدائهم في العمل. واوصت الدراسة الى تحسن وتنويع الحوافز المادية للمدرسين حتى تتناسب مع الجهد المبذول الى جانب ذلك يجب على الجامعات ان تولي اهتمام اكبر للاستعداد النفسي للطالب الجامعي لأعداده مدرس جيد وفعال يمتلك ثقة عالية بالنفس.