• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • Languages
  • Languages

[elementor-template id=”9118″]

[elementor-template id=”9681″]

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • Languages
  • Languages

اخبار -2024

  • Home
  • Blog
  • اخبار -2024
  • لسيد معاون العميد للشؤون الادارية يشارك عضوا في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه

لسيد معاون العميد للشؤون الادارية يشارك عضوا في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه

  • Categories اخبار -2024
  • Date August 22, 2024

شارك السيد معاون العميد للشؤون الادارية لكلية التربية المقداد الاستاذ المساعد الدكتور حسن عبد الله حسنعضوا في لجنة مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوبي ( العلاج الواقعي – وإيقاف التفكير ) في خفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية) في كلية التربية للعلوم الانسانية.هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة روان عماد حسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار ، إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوبي ( العلاج الواقعي – وخفض التفكير ) في خفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية .توصلت الدراسة إلى وجود الذات الفارغة تعد مشكلة خطيرة ومنتشرة عند الطالبات الأيتام وخصوصاً في المرحلة الاعدادية والتي هي بعمر المراهقة، وتوصف الذات الفارغة بأنها ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى الطالبات الأيتام يمكن تخفيضها باستعمال البرامج الارشادية، وإن الفنيات أو الاستراتيجيات التي تضمنتها الأسلوبين الإرشاديين العلاج الواقعي وإيقاف التفكير لهما أثر واضح وفعال في خفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية، ولا يختلف كثيراً أسلوب (العلاج الواقعي) عن أسلوب (إيقاف التفكير) في أثره، إذ دلت النتائج على اثرهما الواضح في رفع درجات المسترشدات على مقياس الذات الفارغة عند تطبيق الاختبار البعدي، وان العلاقات الإيجابية بين الباحثة والمسترشدات وتفاعل الطالبات الايجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد في خفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية.أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدات التربويات في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي وبأسلوبيه الأثنين (اعلاج الواقعي، وإيقاف التفكير) الذي أعدته الباحثة لخفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية

  • Share:
author avatar
admin1910

Previous post

عميد كلية المقداد يشارك عضوا في لجنة مناقشة رسالة دبلوم عالي
August 22, 2024

Next post

ندوة عن دور الاعلام في القضية الحسينية
August 23, 2024

You may also like

1000118974
كلية التربية المقداد تنظم اصبوحة عنالعنف الاسري ..رؤية نفسية وقانونية .. التحديات والحلول
29 January, 2025
المقال الاسبوعي
23 January, 2025

م.م هيجاء ضياء الدين حسين اللغة العربية، تلك اللؤلؤة التي تزينت الحضارات بتاجها ، تتميز بجمال آسر وسحر خاص ، فهي لغة القرآن الكريم، لغة الشعر والفلسفة ، ولغة العلوم والمعرفة ، كيف لا وهي توأم الفرد العربي الذي لا …

حملة توعية عن الزي الجامعي تقيمها كلية التربية المقداد
22 January, 2025

اقامت لجنة التنمية المستدامة في كلية التربية المقداد حملة توعية عن الزي الجامعي تحت شعار” زي متوازن ، قيم مستدامة ، مستقبل افضل”.وتهدف الحملة الى تعزيز قيم الحشمة والاحترام في البيئة الجامعية لتحقيق مظهر يوحد الطلبة ويعبر عن الهوية الاكاديمية …

[elementor-template id=”9284″]

[elementor-template id=”9688″]

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom