• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

ما وراء المعرفة

ما وراء المعرفة

 

الاستاذ الدكتور أاياد هاشم محمد

يعد مفهوم ما وراء المعرفة من اكثر الموضوعات الحديثة في علم النفس المعرفي ومن المعروف انه ليس بفكرة جديدة ، فقد تطرق اليه العديد من العلماء والباحثين فعلى سبيل المثال ، وصف كل من ( جيمس و ديوي) عمليات ما وراء المعرفة بانها تحتوي على التأمل الذاتي الشعوري خلال عملية التفكير والتعلم وهي تعتمد على نظرية معالجة المعلومات التي تهدف الى بناء نموذج لعمليات التحكم بالمعرفة التي تهتم بتمييز العمل الاستراتيجي للوصول الى ايجاد الحلول المناسبة للمشكلة التي تواجه الطلبة وتعودهم على استخدام عمليات التفكير المعقدة التي يستخدمها المعلم أثناء أنشطته المعرفية، والتي تتمثل بالتخطيط للمهمة، ومراقبة الاستيعاب ، وتقويم التقدم العلمي الذي يحصل عليه الطلبة من خلال التفكير العلمي السليم وصولا الى ما وراء المعرفة. تطور مفهوم ما وراء المعرفة في مطلع الثمانينيات وتعني (التفكير في التفكير) و(تاملات المعرفة) ووعي الطلبة بالعمليات المعرفية المنظمة والتي يستخدمونها لحل المشكلات التي تواجههم وان ما وراء المعرفه مركزها المخ ويختص بها الانسان ويعتمد عليها الطلبة في تطوير المعلومات العلمية وهي مفهوم يستخدمه علماء النفس للاشارة الى الوعي بعمليات التفكير.
ويشير مصطلح ما وراء المعرفة الى نظام التفكير العالي الذي يشتمل على التحكم الفعال للعمليات المعرفية التي يستخدمها الطلبة في عملية التعلم مثل التخطيط لكيفيه تحقيق مهمة تعليمية ومراقبة الفهم وتقييم التقدم نحو ما وراء المعرفة في الطبيعة ولان ما وراء المعرفة تلعب دورا كبيرا في نجاح العملية التعليمية فانها تكون مهمة ايضا لدراسة النشاط والتطوير لكي نحدد للطلبة كيف يتعلموا بتطبيق افضل المصادر المتاحة للتعلم ويعد هذا النمط من التفكير من اعلى مستويات التفكير حيث يتطلب من الطلبة ان يمارسوا عمليات التخطيط والمراقبة والتقويم لتفكيرهم بصورة مستمرة كما يعد شكلا من اشكال التفكير الذي يتعلق بمراقبة الطالب ذاته وكيفية استخدامه لتفكيره اي ( التفكير في التفكير).
ويؤكد العديد من علماء النفس بان مهارات ما وراء المعرفة هي القدرات العقلية التي ينجزها الطالب عندما يصبح في العمر الزمني (12 سنة) بتوظيف المعرفة المنظمة للاشياء الملموسة الحسية اي عندما يمر الطالب في دور المراهقة لابد له من ان يؤدي هذه القدرات العقلية من خلال الاعتماد على نتائج هذه العمليات الملموسة الحسية ويجعلها تتناسب مع بعضها البعض الاخر معتمدا على ما يمتلكه من التفكير الناقد ،ثم يراجعها ويعمل عليها بنوع من الترابط المنطقي فيما بينها.
وهذا يعني ان لمفهوم ما وراء المعرفة دورا مهما وكبيرا في اداره الوقت والجهد من قبل الطالب في القيام بالمهمات الصعبة ، ويتضمن ذلك فهم الموقف او المشكلة قبل التسرع في محاوله ايجاد الحلول المناسبة لها بالاعتماد على التخطيط والمتابعة والمراقبة وتقدير نوع العمل الذي يتبعه وكذلك تقدير الزمن الذي يمكن ان يستغرقه اداء هذا العمل.
حظيت مهارات ما وراء المعرفة باهتمام كبير في السنوات الاخيرة لما لها من اهمية في تحسين طريقة تفكير الطلبة حيث تزيد من وعي الطلبة لما يدرسونه ، فالطالب الذي يتمتع بهذه المهارات يقوم باداء ادوار عديدة في وقت واحد عندما يواجه مشكلة ما او في اثناء الموقف التعليمي حيث يقوم بدور مولد للافكار ومخطط وناقد ومراقب لمدى التقدم العلمي ومنظم لخطوات الحل ويضع امامه خيارات متعددة ويقيم كلا منها ويختار ما يراه الافضل وبذلك يكون مفكرا ومنتجا.
لذا فان مفهوم ما وراء المعرفة هو تاملات عن المعرفة او التفكير فيما يفكر به الطالب وكيف يفكر ويرتبط هذا المفهوم بثلاثة اصناف من السلوك العقلي هي :
اولا. معرفة الطالب عن عمليات تفكيره الذاتي ومدى دقته في وصف تفكيره.
ثانيا. تحكم الطالب وضبطه الذاتي ومدى متابعته لما يقوم به عند انشغاله بعمل عقلي، وذلك من خلال ايجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجهه.
ثالثا. معتقدات الطالب وجوانبه الوجدانية فيما يتعلق بتفكيره عن المجال الذي يفكر فيه ، ومدى تاثير ذلك في طريقة تفكيره.

 

آخر المواضيع

ورشة علمية تقيمها كلية التربية المقداد عن اعادة التفكير في المناهج الدراسية لدعم التنمية المستدامة
28مايو2025
مجلس كلية التربية المقداد يعقد جلسته السادسة ويناقش مستجدات الامتحانات النهائية للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
27مايو2025
جانب من الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى
27مايو2025
انطلاق الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى / الفصل الاول للعام الدراسي 2024-2025
25مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يحضر وقائع افتتاح المعرض العلمي الاول للمخترعين والمبتكرين في اربيل
22مايو2025
اختتام الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
17مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom