معاون العميد للشؤون الادارية يشارك عضوا في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه

شارك السيد معاون العميد للشؤون الادارية في كلية التربية المقداد عضوا في لجنة مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر الأسلوبين الإرشاديين (التنظيم الذاتي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة ) على رحاب كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي منذر زيدان, وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس, الى التعرف على أثر الأسلوبين الإرشاديين (التنظيم الذاتي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة .
توصلت الدراسة الى وجود فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ التطبيقينِ (القبليِّ والبعديِّ) لمقياسِ القلقِ الجمهورِ ولمصلحةِ التطبيقِ البعديِّ، أيْ أنَّهُ حدثَ انخفاضاً لدى طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الأولى التي أرشدتْ بأسلوبِ التحكمِ المعرفيِّ, ووجود فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ التطبيقينِ القبليِّ والبعديِّ لمقياسِ القلقِ الجمهورِ ولمصلحةِ التطبيقِ البعديِّ، أيْ أنَّهُ حدثَ انخفاضاً لدى طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الثانيةِ التي استرشدتْ بالقياسِ التنظيمِ الذاتيّ, كذلك توجدُ فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ متوسطِ درجاتِ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الأولى التي أرشدت باستخدامِ أسلوبِ التحكمِ المعرفيِّ، ومتوسطِ درجاتِ طلابِ المجموعةِ الضابطةِ على مقياسِ قلقِ الجمهورِ البعديِّ، لمصلحةِ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الأولى, فضلًا عن وجود فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ متوسطِ درجاتِ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الثانيةِ التي ترشدُ باستخدامِ أسلوبِ التنظيمِ الذاتيِّ، ومتوسطِ درجاتِ طلابِ المجموعةِ الضابطةِ على مقياسِ قلقِ الجمهورِ البعديِّ، ولمصلحةِ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الثانيةِ, كما أن هناكَ أثر للبرنامجِ الإرشادي القائمِ على أسلوبِ (التنظيمِ الذاتيِّ) في تخفيض القلقِ الجمهورِ، وأنَّ تأثيرَ البرنامجِ الإرشادي كانَ لهُ أثر لدى طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الثانيةِ .


