• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • Languages
  • Languages

[elementor-template id=”9118″]

[elementor-template id=”9681″]

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • Languages
  • Languages

Uncategorized

  • Home
  • Blog
  • Uncategorized
  • مقال بعنوان تعلم الآلة(Machine Learning)

مقال بعنوان تعلم الآلة(Machine Learning)

  • Categories Uncategorized, اخبار -2024
  • Date January 7, 2025

م.م بيداء زاهد كامل

تعلّم الآلة هو فرع من الذكاء الاصطناعي، حيث يُمَكِّن أجهزة الحاسوب من “التعلم” من البيانات وتحسين أدائها في المهام المحددة دون الحاجة إلى برمجة تقليدية صريحة. يعتمد هذا التعلم على خوارزميات وطرق إحصائية تمكّن الآلة من استنتاج أنماط من البيانات التي تُقَدَّم لها، ومن ثم تطبيق ما تعلمته على بيانات جديدة. تتطور هذه التقنية بسرعة كبيرة في مجالات عديدة كالصحة، والأمن، والمال، وتقديم توصيات مخصصة.
يكتسب تعلم الآلة أهمية كبرى في عالمنا الحديث، فهو يمكّن من تحليل كميات ضخمة من البيانات بدقة وسرعة عاليتين ، فبفضل هذا المجال يمكن تحسين التنبؤات المتعلقة بالعديد من الظواهر مثل تنبؤات الطقس ، اكتشاف الأمراض مبكرًا ، وتحليل الأنماط السلوكية للمستخدمين عبر الإنترنت.
تُصَنَّف خوارزميات تعلم الآلة عمومًا إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  1. التعلم المُشرف (Supervised Learning): يُستخدَم عندما تتوفر بيانات مسبقة تضم المدخلات والمخرجات المرغوبة.
    يُعلم النظام على مجموعة بيانات مرتبطة بمخرجات معروفة ، وبالتالي يصبح قادرًا على التنبؤ بمخرجات جديدة ،أمثلة على ذلك تشمل التصنيف (Classification) مثل تحديد إذا كان بريد إلكترونيًا عاديًا أو غير مرغوب فيه، والانحدار (Regression) مثل التنبؤ بأسعار العقارات بناءً على معطيات معينة.
  2. التعلم غير المُشرف (Unsupervised Learning): يُستخدَم عندما لا تتوفر نتائج مسبقة، ويهدف إلى اكتشاف الأنماط أو الهيكل المخفي في البيانات ، من أشهر التطبيقات هنا التجميع (Clustering)، مثل تجميع العملاء بناءً على سلوكهم في الشراء.
  3. التعلم شبه المُشرف (Semi-Supervised Learning): يستخدم هذا النوع عندما تتوفر كمية صغيرة من البيانات المُصنفة وكميات كبيرة من البيانات غير المُصنفة ، حيث يتم استغلال البيانات المُصنفة لتوجيه تعلم الآلة وتقديم نتائج أكثر دقة.
    وتتمتع تقنيات تعلم الآلة بالقدرة على حل مجموعة واسعة من المشكلات، ومن أشهر تطبيقاتها ما يلي:
    التصنيف والتعرف على الصور: تُستخدم تقنيات تعلم الآلة في التعرف على الصور، مثل التعرف على الوجوه، وأرقام السيارات، والكائنات في الصور، وهي تلعب دورًا مهمًا في تطبيقات مثل السيارات ذاتية القيادة.
    تحليل النصوص ومعالجة اللغات الطبيعية (Natural Language Processing): تشمل تطبيقات تعلم الآلة في هذا المجال فهم النصوص المكتوبة، مثل تصنيف البريد الإلكتروني، وترجمة اللغات، وتوليد نصوص آلية باستخدام الذكاء الاصطناعي.
    التنبؤ المالي والتسويقي: يُستخدم تعلم الآلة في التنبؤ بأسعار الأسهم، وتحليل سلوك العملاء، وتقديم توصيات مخصصة للمنتجات.
    التشخيص الطبي وتحليل البيانات الحيوية: في مجال الرعاية الصحية، يتم استخدام تعلم الآلة في تحليل الصور الطبية، وتشخيص الأمراض، وتقديم توصيات علاجية.
    ورغم الإمكانات الكبيرة التي يقدمها تعلم الآلة، هناك العديد من التحديات المرتبطة بتطبيقه وتطويره:
    الحاجة إلى كميات كبيرة من البيانات معظم الخوارزميات تتطلب كميات كبيرة من البيانات للحصول على نتائج دقيقة، وقد لا تكون هذه البيانات متاحة دائمًا.
    التحيز والانحياز في البيانات إذا كانت البيانات غير متوازنة أو منحازة، فقد ينتج النظام تنبؤات غير دقيقة أو غير عادلة.
    التكلفة العالية للمعالجة والحوسبة تعلم الآلة يحتاج غالبًا إلى قوة حوسبة عالية، مما يزيد من تكلفة التطبيقات.
    فهم التفسير لبعض خوارزميات تعلم الآلة، مثل الشبكات العصبية العميقة، تعتبر “صناديق سوداء” حيث يصعب فهم كيفية الوصول إلى النتائج، مما يضعف الثقة في القرارات التي تتخذها.
    ويُعتبر تعلم الآلة من التقنيات الحديثة التي تسهم في تحويل البيانات إلى قرارات ذات قيمة ، ورغم التحديات، فإن التقدم في معالجة البيانات وزيادة القدرة الحاسوبية يفتح آفاقًا جديدة لتحسين وتحقيق تطور شامل عبر مختلف المجالات.
    ومن المتوقع أن يستمر تعلم الآلة في النمو وتحقيق المزيد من الإنجازات، مما سيسهم في تقدم مجتمعاتنا البشرية ورفاهيتها.
  • Share:
author avatar
admin1910

Previous post

كلية التربية المقداد تقيم بطولة كرة القدم لطلبة الاقسام العلمية
January 7, 2025

Next post

عميد كلية التربية المقداد يشارك في اجتماع مجلس جامعة ديالى بجلسته الخامسة المفتوحة
January 7, 2025

You may also like

7a344a6ded490e4ba3ce5fcfa52dab51
تدريسي من كلية التربية المقداد يشارك في المؤتمر العلمي الثالث لعلوم الرياضة في السليمانية
3 May, 2025
d31b96385348e77207e757a07a798184
كلية التربية المقداد تعقد مؤتمرها الدولي الثاني المدمج
23 April, 2025
مقال بعنوان…(جودة النتاج العلمي وتحديات انجاح العملية التعليمية)
22 February, 2025

أ.د ابراهيم طه حمودي ومع تنامي اقتصاديات المعرفة وتحديات العولمة ، أصبح الوصول بجودة النتاج العلمي إلى أعلى المستويات من الأهمية بمكان لينعكس ذلك على جودة التأهيل للموارد البشرية لتمكينها من الاندماج عالمياً في ظل الحالة التنافسية التي يعيشها العالم …

[elementor-template id=”9284″]

[elementor-template id=”9688″]

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom