• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

اللغة والتفكير والتعبير

اللغة والتفكير والتعبير

ا.د رياض حسين علي

اللغة و التفكير و التعبير

ان اللغة في الاصل هي معظم العلوم الانسانية وعنصر اساسي في ميدان البحث ، او اداة يتحتم استعمالها في التعبير عن معطيات هذا العلم او ذاك ، فقد تداخلت مفاهيم علم اللغة ، و نشأ عن التأثير المتبادل بينها تيارات فكرية و علمية حديثة ، كعلم الاجتماع اللغوي او علم اللغة الاجتماعي النفسي (socilinguistcs)
وعلم النفس اللغوي اوعلم اللغة النفسي(psycholinguistcs) و نشأ ايضا عن هذا التداخل تعدد الاسس التي تقوم عليها الوظيفة الرئيسية للغة ، وهي التعبير عن الافكار و المشاعر ،و قد راعت هذه الاسس طبيعة المادة اللغوية ، و طبيعة الطالب المراهق في المرحلة الاعدادية ، و قد يكون في تفهم المدرس لهذه الاسس و الايمان بجدواها النجاح في درس التعبير .
و ان حسن التعبير عما في النفس شرط اساسي لقوة الشخصية و تأكيد قابلية الانسان العقلية و قدرات ذكائه و توافقه الاجتماعي ، فضلا عن قوة تفكيره .
ان الوظيفة الاساسية للغة هي التعبير عن الافكار و العواطف و التبليغ من المتكلم الى المخاطب ، فاللغة بهذا الوصف وسيلة التفاهم بين البشر بالتعبير ، و اداة لا غنى عنها للتعامل بها في حياتهم ، و هذا المعنى يتحاشى مع المفهوم الجديد في تدريس التعبير الذي يقوم على النظرية الوظيفية في التربية ، و الذي يعد اسمى الغايات اللغوية التي يجب على الانسان ان يحرص عليها ليتمكن منها ، لأنه الثمرة و المحصلة النهائية لتعليم اللغات ، و اما باقي الفروع فهي روافد له و سواقي ترفده ، و تقيُم اركانه ، و تدعم ابنائه ، فالقراءة تعد مادة التعبير و افكاره و النحو ضابطه ،و الادب هو المصدر يثريه ، و الاملاء يحصنه من اخطاء الرسم و الكتابة ، اما الخط فهو جمال الرسم و رونقه .
و لما كان التعبير هو السياق الحقيقي للغة ، لذلك يجب تعليمه باستعمال معرفة الطالب و خبرته من خلال الانشطة القرائية و الكتابية ، مما يستطيع التحكم بنحو جيد في آليات اللغة من خلال قراءة النصوص و كتابتها المرتبطة بالحقيقة و الواقع .
ان علاقة اللغة بالتفكير شغلت بال الباحثين في كثير من المجالات و في الازمنة المختلفة و لا سيما علماء النفس ، المهتمون بدراسة اللغة و أثيرت حول هذه العلاقة العديد من الاسئلة مثل : هل تستطيع الكلام من دون تفكير ؟ و هل هناك تفكير من دون كلام ؟ ايكون الفكر و اللغة شيئأ واحدا ام كيانات منفصلة و أيهما اسبق ، و ايهما يعتمد على الاخر .
و لا يوجد بيان شامل للعلاقة بين اللغة و الفكر ، و هناك خلاف حولهما بين الباحثين ، ألا انهم متفقون على ان هناك ارتباطا بينهما ، و لكن تعددت الاجابات عن التأثير بينهما ، فأيهما اكثر تأثيراً في الاخر الفكر او اللغة ؟ و اذ تجلت في اربعة مواقفَ هي :
*الاول : موقف يرى اصحابه أن اللغة كيان مستقل عن الفكر و تعمل بمعزل عنه ، و هي اكثر تأثيرا فيه ، و لا سيما فكر الجماعات ، اذ يرى اصحاب هذا الموقف ان اللغة هي التي تجعل مجتمعا ما يتصرف و يفكر بالطريقة التي يتصرف بها ، و ان ذلك المجتمع لا يرى الا من طريق لغته ، فاللغة تسهل الفكر و تساعد على نموه و تقود الفرد الى التعبير في النطق او الكتابة .
*الثاني : يؤكد ان العلاقة بين اللغة و التفكير قوية لكن عملية التفكير تسبق عملية اللغة و التفكير له صلة بالجانب البيولوجي و الاجتماعي و ان اللغة جزء لا يتجزأ من عملية التفكير ، و انها مرتبطة بهذه العلمية التي تعد بمنزلة الادوات التي تصل الفرد بالعالم الخارجي ، فهي تعبر عن وجهة نظره في قضية معينة او موقف معين .
*الثالث : يذهب اصحاب هذا الموقف الى عدم الفصل بين الفكر و اللغة وتأكيد الصلة بينهما فالتفكير و اللغة مرتبطان مع بعضهما لا يمكن فصل اي منهما عن الاخر ، و لا سيما في عملية الاستيعاب والفهم و الافهام ، و قد انتهى اصحاب هذا الموقف الى ان التفكير هو اساس اللغة ، ممثلا ذلك في تخزين المفردات و الجمل و استدعاء المناسب منها لمقتضى الحال ، و لفظها بنحو صحيح و مقبول .
*الرابع : يرى اصحاب هذا الموقف ان العلاقة بين اللغة و الفكر علاقة تبادلية من حيث التأثير ، فكل منهما يؤثر في الاخر و يتأثر به ، فلا يمكن ان تتكلم بما لا نقدر ان تفكر به ، و لا نستطيع ان نفكر بعيدا عن قدراتنا اللغوية ، و هذا الموقف هو الاكثر شيوعا و قبولا عند المعاصرين ، لانه لا يكتفي بذكر العلاقة بين الفكر و اللغة و لا يغلب تأثير احد الجانبين في الاخر ، انما يرى ان العلاقة بينهما متبادل و ان التفاعل بينهما امر واقع.
ان الوظيفة الاساسية للغة تتجاوز البحث العلمي المتواصل في رسم صورتها من تحقيق الاتصال و تيسير عملية التفكير و التعبير عما يجول في النفس ، و حفظ حضارة الانسان و تطويرها و تشكيلها بأشكال مختلفة ، لكي يكون التواصل بين بني البشر لرفاهيتهم و تنمية قدراتهم الابداعية و الوظيفية ، و ان اغراض التعبير بنوعية التحريري و الشفوي يمكن ان تدور بموضوعات بعضها
يتصل بالخبرات ، و بعضها يتصل بالقيم ، او بالأسئلة التي تتطلب اجوبة مباشرة و جميعها يتطلب الاستعمالات الصحية للغة و ضبط التعبير التحريري و ألباسه المظهر اللغوي اللائق ، يعد التعبير من الجوانب المهمة في تعليم اللغة ، فهو ليس نشاطا مستقلا عن بقية فروع اللغة العربية ، بل هو متداخل في مهاراته ووظائفه بنحو كبير مع الفنون اللغوية جميعا ,
فالتعبير هو الافصاح عما في النفس من افكار و مشاعر و احاسيس بالحديث و الكتابة ، و منه يكمن الكشف عن شخصية المتحدث او الكاتب عن مواهبه و قدراته و ميوله ، ومن هنا يتحدد الهدف من التعبير بنوعه التحريري و الشفوي . لذا فان التعبير هو الافصاح عما يدور و يجول في ذهن الفرد من خواطر و افكار يستخدمها في الحياة ، و انه عمل لغوي دقيق نطقا و كتابةً .

آخر المواضيع

ورشة علمية تقيمها كلية التربية المقداد عن اعادة التفكير في المناهج الدراسية لدعم التنمية المستدامة
28مايو2025
مجلس كلية التربية المقداد يعقد جلسته السادسة ويناقش مستجدات الامتحانات النهائية للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
27مايو2025
جانب من الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى
27مايو2025
انطلاق الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الاولى / الفصل الاول للعام الدراسي 2024-2025
25مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يحضر وقائع افتتاح المعرض العلمي الاول للمخترعين والمبتكرين في اربيل
22مايو2025
اختتام الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي ٢٠٢٤_٢٠٢٥
17مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom