يعمل القسم على ان يكون قسما ريادياً في اعداد جيل من المرشدين التربويين في مجال الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في المدارس المتوسطة والثانوية، وعلى وفق الاطار الفكري والقيمي للمجتمع العراقي، كما يهتم القسم بالتعاون مع مركز الارشاد النفسي في الجامعة على وضع استراتيجيات تعاون في مجال المساندة الشاملة لتقديم المشورة النافعة والمساعدة العلمية والتوجيه النفسي والاجتماعي المتخصص لطلبة الكلية سعياً لتقديم ما هو مفيد لتطوير وتحقيق اعلى مستوى من الايجابية الفاعلة علميا ومهنيا واجتماعيا والعمل على تطوير مهاراتهم وتجاوز المشكلات والصعوبات التي تعترض حياتهم الدراسية وفهم ذواتهم وقدراتهم من اجل ان تتحقق الايجابية وتحقيقها في خياراتهم المستقبلية اجتماعيا ومهنياً.
يعمل القسم على اعداد متخصصين في مجال الارشاد النفسي والتوجيه التربوي وتأهيلهم للعمل في المدارس المتوسطة والثانوية كمرشدين تربويين على ملاك وزارة التربية من خلال اعدادهم وتأهيلهم بالخبرة النظرية والعملية وتطوير معارفهم ومهاراتهم بما يمكنهم من ان يصبحوا مطلعين معرفيا وممارسين مهنياً، وملتزمين اخلاقيا وقادرين على احداث التغيير الايجابي في المجتمع، كما يقوم القسم ايضا بالإعداد التربوي والنفسي والمهني لطلبة كلية التربية بالاقسام الاخرى، وذلك من خلال تدريسهم المواد التربوية والنفسية التي توفر فرصة متكافئة مع مواد الاختصاص من اجل ان تكون مخرجات هذه الكلية مؤهلة تأهيلا عاليا في ان يكونوا مدرسين فاعلين في خدمة التربية والتعليم.
اذ يهدف هذا القسم الى تخريج مرشدين تربويين يعملون في المدارس المتوسطة والاعدادية متخصصين تربويا ونفسيا وعلميا لتقديم المشورة والمساعدة لطلبة هذه المدارس، في حل مشكلاتهم الاجتماعية والنفسية والتربوية والتحصيلية. ويهتم الارشاد النفسي باعداد المرشد التربوي القادر على العمل في المدارس لمعالجة المشكلات الدراسية والسلوكية للطلاب ويتصف خريج الارشاد النفسي بأهم ما يأتي:
1- امتلاك المعارف والمبادئ و النظريات النفسية لفهم السلوك البشري في مراحل النمو المختلفة.
2- التمكن من الطرائق والاساليب والبرامج الارشادية.
3- فهم مظاهر السواء والشذوذ في الشخصية.
4- فهم الادوار والمهمات الاولى التي يقوم بها المرشد النفسي.
edu.muq@uodiyala.edu.iq