• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

مقال/ استخدام الانترنت بين الايجابيات والصعوبات

  • Home
  • مقال/ استخدام الانترنت بين الايجابيات والصعوبات
أ.د. جاسم محمد علي

في تحديد استخدام الانترنت في التعليم, أرجعها الباحثون في اربعة اسباب رئيسية :-

  1. الانترنت مثال واقعي للقدرة على الح0صول على المعلومات من انحاء العالم.
  2. تساعد الانترنت على التعلم التعاوني الجماعي.
  3. تساعد الانترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت واقل كلفة.
  4. تساعد الانترنت على توفر اكثر من طريقة في التدريس, فهي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب بمختلف مستوياتها, واستخدامها كأداة أساسية يحقق الكثير من الايجابيات نذكر منها:
  1. تطوير مهارات الطلاب على استخدام الحاسوب.
  2. عدم التقيد بالساعات الدراسية.
  3. سرعة الحصول على المعلومات.
  4. ضمان الحد الاقصى من الاستفادة من خبرات اكبر عدد ممكن من العلماء والباحثين.
  5. سهولة تطوير المناهج عبر الانترنت.
  6. الانطلاق بالتعليم من المحلية الى العالمية.
  7. قلة التكلفة المادية بالمقارنة مع استخدام الاقمار الصناعية ومحطات الاذاعة المسموعة والمرئية.
  8. تخفيف العبء على المعلم وتوجيه دوره الى الارشاد والتنبيه ومن ثم استثمار جهده بشكل صحيح يوازن فيه بين دوره التعليمي والاخر التربوي.

   وفي هذا المجال تم تطويع خدمات الانترنت المتعددة والمتشعبة للقيام بدور فعال في العملية التعليمية كاستخدام البريد الالكتروني, القوائم البريدية ونظام مجموعات الاخبار واستخدام برامج المحادثة. ولكن هل نجحت الانترنت في القيام بهذه المهمة على الوجه المطلوب؟ وهل ستصل بها الى درجة الكمال في الايفاء بمتطلبات العملية التعليمية؟ يصعب التكهن بمستقبل هذه الخدمة, اذا لم يتم تحجيم المشكلات التي توجهها, وتذليل الصعوبات او العقبات في وجهها, وهي:

أولا: التكلفة المادية.

ثانيا: المشاكل الفنية.

ثالثا: المعلمون واستخدام التقنية.

رابعا: اللغة.

خامسا: امن الشبكة.

 

آخر المواضيع

لجنة جامعية تزور كلية التربية المقداد في جولة تقييم شاملة
16سبتمبر2025
لجنة تنفيذ الخطة الاستراتيجية بالكلية تعقد اجتماعها الدوري لتعزيز الجودة ورفع مستوى الأداء
15سبتمبر2025
انعقاد الجلسة الأولى لمجلس كلية التربية المقداد للعام الدراسي 2025-2026
14سبتمبر2025
عميد الكلية يجتمع بالأساتذة والموظفين ويضع خطة عمل قائمة على الالتزام الكامل
08سبتمبر2025
ورشة تقيمها كلية التربية المقداد عن آلية العمل على المنظومة الالكترونية للترقيات العلمية
21أغسطس2025
تدريسي من كلية التربية المقداد يشارك عضوا ومشرفا في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه
21أغسطس2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • التعليم المستمر
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • وحدة شؤون المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom