• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

أنماط التعليم

أنماط التعليم

( م.د بشار احمد سلطان )

ظهرت عبر التاريخ أنماط تعليم كثيرة عادة ما كانت ترتبط بأسماء أصحابها مثل الطريقة الحوارية لدالتن وطريقة دوكروللي ، وطريقة المشروع التي اقترنت بأعمال جون دوي،والطريقة التلقينية التي برزت مع هربرت ، وطريقة منتسوري والطريقة السقراطية… الخ . وقد تعددت المحاولات لتصنيف الطرق التعليمية غير أنها تستند في معظمها على مقياس التفاعل بين المدرس والتلاميذ، ذلك لأن كثيراً من الدراسات أثبتت أهمية العلاقة بين المدرس والتلاميذ باعتبارها متغيراً حاسماً في تحديد نمط التعليم وطريقة التدريس. من هذه الأنماط (١)النمط الجمعي التقليدي (طريقة الإلقاء) وفي هذا النمط يكون دور المعلم هو التلقين لمجموعة التلاميذ على السبورة ، مستخدماً أساليب : المحاضرات، الشرح اللفظي والكتابة ، إجراء عروض عملية توضيحية، استخدام الوسائل التعليمية، أو تمثيل الأدوار، وهذا النمط يتم عادة في حجرة الدرس أو قاعة المحاضرات ، ويمكن تسميته بالنمط أحادي الاتجاه، ذلك لأن التفاعل لا يتم بين المدرس والتلاميذ، فالمدرس هو المرسل دائماً والتلاميذ هم المستقبل دائماً. (٢) النمط الجمعي التفاعلي(طريقة المناقشة) : وفيه يتم عرض جزء من المادة الدراسية من المدرس الذي يدير النقاش داخل حجرة الدراسة بينه وبين التلاميذ، وقد يكون التفاعل بين التلاميذ أنفسهم، ويحدث هذا التفاعل من خلال النشاط التعليمي، أو الأسئلة،أو تقديم تقرير، أو التعاون لحل مشكلة.،و هذا النمط يتميز فيه المعلم بالديمقراطية ، وتتحقق بعض الفوائد منها: ١- معرفة المدرس والتلميذ كل للآخر بشكل مباشر. ٢- يشيع جو الطمأنينة والثقة بالنفس لدي التلاميذ. ٣- يتيح الفرصة للتعرف على التلاميذ الضعاف وذوي المستويات المرتفعة. (٣) ا

لنمط الفردي تؤكد الاتجاهات التربوية الحديثة على أهمية التعليم الفردي، والذي ينقل محور العملية التربوية من المادة الدراسية إلى التلميذ نفسه ويسلط عليه الأضواء ليكشف عن ميوله واستعداداته وقدراته ومهاراته الذاتية بهدف التخطيط لتثبيتها وتوجيهها وفقاً لميوله الخاصة وتتماشى مع حاجاته الذاتية واستعدادات نموه ولتستثير دوافعه ورغباته الشخصية، وهذا يساهم في إبراز الفروق الفردية بين التلاميذ في الصف الواحد وإتاحة الفرصة لكل منهم للانطلاق وفقاً لسرعته الخاصة بالتعلم، كما ساهم التعليم الفردي في تغير دور المعلم والمتعلم ، فأصبح دور المتعلم أكثر صعوبة مما كان عليه سابقاً بسبب المسئوليات التي فرضت عليه بعد أن أصبح أقل اعتمادا على المدرس وأكثر مشاركة وإيجابية.، وأصبح دور المعلم مرشداً وموجهاً للتلميذ ومنظماً للبيئة التعليمية ومهيئاً لها ، وهذا جعله يميل إلى الديمقراطية والمرونة وضيق الفجوة بينه وبين المتعلم ، ويتطلب هذا النوع من التعليم توفير نظام تربوي متكامل يقوم على أسس من المعرفة الذاتية في جميع مجالات نموه العقلي والانفعالي والنفس حركي، ليحدد له أهدافاً مناسبة تنبع من احتياجاته الخاصة وتحقق مطالبه الذاتية ، وتتيح له فرص الاختيار المتعددة ، وتمكنه من ممارسة هذا الاختيار بحرية كاملة مما يساعد على السير قدماً لتحقيق أهدافه وفقاً لسرعته الخاصة بالتعلم دون فرض حدود أو قيود أو دفعه لتعلم ما لا يرغب فيه. وقد أثبتت الدراسات بأن التلاميذ الذين يدرسون من خلال التعلم الفردي يكونون أكثر اهتماما بالمادة الدراسية وأكثر استقلالية وحرية في التفكير و يكونون أكثر كفاءة في أسلوبهم العام من التلاميذ الذين يدرسون بالأسلوب الجمعي التقليدي.

آخر المواضيع

اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025
ندوة عن التكنولوجيا والابتكار في مشاريع البنية التحتية المستدامة تقيمها كلية المقداد
05مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom