• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

سلوك الفرد العصابي

سلوك الفرد العصابي


أ.د اياد هاشم محمد
يسلك الفرد العصابي في حياته طريق البحث الدائم عن المستحيل او المتعذر تحقيقه, مما يؤدي في النهاية الى الاجهاد النفسي والى الشك في امكاناته وقدراته واعتبار البيئة مصدرا للمتاعب والتهديد ولاثارة الصعوبات والتوترات وهو يحاول من خلال هذا البحث عن المستحيل, وانه يجعل خيبات امله ورفضه بلا وعي منه , او يبحث عن ظروف واعدة قادرة على تخليصه من معاناته لكنه لا يجيد التصرف عندما تسنح له مثل تلك الظروف الايجابية فيصاب بخيبات الامل من جديد , مما يولد فيه العدوانية كوسيلة دفاع ضد الحالات النفسية التي تشكل احد اهم اسباب معاناته, الا انه من الصعب استنباط الرغبات اللاواعية المكبوتة عند الفرد العصابي من خلال عدوانيته الظاهرية لان هذه العدوانية هي نوع من العدوانية المستعارة اي التي يحاول من خلالها زيادة حدة الغضب وليس من اجل استثارتها بهدف الدفاع عن النفس , فالعدوانية المستعارة ليست سوى وسيلة لاواعية لدفع العدو الى ذروة السخط والنقمة لتجريده من القدرة على السيطرة على الذات وعلى ضبط الانفعالات النفسية.
تشير الدراسات التحليلية النفسية الى عدم وجود اصابات عضوية تذكر وتؤكد على غياب هذه الاصابات والتي تجعل قدرة الفرد المصاب على القراءة والكتابة والتذكر, ما يدل على صراعات الفرد الداخلية تصطدم بالمواقف الحياتية فيصاب الفرد بنوع الارتجاج من خلال سلوك مبتذل وقريب من البلاهة , فالقصور المستعار ليس قناعا واعيا من الحماقة, بل هو سلوك لاواعي شبيه بسلوك الرجل الالي الذي تحركه الطاقة الكهربائية لان الفرد فيه الكثير من تصادم الصراعات المكبوتة مع الظروف الانية التي أيقظت المكبوتات من سباتها العميق, وهذا النوع من القصور يحتاج الى المعالجة لان المريض يكون عاجزا عن اتقان اي عمل الا اذا كان آليا ولا ينجح في تحقيق حاجاته, ولا في اشباع رغباته, وقد يبقى دائما يحتاج الى المساعدة.
هذا السلوك الذي يعبر عن العصاب , يؤكد على ان الفرد يعاني تفككا نفسيا وصعوبة في تحديد الحد الفاصل بين الشعور واللاشعور اي بين الوعي واللاوعي فلا يكون الفرد بالتالي واعيا لخطورة ما يكبته لكنه يعني ان اشياء كثيرة تحصل معه وتسبب له القلق , لكنه لا يفهم هذا الشعور فهو يدرك فقط ان شيئا ما في داخله يجعله حزينا ومضطربا نفسيا .
في هذا السياق يذكر التحليل النفسي حالة فرد كان قد زار يوما ما احدى عيادات التحليل النفسي بسبب عجز اهله عن وضع حد لا زعاجه المستمر الذي اعتبروه مشكلة , كان ذلك الفرد هو الولد البكر في العائلة وقد لاقى من التدليل والرعاية والاهتمام ما قد يتمتع به كل فرد بكر في عائلته لكن ولادة اخ صغير في العائلة حملت له مشاعر لم يكن قد احس بها من قبل, وهي الغيرة التي راح على اثرها , وكما هو معروف في عالم الغيرة الاخوية وهو ان يضطهد اخاه الصغير مما قام الابوان بأرساله الى مدرسة داخلية بعد ما فشلوا في معالجة غيرته وفي المدرسة الداخلية راح الفرد يغالي في حب الظهور معتبرا نفسه انسانا يتوجب على الجميع الانصياع لاوامره لأنه كان شديد العدوانية , وفي العيادة النفسية تبين ان الفرد كان قد ادخل الى المستشفى لبضعة شهور بعد ولادة اخيه فاعتقد الولد البكر بان اهله قد ابعدوه عمدا لان منافسا جاء ليحتل مكانه , ما سبب له قلقا من فقدان مكانته واهميته في العائلة, فأحس بالقلق من خسارة امه على وجه الخصوص وعند عودته الى المنزل راح يعبر عن قلقه من خلال اضطهاد اخيه الصغير ولما تم ابعاده الى المدرسة الداخلية تأكدت له صحة ذلك فـأصبح يشعر بالإهمال والحرمان العاطفي واصبح متفككا نفسيا بفقدان الثقة بأهميته كانه ارتد على ذاته من خلال المبالغة في حب الذات وفي السلوك العدواني لم يكن في عمقه سوى تعبير عن الغيرة المكبوتة.
لذا فان العصاب هو اضطراب وظيفي في الشخصية وان العصاب هو المرض النفسي وعادة ما يكون الاضطراب الفيزيولوجي مصحوبا بأعراض نفسية كالخوف والقلق وهناك عدة نظريات تناولت اسباب العصاب من بينها نظرية فرويد الذي ارجع اسباب العصاب الى الغريزة الجنسية والنزعات العدوانية المكبوتة تعود جذورها الى عقدة اوديب مما تنشئ صراعات بين (الانا والهو) وغيرهم الكثيرين من علماء النفس .
ان بعض الاضطرابات الفيزيولوجية ذات منشأ نفسي مثل الهستيريا وهناك عدة انواع من العصبات كالقلق والاكتئاب والهستريا وغيرها من الامراض النفسية اما العلاج فهناك العلاج بالعقاقير والعلاج السلوكي والنفسي والعلاج باللعب.

آخر المواضيع

اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025
ندوة عن التكنولوجيا والابتكار في مشاريع البنية التحتية المستدامة تقيمها كلية المقداد
05مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom