
إن عملية التدريس بوجه عام، هي طرائق وإجراءات متسلسلة يقوم بها المعلم لإكساب الطالب المعارف المختلفة والمهارات، ومؤخرًا أصبحت طرق التدريس الحديثة هي المعتمدة، للوصول إلى الأهداف التعليمية المطلوبة وتحقيق إنجازات ملحوظة في تطوير مستوى التعليم.
ولأن المعلم هو أساس كل شيء، فلا أحد يتحكم بجودة التعليم ومدى كفاءته سواه وأساليبه المستخدمة وطرق التدريس الحديثة والتقليدية التي يعمل بها داخل صفه ومع طلابه، واختيار ما يتناسب مع مهاراتهم ومستوى معرفتهم.
وبما ان طرق التدريس الحديثة أصبحت هي الرائدة في التطور الذي يشهده التعليم، لذا تعد استراتيجية العصف الذهني من استراتيجيات التعلم النشط التي تهدف إلى وضع ذهن المتعلّم في حالة من الجاهزية والترقب ، لتوليد أكبر عدد من الأفكار التلقائية حول مشكلة ما بهدف حلّها، بعد غربلة هذه الأفكار وانتقاء الأفضل من بينها.
فهي تقنية إبداعية تهدف إلى توليد أفكار جديدة وحلول مبتكرة لمشكلة معينة أو موضوع محدد.
يُستخدم هذا الأسلوب في مختلف المجالات، بما في ذلك الأعمال، التعليم، والفنون، ويعتبر من أبرز الطرق التي تساعد على تعزيز التفكير الجماعي والإبداع.
اذ تم تطوير مفهوم العصف الذهني في الخمسينيات من القرن الماضي على يد أليكس أوسبورن، الذي كان يهدف إلى تحسين عملية توليد الأفكار في مجموعات العمل ، اذ يعتمد العصف الذهني على تشجيع المشاركين على طرح أفكارهم بحرية دون انتقادات أو تقييمات فورية، مما يساعد على خلق بيئة مفتوحة ومشجعة.
ومن خطوات تنفيذ العصف الذهني تحديد المشكلة أو الموضوع اذ يجب أن يكون هناك وضوح حول المشكلة التي يسعى الفريق لحلها أو الموضوع الذي سيتم مناقشته ، اذ يُفضل أن تتكون المجموعة من أفراد ذوي خلفيات وتجارب متنوعة، مما يزيد من فرص الحصول على أفكار مبتكرة وتحديد القواعد التي يتم وضعها بشكل واضح ، مثل عدم انتقاد الأفكار المطروحة، وتشجيع جميع الأعضاء على المشاركة وتوليد الأفكار ، حيث يبدأ المشاركون في طرح أفكارهم بحرية.
يمكن استخدام تقنيات مثل الكتابة على الأوراق أو استخدام لوحات بيضاء لتدوين الأفكار وتصنيف وتقييم الأفكار اذ بعد انتهاء جلسة العصف الذهني، يتم تصنيف الأفكار وتقييمها لاختيار الأنسب منها واخيرا تنفيذ الأفكار من خلال وضع خطة عمل ومتابعة تقدمها.
اما المبادئ العامة للعصف الذهني هي كاالاتي
- البعد عن التقييم حيث تتسم هذه الاستراتيجية في طرح جميع ما يخطر في ذهن الطالب من أفكار دون تقييمها لا سيما في المرحلة الأولى.
*حرية التفكير تحفّز هذه الاستراتيجية العقل ليعمل بحرية تامة ومطلقة. *الالتزام يجب على المشاركين التقييد بالمبادئ والقواعد التي يتم طرحها قبل البدء بعملية العصف الذهني. - البناء على أفكار الآخرين يمكن للمشاركين توليد أفكار جديدة من أفكار بعض المشاركين الآخرين أو البناء عليها.
اما فوائد العصف الذهني فهي تحفيز الإبداع الذي يساعد على فتح آفاق جديدة للتفكير وتعزيز العمل الجماعي بين أعضاء الفريق ويشجعهم على تبادل الأفكار والمعلومات، وتوليد حلول متعددة اذ يوفر مجموعة واسعة من الحلول الممكنة لمشكلة معينة، مما يزيد من فرص النجاح. لذا نجد من الضروري تسليط الضوء على طرق التدريس الحديثة لأنها تعتبر أداة فعالة لتوليد الأفكار وتعزيز الإبداع في الفرق والمجموعات ، من خلال اتباع خطوات منظمة وتوفير بيئة مشجعة، يمكن للمؤسسات والأفراد الاستفادة القصوى من هذه التقنية لتحقيق أهدافهم وحل المشكلات بطرق مبتكرة.