عميد كلية التربية المقداد يشارك عضواً ومشرفاً في مناقشة أطروحة دكتوراه حول “الاستدلال التبريري وعلاقته بأسلوب التعلم النفسي العصبي وضغط الضمير

شارك الأستاذ الدكتور إياد هاشم محمد، عميد كلية التربية المقداد، عضواً ومشرفاً في لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه في العلوم التربوية والنفسية للطالب بكر محمد جاسم.
حملت الأطروحة عنوان: “الاستدلال التبريري وعلاقته بأسلوب التعلم النفسي العصبي وضغط الضمير لدى طلبة الجامعة”. كما شارك في اللجنة الأستاذ المساعد الدكتور جلال محمد جاسم، التدريسي في قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، عضواً في المناقشة.
هدفت الدراسة إلى استكشاف الاستدلال التبريري وأسلوب التعلم النفسي العصبي وضغط الضمير لدى طلبة الجامعة، وبيان اتجاه وقوة العلاقة بين هذه المتغيرات الثلاثة.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها:
*قدرة طلبة الجامعة على تبرير المواقف الاجتماعية بطريقة إيجابية، مما يعزز تكوين الصداقات والألفة والتقارب الاجتماعي.
*سعي الطالب الجامعي الدائم لإثبات ذاته الحقيقية عبر التبرير السليم واستخدام الأسلوب المناسب لقدراته وإمكانياته.
*امتلاك الطالب الجامعي لوجهات نظر وسمات متعددة في معالجة المواقف الاجتماعية، تولّد لديه أساليب تعلم تساعده على تحقيق أهداف وسلوكيات مخططة وتثير لديه عنصر التشوق والإثارة.
وتأتي الدراسة منسجمة مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد).
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي


