أي عمل ناجح لا بد ان يكون مبدؤه التخطيط السليم والذي يدخل في نواحي متعددة وهذا يدل علي شمولية التخطيط حيث أن التخطيط يمارس في كافة مناحي الحياة ، وعلي جميع المستويات سواء الفرد أو المؤسسات أو الدول ، وعلي كافة التخصصات سواء التربوية ، أو الاقتصادية ، أو الاجتماعية ، أو العسكرية ، او السياسية ، والتخطيط بمعناه العلمي البحثي واحد ، وينحصر الاختلاف في حجم ونوعية الاهداف المراد تحقيقها .وان التخطيط للتدريس يمثل منهجا واسلوبا وطريقة منظمة للعمل ،كما انه عملية عقلية منظمة هادفة تؤدي الى بلوغ الاهداف المرسومة بفاعلية . والتخطيط هو احد المكونات الهامة لعملية التدريس ، والذي عادة يتم تنفيذه قبل مواجهة الطلاب ويمثل التخطيط الرؤية الواعية الشاملة لجميع عناصر وابعاد العملية التعليمية ، وما يقوم بين هذه العناصر من علاقات متداخلة ومتبادلة ، وتنظيم هذه العناصر مع بعضها يؤدي الى تحقيق الاهداف المنشودة لهذه العملية المتمثلة في تنمية المتعلم فكريا وجسديا ووجدانيا.
مفهوم التخطيط لإعداد الدروس : عملية تحضير ذهني وكتابي يضعه المدرس قبل الدرس بفترة زمنية كافية ، ويشمل على عناصر مختلفة لتحقيق اهداف محددة.
خصائص التخطيط للتدريس :
قد يقوم المدرس بإعداد خطة غير قابلة للتنفيذ رغم جودتها نظريا وقد يقوم اخر بعكس ذلك ، ومن اجل ضبط هذهِ الاحتمالات على المدرس ان يرسم خطته بخصائص اساسية بحيث تكون :
اولا / مكتوبة: على المدرس ان يعتمد على خطط مفصلة ، حيث انه لا يستطيع ان يتحكم في الافكار التي تطرأ على ذهنه ، وذلك ضمانا لعدم الشرود اثناء التدريس .
ثانياً / موقوتة : يجب ان يراعي في خطة الدرس عنصر الزمن ، بمعنى ان خطة الدرس يجب ان تعطي انشطة ، او مواد كافية لتغطية كل زمن الحصة ، كذلك ان يكتب في خطة الدرس الزمن اللازم لكل نشاط او اجراء وذلك لتحقيق الضبط والفاعلية في التدريس .
ثالثا / مرنة : يجب ان تتسم خطة التدريس بالمرونة ، حيث يجب على المدرس الا يعتمد على ما كتبه في السابق ، بل يضيف اليه ويعدل فيه حتى تكون خبرته مفيدة وذات قيمة فيما بعد ، وكذلك يجب ان تراعي الخطة الظروف التي قد تحدث في اثناء التدريس.
رابعاً / مستمرة : عملية التخطيط يجب ان تكون مستمرة .
انواع الخطط التدريسية :
تعـرف الخطة التدريسية على أنهـا تـدويـن مـنظم وخطـوات مترابطـة للحقائق والخبرات يريد المدرس أن يلم بها المتعلمون، وهي تبدأ بفرض الدرس وتختم بالنتائج والأسئلة . وعلى ذلك فإن الخطط التدريسية يمكن تقسيمها الى نوعين أساسين هما:
اولا / الخطة الفصلية ( السنوية ):
ثانياً / الخطة اليومية للدرس.