• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

الغزالي ومنزلته العلمية والفلسفية

الغزالي ومنزلته العلمية والفلسفية
أ.د. اياد هاشم محمد

يمكن التطرق والتنويه الى منزلة الغزالي العلمية والفلسفية ,فللغزالي منزلة بارزة بين العلماء سواء في عصره الذي عاش فيه او العصور التي تلته, وقد لازمته هذه الشهرة حتى وقتنا الحاضر. فقد خاض في فنونه من العلوم والمعارف المختلفة والفلسفة بأنواعها وقد كانت له موهبة فائقة من سعة الافق, وقوة البيان, والتعمق في الاستنتاج كما ألف كثيرا من الكتب والرسائل في علوم مختلفة كالفلسفة وعلم الكلام والمنطق والفقه والتصوف والاخلاق….الخ الا في الحديث والنحو. ومن اهم رسائله وكتبه المتداولة هي احياء علوم الدين- تهافت الفلاسفة – مقاصد الفلاسفة – معيار القسطاس المستقيم- الاربعين في اصول الدين-قواعد العقائد في التوحيد) وغيرها الكثير.. وقد تسابق اشهر العلماء وكذلك الطلبة في انشائها واستنساخها ودراستها وشرحها والتعليقات عليها من جيل الى اخر, وكانت كلما تبدا حركة ما في الترجمة في اي بلد من البلدان الا كانت كتب الغزالي مترجمة الى لغات اخرى, ولا زالت تستقطب انظار رجال الفكر والعلم والمعرفة تأليفا وترجمة ودراسة. ان الصراع الذي اثاره الغزالي وحمل لواءه ضد الفلسفة والفلاسفة ليحتل من الثقافة الاسلامية وتاريخ الفكر العام جانبا خطيرا, فقد انتظم في الاهتمام به رجال الفكر في مختلف العصور والازمان على اختلاف الوانهم ومذاهبهم. فقد كان للفلسفة في الشرق سيادة وجلال, بل لقد كادت الفلسفة ان تحل مكان الدين, فاستحوذت على الذهن والتفكير واتسعت التصورات وانتشرت التأملات الفلسفية وجرى الناس وراء النظريات والجدل جريا اتعبهم واتعب معتقداتهم واتعب الحياة معهم. وجاء الغزالي وطبول الحرب تدوي باسم الدين وحماية الجماهير من لون الوثنية والتضليل والتشكيك العقلي وحصل نزاع بين الفلسفة والدين هو موضوع الساعة وكان لابد للغزالي ان يخوض هذه المعركة فقد اجتمعت بيده اسلحة لم تجتمع لغيره ,ارسل الغزالي صيحة لا تعرف المجاملة ولا اللين, ففض في صراحة وعنف النزاع بين(العقل والعاطفة) و (الوحي والفلسفة) واحدثت تلك الصيحة دويا فقد كان الغزالي هو المفكر الاول والوحيد الذي لم يكتف مثل علماء الكلام باقتباس عدة مباحث متفرقة للفلاسفة ثم نقضها بل قام لهدم البناء كله ذلك البناء الذي انشأه الاغريق وهذبه الفلاسفة المسلمون. فقد جاء الغزالي بتمزيق الحجب واطلق النور في الظلمات فان كتابه (تهافت الفلاسفة) لم يكتب لطلاب الفلاسفة وانما كتب للجماهير كافة وقربت مناهله وموارده لسائر الواردين والقاصدين وهذا ما اغضب (ابن رشد) فاتهم الغزالي بانه اباح العلم للعامة وافقده ارستقراطيته. يقول الغزالي في مقدمة كتابه(تهافت الفلاسفة) اما خلاصته ((ان الفلاسفة في عهد ارسطو الى عهدنا هذا قد بنوا مذاهبهم في الالهيات عن ظن وتخمين من غير تحقيق ويقين , ويستدلون على صدق علومهم الالهية بظهور العلوم الحسابية والمنطقية ويستدرجون بها ضعفاء العقول ولو كانت علومهم الالهية متقنة البراهين نقية من التخمين كعلومهم الحسابية لما اختلفوا فيها ,كما لم يختلفوا في الحسابية والمنطقية. وان الغزالي قد اوضح لنا معالم ومقاصد الفلاسفة وتوضيح اسرارها لكل قارئ وتلك القوة لم تعرف في عالم الفكر الا الغزالي وبهذا الف كتاب (مقاصد الفلاسفة) , واوضح غايته في مقدمته: اما بعد فاني التمست كلاما شافيا في الكشف عن تهافت الفلاسفة – وتناقض آرائهم ومكان تلبيسهم واغوائهم ولا مطمع في اسعافك الا بعد تعريفك واعلامك معتقدهم فان الوقوف على فساد المذاهب قبل الاحباط بمداركها محال بل رمي في العمالة والاحتلال فرأيت ان اقدم على بيان تهافتهم كلا وجيزا مشتملا على حكاية مقاصدهم في علومهم المنطقية والالهية من غير تميز بين الحق والباطل بل لأفسر الا تفهم غاية كلامهم منى غير تطويل….)) وهيمن الغزالي هيمنة تامة على مقومات الحياة في المجتمع الجديد فمن هذا العالم كان التفكير وقد كانت طرائق البحث والجدل , واندفع الشعاع الالهي الذي يقيم حضارة روحية معطرة القلب والفكر والعمل بعطر ديني خالص غالب على سواه من انفاس الحياة وبواعثها هذا هو الدين الاسلامي فهو راية بيضاء لا يحملها الا قوادها ,وحمل راية العلم والسلام راية الشمس المشرقة في مشارق الارض ومغاربها ومنهم حجة الاسلام الامام الاعظم (الغزالي ابو حامد محمد بن محمد)فهو من احسن الرجال الذين اشعلوا اصابعهم نارا واطلقوا اقلامهم بروقا. كانت قوة الغزالي التي خلدته كحجة للإسلام انه استطاع ان يوقف تلك التيارات المتدفقة من المحاورات الفلسفية والمناظرات الجدلية والمنازعات الفقهية وان يجعل القوة الاسلامية المناهضة لتلك الزوبعة تتركز فيه وتتمثل في تعاليمه المستمدة من الكتاب العظيم (القران الكريم) والسنة النبوية الشريفة المطهرة.

آخر المواضيع

اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025
ندوة عن التكنولوجيا والابتكار في مشاريع البنية التحتية المستدامة تقيمها كلية المقداد
05مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom