• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

مفهوم القراءة

مفهوم القراءة

ان اول كلمة انزلها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم (اقرأ) وهذا تنويه من الله عز وجل بأهمية القراءة والكتابة في حياة الفرد والمجتمع, وما زالت القراءة وستبقى عماد العلم والمعرفة والوسيلة الاساسية للإحاطة بالمعرفة والمعلومات والبقاء على اتصال مباشر دون وسيط بالمواد القرائية المتعددة , فأينما كان الانسان فأنه يستطيع القراءة طالما عمل على ذلك.

وبالرغم من تعدد مصادر المعلومات في وسائل الاتصال الحديثة والوسائل التكنولوجية من حاسوب وانترنت ووسائل الاعلام الا ان القراءة لم تفقد مكانتها ولم يتراجع دورها في عملية التعليم والتعلم, بل ازداد دورها وازدادت اهميتها , ومع تطور البحوث والدراسات التربوية ازدادت اهداف القراءة ووظائفها اذ اصبح الاستيعاب بمختلف مستوياته هدفا رئيسا من اهداف القراءة, ذلك لان استيعاب المقروء يجعل الفرد مندمجا بالنص متفاعلا معه.

فالغرض الاساسي من اعداد القارئ الجيد اذن هو تمكينه ن استيعاب النص المقروء بصورة صحيحة, ويعتمد هذا الاستيعاب على سهولة استخدام القارئ للمفاهيم والمعاني التي اكتسبها, ولكي تصبح هذه المفاهيم ذات فائدة يجب ان ترتبط بالكلمات التي ترمز اليها, ويصبح استيعاب التراكيب اللغوية سهلا عندما تتم عملية القراءة على اساس الوحدات: وهي مجموعة الكلمات التي تكون مع بعضها تتابعا ذا معنى في سياق الجملة.

يجب على القارئ الجيد ان يمتلك المهارات العقلية لتقنية القراءة من حيث: ثروة المفردات, وادراك المعنى القريب والبعيد, والكشف عن هدف الكاتب ومغزاه, والقدرة على نقد المقروء, ولا بد له ايضا ان يدرك معنى الفقرة واخيرا النص كاملا.

فالفهم يعين القارئ على الادراك الصحيح لما ينطوي عليه المقروء من معان ظاهرة او خفية, والقراءة بغير ذلك تفقد قيمتها, وتصبح عملية آلية لا تنقل الى القارئ افكار الكاتب ومعانيه, وتخلو من الدافع الى الاقبال عليها, واتخاذها وسيلة للمتعة والتحصيل العلمي.

ان عملية القراءة عملية عقلية مركبة وذات شكل هرمي يرتبط بالتفكير بدرجاته المختلفة, بحيث ان كل درجة تفكير تعتمد على ما تحتها ولا تتم بدونها, فأن عملية القراءة تماثل جميع العمليات التي يقوم بها المعلم في التعليم فهي تستلزم الفهم والربط والاستنتاج.

وقد ازداد اهتمام الباحثين بالقراءة في النصف الثاني من القرن العشرين, وحاولوا التركيز على القراءة على انها اسلوب من اساليب النشا العقلي في حل المشكلات واصدار الاحكام والتفكير الناقد, هذا بالإضافة الى التركيز على عنصر (الاستماع) الذي يرافق عملية القراءة , وكون القارئ يجد لذة وسرورا نفسيا لبعض الميول والرغبات المكبوتة من خلال القراءة, لذا فأن القراءة عملية عقلية لها علاقة بالتفكير لان فك الرموز وتحويلا الحروف المكتوبة الى اصوات لا يتعدى كون القارئ يقوم بعملية آلية, وقراءته في هذه الحالة آلية ليس فيها تفكير , وهي اشبه بالقارئة العربي عندما يقرا نصا مكتوبا باللغة الفارسية التي تكتب بحروف عربية, وقارئ الانكليزية الذي يقرأ الألمانية التي لا يعرفها, ففي هذه الحالة لا يمكن ان نقول عن القارئ الاول انه يقرأ الفارسية, وعن القارئ الثاني انه يقرأ اللغة الالمانية.

فالقراءة ليست عملية بسيطة كما يظهر للوهلة الاولى بل هي عملية معقدة تدخل فيها قوى وحواس ومهارات مختلفة, ولخبرة الفرد وذكائه اهمية كبيرة في عملية القراءة, فقراءة جملة بسيطة تستلزم من الطالب ان يقوم بالعمليات الاتية.

• رؤية الكلمات المطبوعة او المكتوبة : وهنا تظهر اهمية البصر والدور الذي يقوم فيه مع الجهاز العصبي في عملية القراءة.

• النطق بهذه الرموز المطبوعة او المكتوبة: وهنا تشترك في هذه العملية اداة النطق (التكلم) وحاسة السمع ايضا.

• ادراك الطالب لمعنى الكلمات المنطوقة سواء اكانت منفردة ام مجتمعة فيفهم ما يقع تحت نظره من الكلمات والمصطلحات والمعاني الغريبة عنه او الجديدة بالنسبة اليه.

• انفعال الطالب ومدى تأثره بما يقرأ.

وهكذا فان القراءة عملية ليست بالسهلة وانما عملية عقلية مركبة ومعقدة تحتاج جهودا مضنية.

آخر المواضيع

اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025
ندوة عن التكنولوجيا والابتكار في مشاريع البنية التحتية المستدامة تقيمها كلية المقداد
05مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom