• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية المقداد | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • رؤيا والرسالة والاهداف
    • هيكلية الكلية
    • دليل الكلية
    • صور وفيديوات تعريفية
    • الشعب والوحدات
    • كلمة السيد العميد
    • الموقع الجغرافي
    • احصائيات الكلية
    • عناوين اتصال
  • الاقسام العلمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • الخدمات الالكترونية
    • وصف البرنامج الاكاديمي
    • نظام تسجيل المقررات
    • البريد الإلكتروني G SUITE
    • مشروع الحوكمة الألكترونية
    • المكتبة الإفتراضية
    • المستودع الرقمي
    • نافذة التواصل الإلكترونية
    • حكومة المواطن الإلكترونية
    • قوانين و تعليمات شؤون الموظفين
  • التدريسين والباحثين
    • الهيئة التدريسية
    • خطة النشر العلمي في الكلية
    • المقالات العلمية
    • قسم الرياضيات/الكادر التدريسي
    • قسم الارشاد/ الكادر التدريسي
  • شؤون الطلبة
    • التقويم الجامعي
    • جدول الدروس الاسبوعي
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المحاضرات على منصة YouTube
    • مكتبة الكلية
    • الطلبة الخريجون
    • الطلبة الاوائل
    • جدار التميز الطلابي
    • البرنامج الإرشادي للطلبة
    • خطة القبول للدراسات الاولية
    • قوانين وتعليمات شؤون الطلبة
  • إستمارات و نماذج
  • مواقع مهمة
    • المجلات الاكاديمية المعتمدة
    • الجامعات المعتمدة
    • الجامعات الرصينة
  • English
  • العربية
  • English

الشعب والوحدات

الشعب والوحدات
أولا : صلاحيات ومهام السيد عميد الكلية
أولاً: الصلاحيات العلمية:
 
1- إدارة الكلية من الناحية العلمية والإدارية والتربوية والثقافية والمالية.
2- الإيعاز بتنفيذ قرارات الجامعة فيما يتعلق بالكلية.
3- متابعة سير الدراسات الأولية والعليا في الكلية.
4- ترأس مجلس الكلية والهيئات العلمية فيها ورفع محاضرها إلى رئيس الجامعة للمصادقة.
5- إعداد التقارير العلمية الفصلية والسنوية عن نشاطات الكلية.
6- المصادقة على توصيات مجالس الأقسام والفروع.
7- الإشراف العلمي والإداري على نشاطات الأقسام العلمية والمكتب الإستشاري.
8- التوصية بتعيين رؤساء الأقسام ومعاوني العميد.
9- تطبيق جميع التعليمات والأنظمة الصادرة بشأن تنظيم الشؤون العلمية والتربوية والقرارات الصادرة من مجلس الكلية.
10- دعوة مجلس الكلية للإنعقاد في جلسات إستثنائية.
11- تشكيل اللجان الرئيسية في الكلية واصدار الاوامر الإدارية الخاصة بها.
12- تشكيل اللجان الإمتحانية للكلية ولجان طبع الأسئلة الإمتحانية.
13- تقويم الأداء السنوي لأعضاء الهيئة التدريسية بالتشاور مع رؤساء الأقسام.
14- تمثيل الكلية في الإجتماعات والندوات.
15- تعيين رؤساء الفروع العلمية ومسؤولي الوحدات ومدير مركز الحاسبة في الكلية.
16- التوصية بإعارة خدمات التدريسيين داخل القطر على وفق قانون الخدمة الجامعية.
 
 
 
ثانياً: الصلاحيات الإدارية:
 
1- منح أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والموظفين والفنيين والإداريين العلاوات السنوية لهم على وفق أحكام القوانين والقرارات والتعليمات المرعية.
2- توقيع عقود إستخدام التدريسيين والباحثين والخبراء والفنيين العرب والأجانب ووضع شروط إستخدامهم وكذلك إنهاء خدماتهم على وفق شروط العقد والقرارات والتعليمات النافذة.
3- إيفاد منتسبي الكلية كافة من التدريسيين والباحثين والموظفين الإداريين والعمال داخل القطر لمدة ستين (60) يوماً لأغراض علمية أو لأغراض تدريب الطلبة أو لأغراض أخرى تقتضيها مصلحة الكلية ومهامها الأساسية ومنحهم مخصصات الإيفاد المقررة والتوصية بإيفادهم إلى خارج القطر للأغراض المذكورة وحسب التعليمات.
4- التوصية بنقل حملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه) وما بمستواها.
5- مفاتحة دوائر الدولة ومؤسساتها كافة (عدا الجهات العليا ومكاتب السادة الوزراء) في كل ما يتعلق بأمور الكلية من النواحي العلمية والتربوية ضمن إختصاص الكلية عدا ما يتعلق فيها بسياسة الجامعة.
6- الموافقة على الإستعانة بخدمات التدريسيين والباحثين من قبل دوائر الدولة وعلى وفق قانون الخدمة الجامعية.
7- قبول إستقالة الموظفين والفنيين والإداريين على وفق أحكام المواد المختصة في قانون الخدمة المدنية النافذ بعد التأكد من إيفائهم بإلتزامات تجاه الدولة إن وجدت وكذلك من براءة ذممهم حسب الأصول عدا التدريسيين (م ق ن 117 لسنة 1988).
8- الموافقة على تفرغ التدريسيين بعد إقرار التوصية بتفرغهم من قبل القسم أو الفرع المختص ومجلس الكلية ومنحهم المخصصات المقررة لقاء ذلك.
9- الموافقة على سفر التدريسيين والموظفين الآخرين كافة إلى خارج العراق خلال السنة الدراسية (في الحالات الضرورية غير المُخلة بالعملية التدريسية) للتمتع بالإجازات الإعتيادية حسب أحكام القانون وكذلك الموافقة على سفر المذكورين خلال العطل الرسمية (الربيعية والصيفية) بشرط مراعاة المواعيد المثبتة بالتقويم الجامعي بالنسبة للانفكاك والمباشرة.
10- صرف رواتب الإجازات الإعتيادية للتدريسيين من المحالين على التقاعد عن خدماتهم الجامعية وغير الجامعية المتراكمة لحد (180) يوماً على وفق أحكام الفقرة (هـ) من المادة (9) من قانون الخدمة الجامعية ذي الرقم (142) لسنة (1976) المعدل وتعليمات الخدمة الجامعية بعددها (3) لسنة (1979) وكذلك صرف رواتب الإجازات الإعتيادية للموظفين والإداريين المحالين على التقاعد والضمان الإجتماعي والتعليمات المرعية.
11- إخطار المتغيبين عن الدوام الرسمي بدون عذر مشروع من التدريسيين والموظفين الفنيين و الإداريين وإصدار الأوامر باعتبارهم مستقيلين من وظائفهم بعد إنتهاء مدة الإخطار حسب أحكام القوانين المرعية والتعليمات الصادرة بموجبها مع مراعاة إشعار مديرية القسم القانوني في مركز الجامعة فيما يخص الذين لديهم إلتزامات مع الدولة لإتخاذ الإجراءات بشأن تسوية تلك الإلتزامات حسب تعهداتهم وعقودهم الموقعة مع الجامعة أو الدوائر الأخرى.
12- التوصية بتغيير عناوين الموظفين الفنيين والإداريين في الحالات التي تستوجب ذلك حسب تقدير العمادة على وفق الدرجات المصدقة في ملاك الكلية بشرط مراعاة الضوابط المبلغة من قبل الجامعة بشأن تغيير العناوين.
13- إحالة الموظفين الفنيين و الإداريين على التقاعد عند بلوغهم السنة الثالثة والستين من العمر بالشرط المذكور طبقاً لاحكام قانون التقاعد المدني ذي الرقم (33) لسنة (1966) المعدل.
14- تحديد أوقات الدوام الرسمي ضمن الساعات المقررة رسمياً حسب مقتضى الحاجة وطبيعة العمل في الكلية.
15- منح إجازة المصاحبة الزوجية للتدريسيين والباحثين والموظفين الفنيين والإداريين على وفق أحكام القوانين والقرارات والتعليمات المرعية في الكلية.
16- إسناد رئاسة الأقسام والفروع العلمية في الكلية (وكالة) لمدة فصل (كورس) دراسي واحد.
17- منح المكافئات النقدية والعينية للعاملين لديهم في الحالات والمناسبات التي تقتضي التكريم أو التحفيز والتشجيع بما لا يتجاوز مبلغ ( 50000) خمسين ألف دينار عن كل حالة على أن تراعى أحكام القوانين والأنظمة والتعليمات المرعية وشروط توفر التخصيصات المالية.
18- إجراء نقل الموظفين في ضوء الحاجة ومصلحة الكلية وذلك بعد التنسيق بين الكليتين على أن تزود الجامعة / شعبة التخطيط و المتابعة / الملاك بنسخة من الأمر الإداري القاضي بالنقل لغرض توثيق ذلك في سجلات الملاك حسب الأصول.
19- منح الاجازات لمنتسبي الكلية خلال العطل الربيعية.
20- تعيين الطلبة العشرة الأوائل على الكلية و تزويد الجامعة بنسخ من أوامر تعيينهم لغرض التأشير وبعد توافر الملاك المصدق.
21- الموافقة على تسجيل الطلبة للدراسات.
22- الموافقة على توصيات اللجان المشكلة في الكلية.
23- تخويل رؤساء الأقسام والمعاونين ومسؤولي الوحدات بعض الصلاحيات التي تقتضيها المصلحة العامة وإصدار الأوامر الإدارية بذلك.
 
 
 
ثالثاً: الصلاحيات المالية:
 
1- منح المخصصات بكافة أنواعها وعلى وفق القوانين والقرارات والتعليمات والضوابط الصادرة من قبل السلطة المختصة ووفق أحكام قانون الخدمة الجامعية ذي الرقم (176) لسنة (1976) المعدل.
2- الموافقة على شراء وإستيراد الوسائل المختبرية والمستلزمات الأخرى والمجلات والكتب وحسب التشريعات المعمول بها.
3- الموافقة على صرف المكافئات لمن هم خارج الجامعة عن التدريب والتدريس داخل الكلية والإشراف على الرسائل والإشتراك في لجان الإمتحان الشامل ولجان المناقشة حسب التشريعات النافذة.
4- الصرف على جميع فصول ومواد موازنة الكلية وبحدود الصلاحيات الواردة في قانون تنفيذ الموازنة العامة للدولة السنوي وفي حالة عدم وروده في ذلك القانون فتكون صلاحيته في الصرف لحد (10000000) عشرة ملايين دينار عراقي في كل حالة.
5- الموافقة على الإلتزام و إحالة التعهدات والمقاولات المختلفة الخاصة بتسيير أنشطة الكلية التعليمية وبحدود الصلاحيات الواردة في الفقرة (4) أعلاه.
6- منح المدد وإقرار الكشوف الإضافية الخاصة بجميع الأعمال أو التعهدات الواردة في الفقرتين (4 ، 5) أعلاه.
7- إقرار التصاميم والخرائط و الدراسات التي تجريها الشعب الهندسية أو المكاتب الإستشارية الهندسية المختصة بالتوسعات أو الإضافات في أبنية و منشئات الكلية أو توابعها.
8- الموافقة على شطب أموال الدولة التالفة والهالكة لأسباب غير الإهمال المعتمد ولحد مبلغ ( مليون دينار).
9- تقديم الهدايا العينية بما لا يزيد عن قيمة ( 50000) خمسون ألف دينار لكل حالة إلى الجهات الحكومية الرسمية والأهلية.

مهام الشعب و الوحدات الإدارية التابعة للسيد العميد:

- شعبة ضمان الجودة

1- متابعة الأنشطة الفصلية للكلية من مشاركة الملاكات في المعارض والمؤتمرات والمهرجانات الثقافية والندوات والدورات وإرسال هذه الأنشطة إلى الجامعة ونشرها في موقع الجامعة.

2- الحرص على خلق ثقافة الجودة وتبادل الخبرات العلمية بين أقسام الكلية إضافة إلى إقامة علاقة تعاون بين الكليات الأخرى من خلال المؤتمرات والمهرجانات والندوات والمعارض.
3- المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلقة بتقويم الأداء الجامعي.
4- تعميم الملفات التقويمية الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمتضمنة: (الملف التقويمي للأداء الجامعي , ملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا , ملف تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية , ملف تقويم أداء الموظفين) للكلية ومتابعة تأمين الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها.
5- المتابعة والتنسيق مع أقسام الكلية في عملية تدوين البيانات الخاصة بالملفات التقويمية (الملف التقويمي لأداء الجامعي , ملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا , ملف تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية , ملف تقويم أداء الموظفين , ملفات تقويمية مستقبلية(
6- إرسال الملفات التقويمية المنجزة  بالوقت المحدد.
7- إجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية في الكلية وتقديم الحلول الناجحة لها ورفعها إلى السيد عميد الكلية.
8- إدامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل ملف من الملفات التقويمية المذكورة والمُعدّة من قبل جهاز الإشراف والتقويم العلمي / قسم تقويم الأداء.
9- المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلقة بتقويم الأداء الجامعي.
10- إعداد الإحصائيات المطلوبة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثل (إحصائية بأسماء الطلبة المتعففين لطلبة الكلية , إحصائية بأعداد التدريسيين الذين غادروا العراق بعد عام 2003, إحصائية بأسماء الذين تعرضوا للإغتيال أو الإنتهاك (إعتقال , خطف , إعتداء) من تدريسيين وموظفين وطلبة , إحصائية بالبحوث العلمية والإشراف على طلبة الدراسات العليا).
11- تهيئة مستلزمات إجتماعات مجلس ضمان الجودة في الكلية ومتابعة تنفيذ المقررات التي تصدر من مجلس ضمان الجودة.
12- متابعة تنفيذ المحاور الخاصة بتطبيق معايير الجودة في المنظمة التعليمية للحصول على  الإعتمادية في التعليم وعلى مدار السنة.
13- متابعة عمل اللجان المقررة فيما يخص ويخدم عمل ضمان الجودة والأداء الجامعي.
 
 
 
 
مسؤولة شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي (م.د. وسناء ماجد عبد الحميد)
 
 
- شعبة مكتبة الكلية
1- توفير الكتب و المصادر و الدوريات و البحوث و المجلات العلمية و الإنسانية و الأدبية.
2- إعارة الكتب و المصدر المتوفرة للطلبة و التدريسيين.
3- إستقبال الهدايا من الكتب و المجلات و البحوث.
4- تبويب و تنظيم الكتب لتسهيل عملية الإستعارة للطلبة و الزائرين و إرشادهم و قيادتهم نحو افضل السبل لكتابة بحوثهم.
5- شراء الكتب الحديثة لتوفير مصادر جديدة للطلبة و الباحثين و مواكبة الإصدارات الحديثة.
6- بناء علاقات مع المكتبات الأخرى سواء داخل الجامعة او خارجها للتعاون من أجل توفير أكبر عدد ممكن من المصادر و العناوين.
7- توفي مكان مناسب و هادئ للمطالعة لكي يستطيع الطالب او الزائر الحصول على المعلومة في مكان مريح.
8- توفير أجهزة تصوير و إستنساخ لتسهيل عملية الإستعارة لمرتادي المكتبة من الطلبة و الموظفين و التدريسيين.
9-إستقبال رسائل الدراسات العليا و إيداعها في المكتبة من إجل الإستفادة منها لطالبيها من الباحثين و الطلبة.
- شعبة الاعــلام

مــهام شعبة الإعـــلام

نبذة تعريفية:

تشكل شعبة الاعلام في كلية التربية المقداد جزءا مهما وحيويا من شعب الكلية التي لها حضور دائم لما تقوم به من دور في تغطية وتسليط الضوء على مجمل النشاطات والفعاليات لكلية التربية المقداد والعمل على نشر تلك النشاطات اعلاميا وجعلها في متناول الجميع للاطلاع عليها والتعرف من خلالها على ما تقوم به الكلية وما تقدمه من خدمات في مختلف المجالات للجميع.

الوحدات التابعة لشعبة الاعلام

وحدة الاعلام :

تتلخص مهام الوحدة

1- توفير المواد الاعلامية والخبرية المعتمدة المتعلقة بالعمادة تمهيدا لإعلانها ونشرها، وتوثيقها.

2- تفعيل الاتصال والتنسيق بين العمادة وبين إدارة قسم الإعلام والعلاقات العامة بالجامعة.

3- نشر الاخبار الاعلامية و صناعتها بقالب تلفزيوني كقصص النجاح و لقاءات وكلاء الجامعة و الزيارات الخاصة.

4- متابعة وتوثيق كل ما ينشر عن العمادة في وسائل الإعلام، في الصحف والمجلات وغيرها، وإحاطة العمادة بما ينشر عن العمادة بشكل غير صحيح أو مخالف للواقع، وذلك لاتخاذ الخطوات الكفيلة بمعالجته.

5- تصميم مطبوعات وإعلانات العمادة حسب حاجة جهات العمادة.

6- المشاركة في إخراج مجلة العمادة من ناحية التصميم والشكل والطباعة.

7- إعداد تقرير فصلي عن عمل الوحدة متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه للعميد قبل نهاية كل فصل دراسي.

تؤمن ادارة شعبة الاعلام

•    الأمانة: نؤدي العمل بإخلاص ونلتزم بأدبيات وأخلاقيات العمل والمهنة.

•    العدالة: نسعى لتحقيق مبدأ تساوي الفرص والإنصاف في التعامل.

•    الجودة: تطبيق أعلى معايير الجودة في جميع أنشطة وخدمات الإدارة.

•    العمل الجماعي: نرسخ ثقافة العمل كفريق واحد.

•    الولاء والانتماء: نعزز ثقافة الولاء والانتماء للجامعة والوطن.

وحدة العلاقات العامة:

يعتبر موظف العلاقات العامة هو الشخص المسؤول عن التواصل الذى يتم بين موظفي المؤسسة أو خارجها ، كما يعد الشخص المتحدث بإسم المؤسسة ويعمل على التفكير والإبداع لجعل صورة المؤسسة أكثر تميزا اضافة الى الربط بالعلاقات بين المؤسسة والمجتمع المحلي من حيث عكس الصورة الإيجابية والمُقنعة لأهداف الكلية إلى عامة المجتمع المحلي.

تندرج مهام ووظائف وحدة العلاقات العامة وفق الآتي

  1. العلاقات عبر وسائل التواصل إعداد الأوراق المهمة في القضايا ذات الأهمية للكلية .
  2. حمل مهام الدعاية والإعلان.
  3. إصدار أخبار الأنشطة والفعاليات لتكون في متناول الجمهور الخارجي.
  4. الحفاظ على الاتصالات مع وسائل الإعلام. تنسيق المؤتمرات والجولات الإعلامية.
  5. العلاقات مع ضيوف الكلية.
  6. إعداد جدول زيارة الضيوف.

وحدة الموقع الالكتروني:

1-  هي الوحدة المسؤولة عن الإشراف وتنسيق الموقع الالكتروني للكلية والتحديث الدوري لمعلومات الموقع بما يتناسب مع نشاطات الكلية والتدريسيين لعكس صورة الكلية ويكون ارتباط هذه الوحدة مع شعبة الموقع الالكتروني في مركز الحاسبة الالكترونية في رئاسة الجامعة.

2-  تكون مسؤولة عن شبكة الانترنيت داخل الكلية .

3-  نشر المحاضرات للأقسام العلمية.

4-  تقديم افضل الخدمات لزوار الموقع .

مسؤولة شعبة الاعلام (ر.جيولوجي وسن محمود خلف)

- وحدة المتابعة والتنسيق

ترتبط  وحدة المتابعة والتنسيق ضمن التشكيلآت الادارية التابعة للسيد معاون العميد للشؤون  الادارية  و المالية للكلية ، كما انها ترتبط مباشرةً بالسيد عميد الكلية في أداء عملها لاستحصال الموافقـات الرسمية . كما وترتبط هذه الوحدة بقسم المتابعة والتنسيق/ رئاسة جامعة ديالى  وهو المرجــع الرئيسي لها وتكون على اتصـال دائم معه والذي يرتبط ادارياً بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية وبالسيد رئيس الجامعة. ويتلخص عمل الوحدة بالنقاط التالية :- 

1-التفتيش الصباحي قبل بدء الدوام لجميع مباني الكلية ومحيطها والتأكد من سلامتها من أي عمل تخريبي.
2- التفتيش الصباحي للطلبة والتأكد من إلتزامهم بكل التعليمات والأنظمة التي تؤكد عليها الجامعة وخاصة الإلتزام بالزي الموحد.
3- منع دخول الأسلحة إلى داخل الكلية من قبل المراجعين والعمل على تأمينها في مكتب الإستعلامات.
4- إستقبال المراجعين وتوجيههم إلى وحدات الكلية وأقسامها.
5- المحافظة على سلامة الطلبة والموظفين من خلال المراقبة والمتابعة المستمرة لعناصر المتابعة.
6- متابعة واجبات الحرس الليلي.
7- متابعه اي  حركه غريبة من قبل اي شخص داخل البناية عن طريق المتابعة الاعتياديه والكامرات وتبليغ السيد العميد بذالك.
 
 
 
مسؤول وحدة المتابعة والتنسيق (مصطفى عبدالستار احمد)
 
 
- وحدة امانة المجلس
- وحدة المجلة
- وحدة القلم السري
- وحدة التعضيد والترجمة
- لجنة الترقيات العلمية

كلية التربية المقداد|  جامعة ديالى

وحدة الترقيات العلمية

لجنة الترقيات العلمية في كلية التربية المقداد

 تتالف لجنة الترقيات العلمية في كلية التربية المقداد من السادة التدريسين :

ت الاسم المنصب
1 أ. د ماجد عبد الستار عبد الكريم رئيسا
2 أ.د.رياض حسين علي عضوا
3 أ.د.لطيفة ماجد محمود عضوا
4 أ.م.د. عبدالستار جمعة ذياب عضوا
5 ا.م. د جلال محمد جاسم عضوا
5 م.مهندس سرى فوزي ابراهيم سكرتارية اللجنة

مهام لجنة الترقيات العلمية الفرعية في كلية التربية المقداد/ جامعة ديالى

  • تدقيق معاملات الترقية العلمية إلى مرتبة (مدرس) ، (أستاذ مساعد)، ( استاذ) التي تم ترويجها من قبل التدريسيين في أقسام الكلية كافة ووحداتها وإتمامها حسب الضوابط و التعليمات.
  • حفظ الأضابير وتنظيم المعاملات الخاصة بأصحاب الترقيات العلمية وإعداد خلاصة بتفاصيل معاملة صاحب الترقية.
  • ترويج المعاملات الخارجية من ذوي الاختصاص العلمية والعاملين في الوزارة أو رئاسة الجامعة أو الكليات الأهلية بإشراف لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعة.

الاجراءات الواجب اتباعها لترويج معاملة الترقية العلمية في كلية التربية المقداد/جامعة ديالى

السادة والسيدات التدريسيين المحترمين : يرجى قراءة الاجراءات واتباعها حرفيا لتسهيل وتسريع معاملات ترقيتكم .

ت الاجراء تحميل الملف
1 نموذج  طلب ترويج المعاملة اضغط هنا
2 متطلبات الترقية العلمية اضغط هنا
3 جدول 1 اضغط هنا
4 جدول 2 اضغط هنا
5 محضر لجنة الاستلال اضغط هنا
6 محضر اللجنة العلمية اضغط هنا
7 استمارة الترقيات رقم (1) اضغط هنا
8 استمارة البحوث المشتركة اضغط هنا
9 استمارة تدقيق البحوث العلمية   اضغط هنا
10 تعهد اضغط هنا
11 تعهد صحة قبول النشر اضغط هنا

 تعليمات الترقيات العلمية

ت التعليمات تحميل الملف
1 تعليمات الترقيات العلمية رقم (167) لسنة 2017 اضغط هنا
2 قرار 315 لسنة 1988 اضغط هنا
3 المادة (29) من قانون الوزارة رقم (40) لسنة 1988 اضغط هنا
4 التعديل الثاني لتعليمات الترقيات العلمية في الجامعات وهيئة المعاهد الفنية اضغط هنا
5 قرار مجلس الوزراء رقم(441) لسنة 2008 اضغط هنا
- لجنة المواد الكيمياوية
ثانيا : صلاحيات و مهام السيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
أولاً: الصلاحيات الادارية:
1- تنسيب اعمال الموظفين الاداريين و الفنيين في شعب الكلية كافة على وفق متطلبات العمل في الكلية و توزيعهم بين تلك الشعب بما يضمن مصلحة الكلية و احتياجاتها.
2- اصدار اوامر التعيين و التنسيب و الاحالة على التقاعد و الاستقالة عدا ما يتعلق بتنفيذ قرار مجلس قيادة الثورة ذي الرقم 550 لسنة 1989.
3- الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية للفنيين و الاداريين و المتعاقدين من منتسبي الكلية للتمتع بها داخل العراق و خارجه.
4- الموافقة على ترفيع منتسبي الكلية من الفنيين و الاداريين.
5- الموافقة على تكليف موظفي الكلية و منتسبيها بالعمل الاضافي الجامعي.
6- الموافقة على قبول التقارير الطبية الصادرة من داخل العراق و خارجه لمنتسبي الكلية كافة على ان تكون تلك التقارير مستوفية للضوابط و الاحكام الواردة في نظام الاجازات المرضية ذي الرقم 76 لسنة 1959 و تعديلاته.
7- توجيه كتب الشكر و التقدير لمنتسبي الكلية من الفنيين و الاداريين و على وفق احكام القوانين و الانظمة النافذة .
8- اجراء التنقلات الضرورية في الملاك الاداري في الكلية و على وفق مقتضيات المصلحة العامة و بالتنسيق مع عمادة الكلية و رؤساء الاقسام العلمية فيها.
9- التوقيع على اصدار الاوامر الخاصة بمنح الاجازات الاعتيادية و العطل الصيفية و المكافات المقررة قانونا لمن يحال على التقاعد من منتسبي الكلية .
10- التوقيع على استمارات العلاوات السنوية و الترفيعات الخاصة بالموظفين الاداريين و الفنيين.
11-  منح اجازة الامومة و الولادة لمنتسبات الكلية و حسب القرارات و التعليمات النافذة.
 
 
ثانياً: الصلاحيات المالية:
1- الموافقة على احالة الكشوف و المدد الاضافية على وفق اللجان المختصة و على وفق الشروط العامة للمقاولات و القوانين و الانظمة المرعية.
2- منح المكافات النقدية و التشجيعية لمنتسبي الكلية من المتميزين و بما لا يتجاوز ( 10000) عشرة الاف دينار في كل حالة.
3- صلاحية توزيع التخصيصات المالية اللازمة بين الاقسام العلمية و بالتنسيق مع السادة رؤساء الاقسام العلمية.
4- الموافقة و الصرف على سلف الايفاد للتدريسيين و الفنيين و الاداريين لمنتسبي الكلية داخل القطر و الفترات المناسبة لانجاز المهمة.
5- الموافقة على منح التخصيصات المهنية و الهندسية و بدل العدوى و المخاطر و المخصصات الاخرى المقررة و على وفق القوانين و الانظمة و التعليمات .
6- التوصية باحالة منتسبي القسم الى التحقيق على وفق قانون انضباط موظفي الدولة .
7- اقتراح اصدار قرارات الفصل بسبب الغياب لمن يتجاوز النسبة المسموح بها من طلبة القسم او الفرع على وفق التعليمات النافذة على ان تقترن بمصادقة مجلس الكلية.
8- اصدار الاوامر الادارية بتنبيه او رسوب الطلبة بالغيابات او عند تقصيرهم و مخالفتهم للانظمة و التعليمات .
9- اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالقاء المحاضرات من قبل المنتسبين او المحاضرين الخارجيين ( بالتنسيق مع عمادة الكلية ) و فتح السجلات او الاستمارات الخاصة بها مع تدقيقها على وفق الاوامر الادارية الصادرة بشأنها و متابعة صرفها من قبل امانة القسم بالتنسيق مع القسم المالي للكلية.
 
 
 
 
معاون العميد للشؤون الادارية والمالية (الدكتور جلال محمد جاسم)

مهام الشعب و الوحدات الإدارية التابعة للسيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية:

- شعبة الشؤون القانونية
1- الاجابة عن الكتب الخاصة بالشؤون القانونية.
2- الاشتراك في كافة اللجان التحقيقية  المشكلة في الكلية او من قبل رئاسة الجامعة قسم الشؤون القانونية واعداد المحاضر الخاصة بها و رفعها الى رئاسة الجامعة و الوزارة لغرض المصادقة عليها و متابعة تنفيذ التوصيات.
3- المصادقة على التعهدات و العقود و الكفاءات وقروض التدريسيين وسلف الموظفين من قبل مدير و موظفي القانونية في الشعبة و فتح السجلات الخاصة بها.
4- حضور الاجتماعات الخاصة بمسؤولي الشعب و الوحدات القانونية في رئاسة الجامعة المجلس القانوني و مراجعة رئاسة الجامعة بين الحين و الأخر لغرض الاستفسار و غيرها من الامور.
5- فتح اضابير خاصة لكل حالة و منها اللجان التحقيقية  مزايدة كل موقع و غيرها.
6- فتح سجل لصادرة كتب الشعبة القانونية في كل سنة و تأشيرها.
7- فتح سجل للعقود القانونية و وتأشيرها من نواحي (أسماء الطرفين ، مدة العقد ، مبلغ العقد ، التزامات الطرفين ، رقم العقد و تاريخه).
8- فتح اضابي خاصة بلجنة انضباط الطلبة يحتوي على اوليات و تعليمات اللجنة.
9- فتح اضابي خاصة بالتعاميم و القوانين و التعليمات الواردة الينا من قبل رئاسة الجامعة و الوزارة و الالتزام التام بها.
10- فتح اضبارة خاصة بأملاك الكلية تحتوي على سندات الملكية خارطة الكلية موثقة من دائرة التسجيل العقاري الكتب و المخاطبات الرسمية و غيراها.
11- المصادقة على الوكالات الخاصة باستلام الراتب الشهري لمنتسبي الكلية.
- شعبة الشؤون المالية
1- صرف رواتب الاساتذه والموظفين.
2- صرف السلف التي تم صرفها من ماليه مركز الجامعه ومتابعتها وتنفيذها.
3- تسوية تلك السلف.
4- القيام بصرف أجور المحاضرات الخاصة بالتدريسيين لمن أكمل نصابه وكذلك التدريسيين الخارجيين .
5- متابعه البريد الخاص بالشعبة (البريد الداخلي و الخارجي ).
6- صرف أجور الأشخاص الذين يعملون بصفة أجور يومية.
7- تنظيم السجلات الخاصة بالإعمال المحاسبية.
8- الحصول على رسوم بسيطة جدا من ألطلبه الجدد أثناء تسجيلهم وإيداعها في صندوق الشعبة ومن ثم المصرف المختص وفق قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
 
 
مسؤول شعبة الشؤون المالية (احمد حميد مراد )
- شعبة الشؤون الادارية
1- وحدة الموارد البشرية: وتعنى هذه الوحدة بشؤون منتسبي الكلية وتضم شؤون التدريسيين وشؤون الموظفين (الفنيين والإداريين) حيث تولى هذه الوحدة إنجاز كافة المعاملات الخاصة بمنتسبي الكلية من منح العلاوة السنوية (الزيادة السنوية) للمنتسبين بعد التثبت من الشروط الواجب توفرها من مضي المدة القانونية ووجود تقييم الأداء ومصادقة كل من الرئيس المباشر والرئيس الأعلى على إستمارة التقييم وعدم وجود عقوبات إنضباطية تؤخر منح العلاوة السنوية  وكذلك تعمل هذه الوحدة على تهيئة قوائم بمستحقي الترفيع من تدريسي الكلية وموظفيها وحسب الإستحقاق كما تختص بتدقيق حالات منح القدم ومدى توافر الشروط القانونية اللازمة.
 
2- وحدة الأضابير: وتعنى بتنظيم الإضبارة الشخصية لكل منتسب مع التأكد من توافر جميع المستمسكات المطلوبة والعمل على ترتيبها وإعدادها بطريقة تضمن سهولة الرجوع إليها مع مراعاة الأرشفة الالكترونية والورقية لكل إضبارة. كذلك منع الوصول إلى الأضابير إلا من قبل الموظف المختص والعمل على إعداد خلاصة خدمة لكل الكادر ووفقاً لإغراض الترفيع أو الترقية أو التقاعد أو الدراسة كما تتولى حساب الإجازات المتراكمة للموظفين المحالين على التقاعد.
 
3- وحدة التقاعد الوطنية: وتعنى بإنجاز المعاملات التقاعدية الخاصة بمنتسبي الكلية في حالات الإحالة على التقاعد لبلوغ السن القانونية وكذلك حالات التقاعد بناءاً على رغبة موظف الخدمة الجامعية أو الموظف من الفنيين أو الإداريين ومتابعة معاملات تقاعد المتوفين وإعداد تقرير شهري حول برنامج التقاعد الخاص بالكلية.
 
4- وحدة الصادرة و الواردة: وتعنى بعملية إصدار الكتب الرسمية الخاصة بمخاطبات الكلية الرسمية مع الجهات الأخرى فضلاً عن عملية إستلام البريد الرسمي للكلية من رئاسة الجامعة والجهات الأخرى وتدوينه في سجل رسمي تمهيداً لتوزيعه على أقسام وشعب ووحدات الكلية بعد إطلاع أدارة الكلية عليه وتوجيهه حسب الإختصاص.
 
5- وحدة المعلوماتية: وتعنى ببرنامج الأوراكل الخاص بمنتسبي الكلية وهو برنامج يحوي كافة المعلومات والبيانات الخاصة بموظفي الكلية وإجراء التحديث المستمر عليه لضمان دقة وحداثة المعلومات وإعداد قاعدة بيانات خاصة بالكلية ومتابعة الأمور المتعلقة بذلك مع شعبة المعلوماتية في رئاسة الجامعة وأعداد التقارير الخاصة بذلك.
 
6- وحدة الإدارة الإلكترونية: تعنى هذه الوحدة بإستلام و إرسال الكتب الرسمية بين الكلية و رئاسة الجامعة من جهة و الكلية و الكليات الأخرى من جهة أخرى بواسطة الإنترنت و ذالك عبر منظومة الإدارة الإلكترونية الخاصة بجامعة ديالى.
 
7- وحدة النقل و الصيانة: وتعنى بصيانة وإدامة أبنية الكلية متضمنة الحدائق والكهرباء والأجهزة والأثاث في مختلف أجزاء الكلية إضافة الى متابعة ما ينفذ في الكلية من ترميمات وصيانة تقوم بها جهات أخرى. وكذلك إجراء الصيانة الدورية لآليات الكلية وكذلك المولدات الخاصة بتجهيز الطاقة الكهربائية ضماناً لانسيابية العمل. مع متابعة نقل الموظفين عبر خطوط الكلية وكذلك متابعة حالة بقية الآليات.
 
8- وحدة الإستعلامات والدفاع المدني: وتتمثل واجباتها بتهيئة مستلزمات الدفاع المدني من وسائل إخماد الحرائق بتوفير أجهزة الإنذار من الحرائق ومطافئ الحريق وغيرها من المستلزمات يضاف اليها متابعة إستعلامات الكلية للتأكد من إتخاذ الإجراءات المطلوبة في تنظيم عملية الدخول والمغادرة إلى الكلية وفقاً للتعليمات والتوجيهات الصادرة عن الوزارة والجامعة.
 
9- وحدة الخدمات: وتعنى بتوفير مستلزمات التنظيف لأبنية الكلية ومتابعة التنظيفات اليومية ونقل النفايات إلى أماكن الطمر الصحي مع إيصال الماء إلى كافة البنايات والمختبرات في الكلية.
 
 
 
مسؤولة الشعبة الادارية (سندس حمود عباس)
ثالثا : صلاحيات و مهام السيد معاون العميد للشؤون العلمية
1- تنظيم جداول الامتحانات النهائية و بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
2- تنظيم جدول الدروس الأسبوعية و بالتنسيق مع الأقسام العلمية و على ضوء القاعات الدراسية بما يضمن حسن سير التدريسات في الدراسات العليا.
3- الإشراف على سجل المحاضرات الأسبوعية المعدة لهذا الغرض بما يضمن تغطية جميع الساعات المقررة لكل مادة وحسب التعليمات المعمول بها في هذا الخصوص.
4- متابعة دوام طلبة الدراسات العليا وانضباطهم وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها.
5- تدقيق طلبات القبول في الدراسات العليا بعد ورودها من الأقسام العلمية و توحيدها ورفعها إلى رئاسة الجامعة.
6- تدقيق حالات الانتقال للدراسات العليا من الجامعات الأخرى إلى الدراسات العليا في الكلية و إحالتها إلى الأقسام العلمية المختصة للنظر فيها و مخاطبة الجهات ذات العلاقة.
7- متابعة طلبة الدراسات العليا من حيث المدد الزمنية و تفرغهم للدراسة وفق الأنظمة والتعليمات.
8- المشاركة في اجتماعات لجان الدراسات العليا في الكلية عند دعوته من قبلها لمناقشة أمور الدراسات العليا حسب اختصاص الأقسام بما يضمن حسن الأداء.
9- إعداد بيان مناقشة طالب الدراسات العليا قبل أسبوع واحد من موعد المناقشة و تهيئة محاضر لجان المناقشة و تدقيقها و رفعها إلى مجلس الكلية.
10- الإشراف على إعداد الإحصائيات السنوية و الخاصة بالدراسات العليا في الكلية.
11- تسليم الدفاتر الامتحانية و تسلمها وفق القواعد المعمول بها.
12- إعلان نتائج الامتحانات بعد إقرارها من قبل لجان الدراسات العليا في الأقسام العلمية وحسب الاختصاص.
13- تزويد الأقسام العلمية بالدرجات وفق نموذج معد لهذا الغرض لإقرارها من قبل لجان الدراسات العليا.
14- التنسيق مع الأقسام العلمية بشان تسليم الأسئلة الامتحانية و للدورين الأول و الثاني و ذلك وفق ما هو معمول به في الدراسات الأولية.
15- مخاطبة الدوائر الرسمية في كل ما يتعلق بسيرة طالب  الدراسات العليا بدءاً من تسجيله وحتى تخرجه.
16- مخاطبة رئاسة الجامعة / قسم الدراسات العليا في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا.
17- مخاطبة الدوائر الرسمية في استحصال موافقتها الأصولية بشان المحاضرين بعد تحديد أسماؤهم ودوائرهم من قبل القسم العلمي المختص.
18- التوقيع على استمارات العلاوات السنوية و الترفيع الخاصة بموظفي الدراسات العليا وبصفته رئيسه الأعلى.
19- مخاطبة الدوائر الرسمية و المؤسسات كافة عدا الوزارات بكل ما يتعلق بهذه الصلاحيات.
20- الإشراف على سير العمل في شعبة التسجيل وتوزيع العمل بين موظفيها و مراقبة دوامهم.
21- التوقيع على استمارات الترفيع و العلاوة السنوية الخاصة بموظفي التسجيل و باعتباره الرئيس المباشر.
22- الموافقة على منح موظفي شعبة التسجيل الإجازات الاعتيادية التي يستحقونها داخل القطر مع مراعاة نصوص القوانين و الأنظمة المرعية.
23- التوقيع على المراسلات الخاصة بالطلبة العراقيين و العرب و الأجانب مع الدائرة المعنية بشؤون تسجيل الطلبة في الجامعة وكليات الجامعة الوجهات الرسمية الأخرى.
24- تنظيم قوائم بقبول الطلبة الجدد وحسب الحروف الهجائية و تسجيلهم و توزيعهم على الشعب و بالتنسيق والتعاون مع الأقسام الداخلية.
25- تنظيم الوثائق و تدقيقها و كذلك الدرجات و الوحدات الدراسية و المقررة و متابعة متطلبات الدراسة التحضيرية لجميع المراحل الدراسية.
26- تسجيل درجات الطلبة الفصلية و تهيئة السجلات الخاصة بالدرجات و الاحتفاظ بها بعد تسليمها من لجنة الامتحانات.
27- التوقيع على الكتب التي تتضمن إحالة الطلبة إلى المراكز الصحية و المستشفيات.
28- الإشراف على غيابات الطلبة و إدخالها في السجلات و تنظيم جداول فصلية بأسماء الطلبة و عددغيابات كلا منهم و نشرها في لوحة الإعلانات و إنذار الطلبة المتجاوزين الحدالقانوني للغيابات بالتعاون و التنسيق مع الأقسام العلمية في الكلية.
29- تنظيم خلاصة وافية عن الطلبة الراسبين و التاركين والمفصولين.
30- التوقيع على هويات الطلبة.
31- الإشراف على شؤون الطلبة الثقافية والاجتماعية و الرياضية و بالتنسيق مع اللجنة الاتحادية.
32- تهيئة كل ما يتعلق بالامتحانات الفصلية و النهائية.
33- تطبيق تعليمات الزي الموحد للطلبة و اتخاذ العقوبات الانضباطية بحق المخالفين.
34- الإشراف على تنفيذ التعليمات الامتحانية التي أقرتها الجهات العليا في الوزارة و الجامعة.
35- الإشراف على طبع ما يحتاجه الطلبة من استنساخ وتصوير فيما يخص دراستهم و بعد موافقة رئيس القسم المختص.
36- توزيع أو منح بعض من هذه الصلاحيات لموظفي الشعب المرتبطة به.
37- التوقيع على كل ما يتعلق بممارسة هذه الصلاحيات.
38- الموافقة على الصرف في القضايا التي تخص الشؤون العلمية و الطلابية أو الدراسات العليا لحد (20000) عشرين ألف دينار في كل قضية و بشرط توفر الاعتماد المالي اللازم في الموازنة السنوية في الكلية.
39- الموافقة على صرف الأجور و المخصصات والمكافآت الخاصة بطلبة الدراسات الجامعية الأولية و العليا العراقيين منهم و العربو الأجانب و حسبما تقره القوانين و الأنظمة و التعليمات النافذة.
40- الموافقة على شراء الكتب و المجلات والدوريات الخاصة لمكتبة الكلية و لحد عشرين نسخة من كل منها.
41- منح المكافآت المالية والعينية لمنتسبي الشعب الإدارية و العلمية التابعة لأدارته بحدود (10000) عشرة ألاف دينار عن كل حالة بشرط توفر التخصيص المالي.
42- الموافقة على طبع الاطاريح و الرسائل الجامعية والتقارير و البحوث في المكاتب الطباعية الخارجية في حالة عدم توفر الإمكانية الذاتية لدى الكلية و صرف المبالغ المتحققة عليها و على وفق تعليمات تنفيذ الموازنة النافذة.
43- إصدار الأوامر الوزارية الخاصة بفصل الطلبة بسبب الغياب و الغش.
44- اقتراح إصدار قرارات الفصل بسب الغياب لمن يتجاوز النسبة المسموح بها من طلبة القسم و الفرع على وفق التعليمات النافذة على أن تقترن بمصادقة مجلس الكلية.
45- إصدار الأوامر الإدارية لتنبيه أو رسوب الطلبة بالغيابات أو عند تقصيرهم أو مخالفتهم للأنظمة والتعليمات.
46- إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بإلقاء المحاضرات من قبل المنتسبين أو المحاضرين الخارجيين (بالتنسيق مع عمادة الكلية ) وفتح السجلات أو الاستمارات الخاصة بها مع تدقيقها على وفق الأوامر  الإدارية الصادرة بشأنها و متابعة صرفها من قبل أمانة القسم بالتنسيق مع القسم المالي في الكلية.
 
 

مهام الشعب و الوحدات الإدارية التابعة للسيد معاون العميد للشؤون العلمية:

- شعبة البعثات والعلاقات الثقافية
1- ارسال ترشيحات منتسبي الكلية من (تدريسيين و موظفين) الى قسم البعثات و العلاقات الثقافية في رئاسة الجامعة للمشاركة في النشطات العلمية و الثقافية الخارجية (مؤتمرات، ندوات، دورات تدريبية، ورش عمل زيارات و اللقاءات المختلفة).
2- ارسال اسماء السادة التدريسيين الى قسم البعثات و العلاقات الثقافية في رئاسة الجامعة لإستحصال الموافقات على ايفادهم خارج القطر.
3- ارسال نشاطات الموفدين الى قسم البعثات و العلاقات الثقافية بعد عودتهم من خارج القطر و ذلك بعد جمعها و توثيقها.
4- ارسال ترشيحات منتسبي الكلية من (تدريسيين و موظفين) الى قسم البعثات و العلاقات الثقافية في رئاسة الجامعة للتنافس على المقاعد الدراسية خارج القطر ضمن قنوات (البعثات الدراسية ، الزمالات الدراسية و الإجازات الدراسية علاوة على الزمالات الخاصة و بعثات اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق) و ذلك بعد التأكد من شمول المتقدمين بشروط التقديم للقنوات الدراسية المذكورة.
5- متابعة السير الدراسي و مدة الإجازة الدراسية بعد سفر المرشحين خارج القطر و بدءهم للدراسة الأكاديمية و ذلك بالتنسيق مع قسم البعثات و العلاقات الثقافية في راسة الجامعة.
6- حصر حاجة الكلية من الإختصاصات العلمية بعد التنسيق مع الأقسام العلمية في الكلية و ذلك للإستفادة منها في للإستفادة منها في تحديد حاجة الكلية من المقاعد الدراسية.
- شعبة التطوير والتعليم المستمر
1- إقامة الدورات العلمية  والتثقيفية وبمختلف المواضيع  والتخصصات ولكافة أقسام الكلية.
2- إقامة  الندوات التعريفية  والحلقات النقاشية  وورش العمل بمختلف المواضيع  والتخصصات.
3- توجيه وإرشاد منتسبي الكلية للمشاركة بمختلف الفعاليات من دورات وندوات وحلقات نقاشية وورش العمل المقامة داخل الجامعة أو خارجها (الجامعات الأخرى).
- شعبة الشؤون العلمية

نبذة عن الشعبة 

       شعبة الشؤون العلمية تعتبر شعبة الشؤون العلمية إحدى الشعب الأساسية  والفاعلة في الهيكل التنظيمي للكلية وذلك بسبب الدور المناط بها في مجال متابعة  البحث العلمي ومتطلباته والذي هو الهدف الرئيسي من الجامعات وبقية مؤسساتها ويتضح دور الوحدة من خلال الانشطة والمحاور التاليه:-

اولاً : متابعة شؤون الدراسات العليا

ثانيا: متابعة الشؤون العلمية

اما الشق الثاني وهو متابعة الشؤون العلمية من خلال اقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل  والتنسيق مع بقية الدوائر البحثية في الوزارات الاخرى وتعشيق دور الكلية في خدمة المجتمع والاقتصاد الوطني .

ويمكن اجمال مهام الوحده بما يلي:

• اعداد الخطة البحثية السنوية للكلية بالتعاون مع الكادر التدريسي .

• اقامة المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل  .

•  متابعة البحوث الريادية للكادر التدريسي والباحثين الخارجيين المرتبطين مع الكلية  .

• التنسيق البحثي مع دوائر الدولة الاخرى بما يخدم المجتمع و الاقتصاد الوطني .

الوصف العام للوظيفة : أدارة شؤون الشعبة فيما يخص البحوث والمؤتمرات والندوات العلمية والثقافية وكل ما يتعلق بموظفي الشعبة.

المهام والمسؤولية

  1.  متابعة تنفيذ الخطة البحثية للكلية.
  2. أدارة وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية في الكلية.
  3. ارشفة كل ما يتعلق بالجانب الاكاديمي والالقاب العلمية للتدريسيين.
  4. تنظيم استمارات الترقية العلمية والبحوث المنجزة والمنشورة .
  5.  التعاون مع دوائر الدولة في تسويق النتاجات العلمية.
  6. متابعة البريد اليومي وتحرير المخاطبات الادارية من والى الشعبة.

الوحدات التابعة والملحقة

  1.  وحدة البحوث العلمية
  2. وحدة تسويق النتاجات العلمية

كادر شعبة الشؤون العلمية

  • م.م هند ابراهيم محمد/ مسؤولة الشعبة / ماجستير علوم حاسوب
  • م. مبرمج زهراء حسن علي
- شعبة شؤون الطلبة والتسجيل

تعد شعبة التسجيل وشؤون الطلبة شريان الكلية وواحدة من أهم الشعب فيها كونها همزة الوصل التي تربط الكلية بالطلبة منذ قبولهم في الكلية وحتى تخرجهم ويقع على عاتقها تنفيذ تعليمات منح درجة البكالوريوس وتطوير الشراكة بين أقسام الكلية والشعب الإدارية الاخرى وتوثيق أواصر الصلة والمحبة بين الموظف والطالب والزملاء في الكلية وتشارك بشكل فعال في التشريع والتعديل وتنفيذ القرارات وتطبيق التعليمات وتقوم بالإعمال التالية :

  1. العمل بموجب تعليمات قبول الطلبة المعتمدة في دليل إجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه لكل عام.
  2. استقبال الطلبة المقبولين الجدد لكل عام دراسي .
  3.  توزيع الطلبة المقبولين في الكلية  على الاقسام العلمية بحسب معدلاتهم  وقنوات قبولهم المعتمدة من قبل دائرة القبول المركزي في الوزارة وللدراستين الصباحية والمسائية.
  4.  تدقيق وإعداد الأوامر الادارية الخاصة بقبول الطلبة.
  5. تدقيق سلامة قبول الطلبة في الدراسة الصباحية والمسائية وفق التعليمات النافذة.
  6. متابعة إجراءات انتقال الطلبة من وإلى الكليات المناظرة وتطبيق التعليمات الإمتحانيـة النافذة.
  7. متابعة إجراءات استضافة الطالب من والى جامعات الاخرى واستحصال الموافقات الخاصة بها.
  8. تقوم شعبة التسجيل طوال فترة دراسة الطالب بالكلية بأصدار جميع الاوامر الادارية الخاصة بالطالب وبالتنسيق مع الاقسام العلمية للطلبة مع التحديث المستمر للبيانات والمواقف الخاصة بالطالب من كونه مستمر على الدوام، راسب او مرقن قيده، بالإضافة الى اصدار تأييدات الاستمرار بالدراسة وتأييدات ووثائق التخرج.
  9. التواصل مع قسم شؤون الطلبة في الجامعة والاستفسار الدوري عن إجابات الكتب والمداولة  لضمان عدم حدوث تقاطع في العمل ومتابعة البريد الداخلي والخارجي الوارد والصادر من والى الشعبة حيث ان كل كتاب وطلب يخص الطلبة لا بد ان يمر بشعبة التسجيل لأجراء اللازم بشأنه.

     10. إجراء المقاصة العلمية للطلبة المنقولين إلى الكلية من الجامعات بعد احالة ملفات الطلبة إلى لجنة المقاصة العلمية لدراسة المواد العلمية التي درسها الطالب.          

 
 

وحدات شعبة شؤون الطلبة والتسجيل

1. وحدة التسجيل والقبول

مسؤول الوحدة / م. مدير جمال محمد صالح          

مهام الوحدة:

استقبال الطلبة المقبولين الجدد لكل عام دراسي وتدقيق قبولاتهم وتوزيعهم على الاقسام العلمية بحسب معدلاتهم  وقنوات قبولهم المعتمدة من قبل القبول المركزي في الوزارة واصدار الاوامر الادارية الخاصة بذلك ومتابعة البريد الداخلي والخارجي الوارد والصادر.

2. وحدة متابعة الطلبة

مسؤول الوحدة / م. مدير جمال محمد صالح

مهام الوحدة:

متابعة كل ما يتعلق بالطالب ( تأجيل – ترقين قيد – عبور – نقل ــــ استضافة ـــ رسوب – ترحيل) واصدار الاوامر الادارية بذلك والاجابة على استفسارات الطلبة والتنسيق مع الاقسام والشعبة المالية لغرض استيفاء الاجور الدراسية.    

3. وحدة الخريجين والتصديقات والملفات

مسؤول الوحدة / السيد وسيم عواد علي

مهام الوحدة:

اصدار وثائق الطلبة المتخرجين من الكلية بعد تدقيقها معتمدين على الأوامر الجامعية للتخرج وحفظ ملفات الطلبة المستمرين بالدراسة  ومتابعة الوثائق الدراسية للطلبة المقبولين بالكلية واكمال ملفات قبولهم.

4. وحدة تدقيق الوثائق

مسؤول الوحدة / م.م. عبدالله خزعل محسن

مهام الوحدة:

تدقيق الوثائق الدراسة الإعدادية للطلبة المقبولين مركزيا في الكلية للدراسة الصباحية ومطابقتها مع مركز الوزارة والالتزام بالتوقيتات التي تحددها الجامعة لغرض ذلك .

5. وحدة الدراسات المسائية

مسؤول الوحدة / م.مدير جمال محمد صالح

                     / زهراء سلطان عبد 

مهام الوحدة:

  1. قبول الطلبة في الدراسات المسائية (قبول العام لطلبة الاعدادية ـــ المعلمين المستمرين بالخدمة ــ قناة ذوي الشهداء- قانون 15) وتسجيلهم والإشراف على إكمال ملفاتهم الشخصية.
  2. متابعة  انتقال الطلبة من الكليات والجامعات واستضافتهم .
  3. متابعة إعفاء الطلبة من الأجور الدراسية من المقبولين عن طريق مؤسسة الشهداء .
  4. متابعة التوقيتات المتعلقة لبداية فتح التقديم المسائي وفق التعليمات الوزارية النافذة.
  5. التنسيق مع الاقسام والشعبة المالية لغرض استيفاء الاجور الدراسية.
  6. متابعة كل ما يتعلق (بالتأجيل – ترقين قيد – نظام العبور ـــ الرسوب ـــ والنقل ــ والاستضافة).
  7.  متابعة كل ما يتعلق بالطالب ابتداءاً من مرحلة قبوله الى مرحلة تخرجه.
مسؤول شعبة شؤون الطلبة والتسجيل (م.مدير جمال محمد صالح)
 
 
مسؤول وحدة تدقيق الوثائق (ر.فيزيائيين محمد نصيف )
 
 
مسؤول وحدة الخريجين والتصديقات والملفات (وسيم عواد علي)

 
 
مسؤولة وحدة الدراسات المسائية (زهراء سلطان عبد)
 
 
 
- شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة
1- إعداد دراسات خاصة بإستحداث أقسام وفروع للدراسة الصباحية والدراسة المسائية.
2- إجراء دراسات وبحوث في مختلف المواضيع المتعلقة بالكلية.
3- دراسة المقترحات المقدمة من قبل الأقسام أو الفروع أو الوحدات الإدارية بكل ما يتعلق بشؤون الطلبة مثل الدوام والمواد الدراسية وأجور الدراسة المسائية وغيرها ومناقشتها مع السيد العميد والسيد معاون العميد العلمي وشؤون الطلبة.
4- عمل إحصائية خاصة بالطلبة الناجحين في كافة الأقسام والمراحل.
5- عمل إحصائية بالمتخرجين في كل عام دراسي.
6- تزويد رئاسة الجامعة بالمواقف الإحصائية وأهمها (الإحصاء الجامعي / إحصائية الطلبة / الخطة العلمية / تقارير واقع وحركة التشغيل للموظفين والتدريسين وقاعدة بيانات التدريسيين تاركي العمل والمعينين الجدد / التقرير السنوي / ومواقف أخرى متفرقة).
7- إعداد خطة القبول للعام القادم والخاص بكل قسم.
8- إعداد وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالطلبة.
9- متابعة كل ما يتعلق بالطلبة الأوائل على كل قسم.
10- متابعة المناهج الدراسية وما يطرأ عليها من متغيرات.
11- متابعة البريد اليومي وإجابته بصورة دورية وبسرعة.
12- واجبات وأعمال متفرقة وحسب متطلبات العمل.
- شعبة الانشطة الطلابية
1- تهيئة الملاعب في الكلية.
2- إقامة المهرجانات الرياضية والفنية في الكلية.
3- استقطاب الطلبة الموهوبين في الأنشطة الرياضية والفنية.
4- إقامة أنشطة رياضية وفنية داخل الكليه.
5- المشاركة في الأنشطة الرياضية في احتفالية يوم الجامعة.
6- المشاركة في المنهاج الرياضي المعد من قبل النشاط الرياضي الجامعي.
7- إقامة البطولات الداخلية في الكلية وفي مختلف الفعاليات الرياضية.
- شعبة الحاسوب والانترنت
1- توفير خدمة الانترنت في جميع أقسام وشعب الكلية ومتابعة خطوط الانترنت وصيانتها دورياً.
2- إدارة قاعة الانترنت و توفير الخدمات الضرورية فيها لخدمة الطلاب ومساعدتهم في استخدام تصفح الانترنت.
3- عمل صيانة دورية لأجهزة الكمبيوتر وملحقاتها من الأجهزة المكتبية المختلفة.
4- متابعة البريد الالكتروني تفعيل دوره في التواصل مع بقية الجامعات العراقية.
5- متابعة وتحديث موقع الكلية الالكتروني فضلاً عن صفحات الكلية على مواقع التوصل الإجتماعي.
6- اقامة البرامج التدريبية لتدريب الملاكات على أستخدام الحاسبة و البرامج المختلفة.
7- تقديم الخدمات الطباعية للبحوث ، والرسائل الجامعية ، والمجلات العلمية و الثقافية فضلاً عن تصميم اللوحات الإعلانية والأغلفة المتنوعة وتنفيذها.

آخر المواضيع

اعلان بيع مواد مستهلكة ومشطوبة
08مايو2025
كلية التربية المقداد تنظم ندوة علمية عن تحويل مسار التعليم في عالم مترابط
07مايو2025
كلية التربية المقداد تقيم حملة ادامة حدائق الكلية وصيانة المولدات
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يواصل متابعة الامتحانات النهائية/ الدور الأول لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤
06مايو2025
عميد كلية التربية المقداد يكرم الطلبة المشاركين في البطولات الرياضية
06مايو2025
ندوة عن التكنولوجيا والابتكار في مشاريع البنية التحتية المستدامة تقيمها كلية المقداد
05مايو2025

كلية التربية المقداد | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، المقدادية
  • 009647768424080
  • muqdad_info@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • تطبيق الكلية على الموبايل

روابط رئيسية

  • أدرس في العراق
  • كليات جامعة ديالى
  • قناة الجامعية الفضائية
  • عناوين ذات صلة
  • تعزيز مبدأ الشفافية
  • التوعية البيئية والتنمية المستدامة

نشاطات التعليم المستمر

  • المؤتمرات
  • الندوات والورش والدورات
  • الملتقى العلمي الدولي

المفضلة

  • إستمارات و نماذج
  • استمارة اصحاب رأي العمل
  • وصف المقررات
  • احصائيات الكلية

الخدمات الالكترونية

  • ارشيف اخبار الكلية
  • المكتبة الإلكترونية
  • الحاضنة التكنولوجية
  • البوابة الالكترونية لجامعة ديالى
  • عناوين البريد الالكتروني
  • المكتبة الإفتراضية
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • البريد الإلكتروني G SUITE
  • وحدة التأهيل والتوظيف
  • منصة وحدة الترقيات العلمية
  • شكاوي المواطنين
  • مشروع الحوكمة الالكترونية
  • تطبيق رواتب جامعة ديالى
  • عن الموقع
  • sitemap
  • دخول الاعضاء

راسلنا..

Copyright © 2022 muqdadedu.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom